علّق النائب مصطفى سالم، وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، على تصريحات وزير المالية بتخصيص أكثر من نصف موارد الدولة بالموازنة الجديدة للحماية الاجتماعية، مشيرًا إلى أنّ الإيرادات المتوقعة في موازنة الحكومة للعام المالي الجديد حوالي 5,3 تريليون جنيه، ما يعني تخصيص 2,7 تريليون جنيه لبناء الإنسان والدعم.

الدعم والمنح والمزايا الاجتماعية

وتابع «سالم»، خلال مداخلة هاتفية له ببرنامج «الحياة اليوم»، مع الإعلامية لبنى عسل، والمُذاع على شاشة «الحياة»: «الدعم والمنح والمزايا الاجتماعية، والتي مخصص لها 663 مليار جنيه، كما أنَّه وفقًا للاستحقاق الدستوري للصحة سيخصص لها نحو 496 مليار جنيه، والاستحقاق الدستوري للتعليم ما قبل الجامعي والتعليم الجامعي والبحث العلمي 465 مليار جنيه، وللتعليم قبل الجامعي و140 مليار جنيه للبحث العلمي و294 مليار جنيه للتعليم الجامعي».

وأكد: «جملة الاستحقاق الدستوري للتعليم 999 مليار جنيه بالإضافة إلى الأجور وتمثل 570 مليار جنيه، وإجمالي مخصصات الأربعة بنود مجتمعة تبلغ 2,7 تريليون جنيه أي ما يساوي 50% من إيرادات الدولة».

تعزيز الحماية الاجتماعية

وأشار إلى تحقيق مصر الاستحقاق الدستوري لـ «الصحة والتعليم» بشكل دائم والدولة على مدار العامين الماضيين وكنتيجة للتداعيات العالمية والتوترات الإقليمية والدول المحيطة، ما نتج عنه ارتفاع كبير في معدلات التضخم وضغط على المواطنين، تدخلت الدولة لتخفيف الآثار السلبية لارتفاع الأسعار، وهو ما شهدناه على مدار الأشهر الماضية من توجيهات الرئيس السيسي وإصدار قرارات من شأنها تعزيز الحماية الاجتماعية للفئات الأكثر استحقاقًا.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مخصصات الدعم الحماية الاجتماعية الفئات الأكثر استحقاقا ملیار جنیه

إقرأ أيضاً:

حزب الأمة القومي: «إعلان نيروبي» تضمن قضايا خلافية محلها المؤتمر الدستوري

أعلن حزب الأمة القومي السوداني، ترحيبه بإعلان نيروبي الذي وقعه رئيس الوزراء السابق، رئيس الهيئة القيادية لتنسيقية القوى الديمقراطية المدنية (تقدم)

الخرطوم: التغيير

أعلن حزب الأمة القومي السوداني، ترحيبه بإعلان نيروبي الذي وقعه رئيس الوزراء السابق، رئيس الهيئة القيادية لتنسيقية القوى الديمقراطية المدنية (تقدم) عبد الله حمدوك مع كل من رئيس حركة تحرير السودان عبد الواحد محمد أحمد نور ورئيس الحركة الشعبية شمال عبد العزيز الحلو، لكنه أبدى تحفظه على تضمن الإعلان قضايا خلافية تتطلب نقاشاً من الجميع.

وتضمن “إعلان نيروبي” الذي وقعه حمدوك مع القائدين، بالعاصمة الكينية نيروبي، يوم السبت، تأسيس حكم مدني ديمقراطي فيدرالي يضمن قيام الدولة المدنية والمشاركة العادلة والمتساوية لجميع المواطنين في السلطة والثروة، وتضمن حرية الدين والفكر وضمان فصل الهويات الثقافية والإثنية والدينية والجهوية عن الدولة.

وأكد الناطق باسم حزب الأمة القومي الواثق البرير في بيان، السبت، الترحيب من حيث المبدأ بكل جهد يصب في اتجاه إنهاء الحرب ومخاطبة الكارثة الإنسانية وحماية المدنيين واستعادة الاستقرار والتحول الديمقراطي.

وقال إنه “ورد في الإعلان قضايا خلافية محل بحثها المؤتمر القومي الدستوري سيما طبيعة الدولة ومسألة الدين والدولة والهوية ونظام الحكم وإجازتها بواسطة برلمان منتخب”.

وأضاف بأن الأمة القومي يدرك تعقيدات المشهد السوداني بسبب الحرب، لذلك يعمل الحزب ضمن تنسيقية تقدم على نجاح المؤتمر التأسيسي لإدارة حـوار شفاف حول قضايا إعادة بناء الدولة السودانية بغية التوافق على الرؤية السياسية للتحالف، ومن ثم مناقشة هذه القضايا بمشاركة كل الأطراف الوطنية في مائدة مستديرة لإيجاد حل للأزمة السودانية.

ونص “إعلان نيروبي” على تأسيس منظومة عسكرية وأمنية وفقا للمعايير المتوافق عليها عالميا، تفضي لجيش مهني وقومي واحد يعمل وفق عقيدة عسكرية جديدة يلتزم بحماية الأمن الوطني وفقا للدستور وأن يكون ولاؤه للوطن ويعبر تشكيله عن كل السودانيين وفقا لمعيار التعداد السكاني وينأى عن العمل السياسي والنشاط الاقتصادي بصورة كلية.

كما نص على العدالة والمحاسبة التاريخية، وعقد مائدة مستديرة تشارك فيها القوى الوطنية المؤمنة بالمبادئ المضمنة في الإعلان.  

مقالات مشابهة

  • «خطة النواب» تناقش زيادة الأجور بالموازنة الجديدة للدولة
  • مفيش تأثير على خدمة المواطن.. جبالي يشيد بمشروع قانون المنشآت الصحية ومشاركة القطاع الخاص
  • «دفاع النواب»: «الصحة» وفرت 7 آلاف سرير رعاية تكلفة الواحد منها 350 ألف دولار
  • وكيل "حقوق إنسان النواب": قانون المنشأت الصحية يمثل تخلي للحكومة عن واجباتها
  • برلماني: تكلفة السرير بالمستشفي 350 ألف دولار.. والحكومة تبحث عن إيجاد موارد جديدة
  • رئيس النواب: الحق في الصحة على رأس الحقوق الاجتماعية.. وندعم تطوير المنظومة الصحية
  • جبالي: الحق في الصحة على رأس الحقوق الاجتماعية للمجتمع
  • حزب الأمة القومي: «إعلان نيروبي» تضمن قضايا خلافية محلها المؤتمر الدستوري
  • الأمة القومي: «إعلان نيروبي» تضمن قضايا خلافية محلها المؤتمر الدستوري
  • 1.1 تريليون درهم أصول مبادلة