الأنظمة الحيوية التي تحمي الأطفال والأسر على وشك الانهيار وتقدر بنحو 80% من المستشفيات في المناطق المتضررة من النزاع

التغيير: بورتسودان

كشف الصندوق العالمي لمكافحة الأيدز والسل والملاريا عن توقيع اتفاقيات مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة “اليونيسف” وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي بمبلغ يصل إلى (170) مليون دولار، في السودان والمساعدة على بناء أنظمة صحية قادرة على الصمود ومستدامة.

جاء ذلك في بيان – أطلعت عليه «التغيير» – أوضح إن اليونيسف وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي ستعملان في شراكة وثيقة مع وزارة الصحة السودانية.

وكشف البيان إن الأنظمة الحيوية التي تحمي الأطفال والأسر على وشك الانهيار وتقدر بنحو 80% من المستشفيات في المناطق المتضررة من النزاع، كما استنفدت الإمدادات الطبية.

وأبان البيان أن المنحة تسعى إلى تلبية الحاجة الملحة لاختبارات التشخيص السريع للملاريا وعلاج ما يقدر بنحو (6.5) مليون (6.2) مليون (5.8) مليون حالة ملاريا في السودان للأعوام 2024 و2025 و2026 على التوالي.

وأضاف أن العواقب بعيدة المدى لصراع السودان تتمثل في نزوح (8.5) مليون شخص – بما في ذلك (6.7) مليون شخص داخل السودان نفسه وتعطل الخدمات الأساسية، وتعرض صحة ورفاهية عدد لا يحصى من الناس للخطر.

وبين إن عمليات الوقاية من الملاريا تشمل توزيع الناموسيات المعالجة بالمبيدات الحشرية وغيرها من أشكال الرعاية لسكان يبلغ عددهم (28) مليون نسمة، فضلا عن دعم تعزيز النظم الصحية ذات الصلة والمبادرات التي يقودها المجتمع المحلي.

ومنذ اندلاع الحرب في الخامس عشر من أبريل العام 2023 يشهد السودان تدهورا مريعا في خدمات الرعاية الصحية، إذ توقفت مئات المستشفيات جراء الحرب، وتم تدمير عدد كبير من شركات الأدوية والرعاية الصحية.

ويواجه المواطنون صعوبات كبيرة في محاولات تلقي العلاج وإيجاد مستشفيات عاملة تقدم الخدمات، إضافة إلى التردي المريع في البيئة الذي أسهم في انتشار الأوبئة والأمراض.

 

الوسومالسل والملاريا الصحة السودانية اليونسيف لصندوق العالمي لمكافحة الأيدز

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: السل والملاريا الصحة السودانية اليونسيف

إقرأ أيضاً:

محذرة من الجوع والأمراض.. الأمم المتحدة: نقص التمويل كارثي في السودان

حذرت الأمم المتحدة الجمعة من أنها لم تتلق إلا 12% من تمويل بقيمة 2,7 مليار دولار طلبته لمساعدة السودان الذي يشهد حربا منذ أبريل 2023 بين الجيش وقوات الدعم السريع.

إقرأ المزيد الأمم المتحدة: الشعب السوداني محاصر بين جحيم العنف الوحشي ومجاعة وشيكة

وقال الناطق باسم مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية "أوتشا" ينس لايركه "هناك نقص كارثي في التمويل، وإذا لم تصل المزيد من الموارد بسرعة، لن تتمكن المنظمات الإنسانية من درء المجاعة ومنع المزيد من الحرمان من الأساسيات بالوقت المناسب".

وأضاف "في السودان، يحتاج نصف السكان إلى مساعدات إنسانية. المجاعة تقترب. الأمراض تقترب. القتال يقترب من المدنيين خصوصا في دارفور".

وتابع "حان الوقت الآن لكي يفي المانحون بالتعهدات التي قطعوها ويكثفوا جهودهم ويساهموا في مساعدة السودان وأن يكونوا جزءا من تغيير المسار الحالي الذي يودي إلى الهاوية".

وقتل عشرات آلاف الأشخاص ونزح الملايين في السودان منذ اندلاع الحرب، وأعربت الأمم المتحدة عن قلقها المتزايد في الأيام الأخيرة إزاء تقارير عن قتال عنيف في مناطق ذات كثافة سكانية مرتفعة فيما تسعى قوات الدعم السريع للسيطرة على الفاشر، آخر مدينة رئيسية في إقليم دارفور في غرب البلاد لا تخضع لسيطرتها.

المصدر: أ ف ب

مقالات مشابهة

  • بنحو مليون دولار.. بيع منديل ورقي به عقد ميسي الأول والمنصات ترد يستاهل الأسطورة
  • قوات الدعم السريع تؤكد استعدادها لفتح مسارات آمنة لسكان الفاشر
  • شاهد بالفيديو.. بعد عام من الحرب، خسائر السودان تخطت 200 مليار دولار مع توسع رقعة الفقر والجوع والبطالة
  • الأمم المتحدة تحذر من مجاعة وشيكة في السودان
  • آبل تعزز إجراءاتها لمكافحة الاحتيال وتمنع معاملات بقيمة 7 مليارات دولار
  • بيع المنديل الذي استخدمه برشلونة للتوقيع مع ميسي بنحو مليون دولار
  • الأمم المتحدة: نقص التمويل كارثي في السودان
  • محذرة من الجوع والأمراض.. الأمم المتحدة: نقص التمويل كارثي في السودان
  • غانيون تناقش التحديات التي تواجه مستشفى غدامس العام
  • الأمم المتحدة تدعو المانحين لتمويل الاستجابة الإنسانية في السودان