تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تحل اليوم الأحد، ذكرى ميلاد الفريق عبدالمحسن مرتجي أحد الأساطير في تاريخ النادي الأهلي، والرمز والرئيس الأسبق للقلعة الحمراء، الذي لقب بـ“رجل الحرب وكرة القدم” ولد في الخامس من مايو عام 1916 ووالد المهندس خالد مرتجي أمين الصندوق بمجلس الإدارة الحالي.

تولى الفريق مرتجي رئاسة النادي الأهلي على فترتين كانت الأولى من 1965 إلى 1967 بتكليف رسمي من الرئيس جمال عبد الناصر وقرار من المشير عبد الحكيم عامر.

والثانية من 1972 إلى 1980 بالانتخاب وهي الفترة التي شهدت تحقيق نجاحات وإنجازت عديدة على جميع المستويات منها حصول النادي الأهلي على لقب الدوري الممتاز 5 مرات وبطولة كأس مصر 3 مرات ، وهو الرئيس التاسع للنادي الأهلي.

تخرج الفريق عبدالمحسن مرتجي في الكلية الحربية عام 1937، وتدرج في الترقي حتى وصل إلى قيادة اللواء السادس المستقل بالقنطرة شرق برتبة عميد، كما تولى رئاسة هيئة تدريب الجيش ولقب برجل الحرب وكرة القدم 

تولى الفريق أول عبدالمحسن مرتجي، قيادة القوات العربية باليمن خلال الفترة من عام 1963 حتى 1965، وحصل على نجمة الشرف العسكرية أثناء حرب اليمن في أبريل من عام 64 ثم تولى قيادة القوات البرية قبل أن يعود مرة أخرى إلى اليمن في عام 1966.

كان الفريق مرتجي قائد للجبهة الشرقية في حرب عام ١٩٦٧، وشارك في عدة حروب ويعد من أبرز قادة القوات البرية.

واشتهر الفريق مرتجى بعشقه للنادى الأهلى، وكان له جملة شهيرة يرددها دائمًا "عظمة مصر موجودة فى النادى الأهلى" اشتهر بالحزم والحسم والحفاظ على مبادئ وتقاليد القلعة الحمراء وظل يتردد هذه الجملة الشهيرة داخل جدران النادى حتى آخر أيامه عاشقا للكيان سائرا على مبادئ القلعة الحمرار حتى وفاته يوم الثلاثاء 5 نوفمبر 2013، عن عمر ناهز 97 عاما.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: تاريخ النادي الأهلي رئاسة النادي الأهلي

إقرأ أيضاً:

رياضة البحر الأحمر تنظم ندوة حول تنمية الذات بمركز شباب القصير

نفذت مديرية الشباب والرياضة بالبحر الأحمر الإدارة العامة لتنمية الشباب - النادي الثقافي، ندوة ضمن خطة النادي، ندوة حول تنمية الذات بمقر النادي الثقافي بمركز شباب القصير.

وتهدف هذه الفعاليات الثقافية والتطوعية إلى تعزيز الوعي الثقافي بين الشباب، وتعزيز القيم والأخلاق الحسنة في المجتمع، كما تساهم في تعزيز روح التطوع والمشاركة المجتمعية بين الشباب تعتبر مثل هذه الأنشطة المنظمة من قبل مديرية الشباب والرياضة فرصة للشباب للاستفادة من وقتهم بشكل إيجابي.

كما تقوم المديرية بتوفير بيئة ترفيهية وثقافية مناسبة لهم ويعكس تنظيم هذه الأنشطة التزام المديرية المحلية بتعزيز الثقافة والتطوع في المجتمع، وتعزز الروابط الاجتماعية والتعاون بين الجميع.

وفي هذا الصدد أشار فراج عبد المقصود وكيل وزارة الشباب والرياضة بالبحر الأحمر أن وزير الشباب والرياضة الدكتور أشرف صبحي قد وجه إلى تنفيذ مثل هذه الندوات التي تفيد الشباب وتنمية قدراتهم ومهارتهم، وأكد أيضًا إشادة اللواء عمرو حنفي محافظ البحر الأحمر، بالدور الذي تقوم به الشباب والرياضة، والذي يشهد تطورًا ملحوظًا على المستوى الرياضي والتوعوي والتثقيفي.

وجاء ذلك تحت رعاية الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، واللواء عمرو حنفي محافظ البحر الأحمر، وتوجيهات فراج عبد المقصود وكيل وزارة الشباب والرياضة بالبحر الأحمر تم التنفيذ تحت إشراف إيهاب محمد طه وكيل المديرية للشباب ونادية إبراهيم السيد مدير الإدارة العامة للشباب و مارتينا صبري منسق النادي الثقافي بالمديرية، بحضور سعيد عطيتو مدير إدارة شباب القصير وصلاح عبيد المدير التنفيذي للمركز ورندا إبراهيم مشرفة النادي.

مقالات مشابهة

  • نجم الترجي السابق: علاقة الفريق مع النادي الأهلي قوية
  • نهائي دوري أبطال أفريقيا| رامي ربيعة: هدفنا حسم اللقب في استاد القاهرة والاحتفال مع جماهير الأهلي
  • في ذكرى ميلاده.. كيف عكست رباعيات عمر الخيام فلسفته الوجودية؟
  • وزير الشباب والرياضة يجري اتصالًا بسفير مصر في تونس للإطمئنان علي بعثة النادي الأهلي
  • نجم الأهلي السابق: تتويج الزمالك بالكونفدرالية سيككون بداية عودته مجددا
  • اليوم.. الأهلي يختتم إستعداداته لمواجهة الترجي في نهائي دوري الأبطال
  • نهائي دوري أبطال أفريقيا.. بعثة الأهلي تلبي دعوة السفير المصري في تونس
  • بعثة الأهلي تلبي دعوة السفير المصري في تونس
  • رياضة البحر الأحمر تنظم ندوة حول تنمية الذات بمركز شباب القصير
  • وزير الشباب والرياضة يناقش متطلبات نادي بورسعيد الجديد