اتهمت الحكومة اليمنية، جماعة الحوثي بتهربها من الجهود الدولية الهادفة لإحلال السلام في اليمن، والذهاب للتصعيد والعنف والقرصنة وتهديد الملاحة الدولية.

 

جددت الحكومة اليمنية، دعمها للجهود والمساعي التي تفضي إلى تحقيق السلام العادل المبني على المرجعيات الاساسية المتفق عليها عربياً واقليمياً ودولياً، والتي تلبي تطلعات الشعب اليمني في العيش الكريم، وتضمن الاستقرار في هذا الجزء الحيوي من الإقليم والعالم.

 

جاء ذلك في كلمة اليمن التي ألقاها وزير الخارجية شائع الزنداني، أمس السبت، في أعمال الدورة الـ 15 لمؤتمر القمة الإسلامية الذي تعقده منظمة التعاون الإسلامي في العاصمة الغامبية بانجول تحت شعار (تعزيز الوحدة والتضامن من خلال الحوار من أجل التنمية المستدامة).

 

وجدد الزنداني دعم الحكومة اليمنية، للجهود والمساعي التي تفضي إلى تحقيق السلام العادل المبني على المرجعيات الاساسية المتفق عليها عربياً واقليمياً ودولياً، والتي تلبي تطلعات الشعب اليمني في العيش الكريم، وتضمن الاستقرار في هذا الجزء الحيوي من الإقليم والعالم.

 

وقال وزير الخارجية، إن جماعة الحوثي "بدلاً من التعاطي والتفاعل الإيجابي مع جهود السلام وخارطة الطريق التي تم التوصل اليها بجهود الأشقاء في المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان، اختارت نهج التصعيد والإرهاب والقرصنة في البحر الأحمر وخليج عدن، مهددة الملاحة الدولية والأمن والسلم الإقليميين، وفاقمت من معاناة اليمنيين."

 

وأضاف "أن من مرتكزات السلام الدائم في اليمن هو وجود شريك حقيقي يقدم مصلحة الشعب، ويؤمن بالشراكة السياسية والحقوق المتساوية للجميع، ويتخلى عن خيارات الحرب والعنف، ويحترم القواعد والمواثيق والأعراف الدولية".

 

وأشار الى ان أي مشروع للتسوية السياسية في اليمن لا بد أن يتضمن هذه الأسس حتى لا تصبح التسوية السياسية عاملاً لدورات جديدة من عدم الاستقرار والحروب الداخلية ومصدراً لتهديد الأمن والسلم الإقليميين والدوليين.

 

وجدد وزير الخارجية، تأكيد الجمهورية اليمنية على أهمية قيام المجتمع الدولي بممارسة الضغط على الكيان الإسرائيلي لوقف الحرب وإنهاء العدوان على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة وانسحاب قوات الاحتلال والسماح بدخول المساعدات وعودة السكان الى منازلهم.

 

ولفت وزير الخارجية، الى إن المحنة التي يمر بها الشعب الفلسطيني يتطلب من كافة الدول الأعضاء في المنظمة الوقوف صفاً واحداً من أجل الانتصار للقضية الفلسطينية، وتحقيق حل الدولتين بقيام الدولة الفلسطينية على حدود الرابع من يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية والذي يعد الركيزة الأولى لتحقيق السلام والأمن والاستقرار في المنطقة.  


المصدر: الموقع بوست

كلمات دلالية: البحر الأحمر الزنداني مليشيا الحوثي اليمن الحرب في اليمن وزیر الخارجیة

إقرأ أيضاً:

وفاة نجل العلامة العمراني السفير والدبلوماسي اليمني عبدالوهاب محمد

توفي ليل السبت، السفير السابق بوزارة الخارجية اليمنية عبدالوهاب العمراني في أحد مشافي مدينة إسطنبول التركية، عن عمر ناهز 66 عاما، بعد معاناة مع المرض.

والسفير العمراني هو نجل مفتي وعلامة اليمن الراحل محمد بن إسماعيل العمراني، وقد كانت حياته حافلة بالعطاء، في الجانب الدبلوماسي، والعلمي.

 ونعت وزارة الخارجية في الحكومة الشرعية، السفير عبدالوهاب محمد العمراني، الذي وافاه الاجل بعد حياة حافلة بالبذل والعطاء في العمل الدبلوماسي.

واوضحت الوزارة في بيان ، ان الفقيد تقلد عدد من المناصب في الوزارة وبعثاتها الدبلوماسية في الخارج، وكان شخصية دبلوماسية وكاتب ومؤلف ضمن الموسوعة اليمنية لِإعلام ومؤلفي اليمن.

واشار البيان، الى ان الفقيد ساهم في تحرير العديد من الدراسات في الصحف والمجلات العربية والدولية..مؤكداً ان وزارة الخارجية خسرت أحد أبرز كوادرها المشهود لهم بالكفاءة والمعرفة والخبرة.

وعبرت الوزارة ، عن خالص التعازي، وصادق المواساة لأسرة الفقيد ومحبيه..سائلة المولى عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته، ويلهم أهله وذويه الصبر والسلوان، وانا لله وانا اليه راجعون .

مقالات مشابهة

  • الحكومة اليمنية: مخططات حوثية لتجريف الهوية الوطنية
  • عبد السلام: قلوبنا مع الشعب الإيراني ونأسف لما ألمّ بطائرة الرئيس رئيسي
  • البركاني للسفير الأمريكي: الحوثيون يقوضون كل فرص السلام ولابد من موقف دولي واضح
  • محطات تاريخية في مسار تحقيق الوحدة اليمنية الخالدة
  • وفاة نجل العلامة العمراني السفير والدبلوماسي اليمني عبدالوهاب محمد
  • الحكومة تدعو إلى عقد مؤتمر دولي لدعم جهود الحكومة للحفاظ على الآثار اليمنية وحمايتها
  • اليمن في "قمة البحرين"... تجاذب مفرد نحو السلام
  • وفاة السفير والكاتب اليمني عبدالوهاب العمراني في تركيا
  • السفير اليمني لدى لندن يكشف عن أبرز التفاهمات اليمنية البريطانية حول تعزيز القدرات الدفاعية للحكومة اليمنية وملفات السلام والحرب
  • بن مبارك يبحث مع المعهد الملكي البريطاني "تشاتم هاوس" التطورات المحلية والإقليمية