المصنعة- العُمانية

نجحت شركة بروتيكس الطلابية في جامعة التقنية والعلوم التطبيقية بالمصنعة بمحافظة جنوب الباطنة في إنتاج منتج طبيعي للقضاء على البراغيث والحشرات التي تصيب الحيوانات.

وتسعى جامعة التقنية والعلوم التطبيقية بالمصنعة جاهدة لتوفير البيئة المحفزة للإبداع والابتكار للشركات الطلابية وتطوير مهارات الكوادر الشبابية العمانية التي تمتلك الكثير من الإمكانيات ليكونوا فاعلين ومنتجين في مختلف المجالات والقطاعات.

وقال سعيد بن حمد الشافعي المدير التنفيذي لشركة بروتيكس الطلابية إن الفريق لاحظ وجود مشكلة الحشرات والبراغيث التي تؤثر على الحيوانات وأن أغلب المنتجات المتوفرة في السوق هي منتجات تحتوي على مواد كيميائية مضرة بالحيوانات والبيئة لذلك أطلقت الشركة هذا المنتج الآمن والمستدام وذا فعالية أعلى من المنتجات الكيمائية الموجودة في السوق.

ووضح أن منتج القضاء على البراغيث والحشرات قد تم فحصه مخبريًّا في مختبرات SGS المعتمدة دوليًّا لاختبار مدى فعاليته في القضاء على الحشرات الموجودة في الحيوانات، ويعد منتجا ذا جودة عالية مقارنة بغيره من المنتجات الموجودة في السوق التي قد تحتاج من ربع إلى نصف ساعة للقضاء على هذه الحشرات كما أنه من الممكن إيجاد منتجات كيميائية تقضي على الحشرات في عشر دقائق أو أقل من ذلك ولكن قد تتسبب في آثار جانبية على الحيوانات.

من جانبه أضاف عمر بن جمعة الجهضمي فني ضبط الجودة في شركة بروتيكس الطلابية أن المنتج يتم تصنيعه حاليا في جامعة التقنية والعلوم التطبيقية بالمصنعة وهو بصدد إصدار شهادة مطابقة للمواصفات والمقاييس من المديرية العامة للمواصفات والمقاييس بوزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار وهي أولى المراحل وسيتبعها تسجيل المنتج ليكون منتجا عمانيّا وبعدها سيتم تسويقه في المراكز التجارية والعيادات البيطرية.

وقال عبد العزيز بن محمود العبري عضو بشركة بروتيكس أنه تم التوقيع على أكثر من 56 اتفاقية بيع وشراء لثلاثة منتجات لفئات مختلفة قامت الشركة بإنتاجها ولكل منتج طريقة استخدام مختلفة.

وأضاف أن الشركة تأسّست في الثالث من شهر أكتوبر لعام 2023م وبعضوية 8 من طلبة جامعة التقنية والعلوم التطبيقية بالمصنعة من مختلف التخصصات، حيث أعدّ الفريق عدة بحوث ودراسات وتجارب إلى أن توصل لهذا المنتج الذي تم الإشراف عليه من مركز البحوث للإنتاج الحيواني بولاية بركاء بمحافظة جنوب الباطنة.

يشار إلى أن شركة بروتيكس الطلابية حصلت على المركز الأول على مستوى محافظة جنوب الباطنة في جائزة غرفة تجارة وصناعة عمان بمحافظة جنوب الباطنة، كما أنها تأهلت للمرحلة الثانية في مسابقة إنجاز عُمان المقامة حاليًّا.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

كلمات دلالية: جنوب الباطنة

إقرأ أيضاً:

أطلقت الكلاب صوبها.. شرطة السويد تقمع مظاهرة طلابية داعمة لفلسطين

ستوكهولم - صفا

أطلق رجال الشرطة في السويد العنان لكلابهم لمهاجمة طلاب مناصرين لفلسطين في العاصمة ستوكهولم بعد انطلاق مظاهرة رافضة لجرائم الاحتلال الإسرائيلي ومطالبة بوقف العدوان الوحشي المتواصل على قطاع غزة للشهر الثامن على التوالي.

ونظم مناصرون لفلسطين، الثلاثاء، وقفة احتجاجية طلابية في حرم المعهد الملكي للتكنولوجيا للاحتجاج على جرائم الاحتلال ومجازره المروعة بحق النازحين في مدينة رفح جنوبي قطاع غزة، وتعبيرا عن تضامنهم مع الحراك الطلابي المطالب بقطع الاستثمارات مع الشركات الداعمة لـ"إسرائيل".

ووثقت مقاطع مصورة متداولة على منصات التواصل الاجتماعي لحظات قمع الشرطة السويدية المظاهرة واعتدائها بعنف على طلاب مشاركين في الوقفة الاحتجاجية.

وأظهرت اللقطات إطلاق الشرطة العنان لكلابها على الطلاب المناصرين لفلسطين قبل أن تعتقل عددا منهم.
 

الشرطة السويدية تتعامل بعنف وقسوة مع طلاب المعهد الملكي للتكنولوجيا الذين
تظاهروا من أجل غزة في ستوكهولم، عاصمة #السويد ..وأطلقت عليهم الكلاب البوليسية رغم أن المظاهرة سلمية وهو ما يتعارض مع دستور مملكة السويد الذي ينص على حق التظاهر وحرية التعبير.
pic.twitter.com/0ii0Z5NnsQ

— صوت السويد (@sweden_voice) May 30, 2024


وخلال اليومين الماضيين، شهدت عديد المدن الأوروبية والعواصم عبر العالم احتجاجات حاشدة تنديدا بمجازر الاحتلال الإسرائيلي المروعة بحق النازحين في مدينة رفح التي تشهد اجتياحا إسرائيليا عنيفا وقصفا متواصلا يستهدف المخيمات والتجمعات المدنية بشكل أساسي.

ومنذ 6 أيار/ مايو الجاري، يشن جيش الاحتلال الإسرائيلي هجوما بريا عنيفا على مدينة رفح التي تكتظ بالنازحين والسكان، رغم التحذيرات الأممية والدولية من مغبة العدوان على المدينة الحدودية وأمر محكمة العدل الدولية بوقف الهجوم.

ولليوم الـ237 على التوالي، يواصل الاحتلال ارتكاب المجازر، في إطار حرب الإبادة الجماعية التي يشنها على أهالي قطاع غزة، مستهدفا المنازل المأهولة والطواقم الطبية والصحفية.

وارتفعت حصيلة ضحايا العدوان إلى ما يزيد على الـ36 ألف شهيد، وأكثر من 81 ألف مصاب بجروح مختلفة، إضافة إلى آلاف المفقودين تحت الأنقاض، وفقا لوزارة الصحة في غزة.

المصدر: عربي 21

مقالات مشابهة

  • بدائل الثانوية العامة 2024.. مدارس التكنولوجية التطبيقية
  • كيم كارداشيان تستلهم فكرة مسلسلها الجديد من طلاقها هي وكانييه ويست
  • بعد رفع سعر المدعم.. هل يرتفع سعر رغيف الخبز الحر؟ القانون يجيب
  • أكبر بلد منتج للحمضيات في العالم يعاني من مرض "اخضرارها"
  • الشرطة السويدية تقمع مظاهرة طلابية داعمة لفلسطين ومنددة بجرائم العدو الصهيوني في قطاع غزة
  • أطلقت الكلاب صوبها.. شرطة السويد تقمع مظاهرة طلابية داعمة لفلسطين
  • حماس ..عملية الدهس فى نابلس رد طبيعي على عدو لا يحترم القوانين الدولية
  • الإمارات.. ابتكار ذراع «ذكية» لتزويد السيارات بالوقود   
  • الشركة السعودية للخدمات المحدودة توفر وظائف شاغرة
  • مارتينو: ميامي تسمح لميسي بالتحول لشخص طبيعي