أعلنت تونس، مساء يوم الأحد، تحفظها على ما جاء في وثائق مؤتمر قمة التعاون الإسلامي، في غامبيا، بخصوص القضية الفلسطينية.

وقالت مراسلة RT في تونس إن الوفد التونسي سجل رسميا تحفظه على ما جاء في هذه الوثائق من إشارات إلى "حدود 4 يونيو 1967" و"حل الدولتين" و"القدس الشرقية" انطلاقا من موقف تونس الثابت ودعمها غير المشروط للشعب الفلسطيني في نضالاته من أجل استرداد حقوقه المشروعة وغير القابلة للتصرف والتي لا تسقط بالتقادم ومناصرتها لحق الفلسطينيين في إقامة دولتهم المستقلة على كامل أرض فلسطين وعاصمتها القدس.

واختتم مؤتمر القمة الخامسة عشرة لمنظمة التعاون الاسلامي أشغاله يوم 5 مايو 2024 بالعاصمة الغامبية بانجول بمشاركة 57 دولة اسلامية.

وترأس نبيل عمار وزير الخارجية الوفد التونسي في القمة ممثلا لرئيس الجمهورية قيس سعيد.

وأكد البيان الختامي للدورة الخامسة عشرة لمؤتمر القمة الإسلامي الذي عقد في بانجول بجمهورية غامبيا وصدر عقبه "إعلان بانجول"، أهمية تضافر الجهود في مواجهة الكارثة الإنسانية الواقعة على قطاع غزة وأهله بسبب العدوان الإسرائيلي المتواصل لأكثر من 6 أشهر دون مراعاة لأبسط القيم الأخلاقية والإنسانية.

ودعا القادة في بيانهم الصادر يوم الأحد دول العالم إلى ضرورة التحرك لوقف جرائم الإبادة الجماعية التي ترتكبها إسرائيل ضد الشعب الفلسطيني في قطاع غزة وإلي تنفيذ الإجراءات الاحترازية التي أمرت بها محكمة العدل الدولية، مؤكدا أهمية بذل كافة الجهود لتعجيل وصول كافة المساعدات الإنسانية ورفض أي محاولات لتهجير الشعب الفلسطيني عن أرضه.

وشدد البيان على دعم المنظمة الثابت للشعب الفلسطيني في كفاحه لنيل حقوقه غير القابلة للتصرف، داعيا المجتمع الدولي إلى إجبار السلطة القائمة بالاحتلال على الإلتزام بالقانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة، وإنهاء احتلالها غير المشروع واستعمارها وسياسة الفصل العنصري التي تمارسها داخل الأرض الفلسطينية بما في ذلك القدس الشريف.

ودعا البيان أيضا إلى ضرورة تمكين الشعب الفلسطيني من إحقاق حقوقه الوطنية المشروعة على النحو الذي اعترف به المجتمع الدولي بما في ذلك اعترافه بالدولة الفلسطينية داخل على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشريف، وتقديم الدعم لنيل دولة فلسطين العضوية الكاملة في الأمم المتحدة.

كما أكد ضرورة اتخاذ جميع التدابير لحماية الهوية الإسلامية للقدس الشريف من جميع الإجراءات والسياسات غير المشروعة وكذلك من محاولات التهويد التي تنتهجها تل أبيب وكذلك من انتهاكات حرمة الحرم القدسي الشريف ومكانته.

وطالب المجتمعون في البيان بوقف فوري وغير مشروط لإطلاق النار والعدوان على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، وتقديم المساعدات الإنسانية والطبية والإغاثية وتوفير المياه والكهرباء وفتح ممرات إنسانية لإيصال المساعدات العاجلة إلى قطاع غزة دون عوائق.

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: فلسطين تونس قمة التعاون الإسلامي القضية الفلسطينية الشعب الفلسطيني القدس الشرقية المجتمع الدولي منظمة التعاون الإسلامي الشعب الفلسطینی الفلسطینی فی قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

مسيرة حاشدة بمدينة إب بعنوان” مع غزة جهاد مقدس ولا خطوط حمراء”

الثورة نت../

شهدت مدينة إب اليوم، مسيرة جماهيرية حاشدة تحت شعار “مع غزة جهاد مقدس ولا خطوط حمراء” استمراراً للتضامن وإسناد ونصرة الشعب والمقاومة الفلسطينية الباسلة.

وردد المشاركون في المسيرة التي تقدّمها عدد من أعضاء مجلسي النواب والشورى ووكلاء المحافظة، هتافات منددة بالعدوان الأمريكي الصهيوني على غزة والأراضي الفلسطينية.

ودعا المحتشدون في المسيرة التي شارك فيها رئيسا محكمة إستئناف المحافظة القاضي محمد الشهاب وجامعة إب الدكتور نصر الحجيلي ومسؤول التعبئة بالمحافظة عبدالفتاح غلاب، الأمة العربية والإسلامية إلى التحرك الجاد، واتخاذ مواقف عملية مؤثرة، لنصرة الشعب الفلسطيني، وعدم السكوت أمام العدوان الأمريكي الإسرائيلي المريع.

وحيا بيان صادر عن المسيرة صمود واستبسال أبناء الشعب الفلسطيني، وثبات مجاهديه العظماء، في هذه المرحلة المفصلية والمصيرية، ما أحبط وأفشل مخططات العدو الصهيوني.

وخاطب البيان أبناء فلسطين عموماً وغزة ورفح خصوصاً بالقول “أنتم لستم وحدكم فالله معكم وأحرار أمتنا العربية والإسلامية معكم، ونحن معكم، وسنواجه تصعيد الأعداء وعدوانه عليكم بالتصعيد في المرحلة الرابعة التي ستخنق العدو الصهيوني”.

وأكد البيان أن العدو الأمريكي البريطاني الصهيوني لن تستطيعوا حماية كيان العدو من ضربات القوات المسلحة اليمنية، ولن يثني اليمن عن مواصلة موقفه الثابت والمبدئي لا بترغيب ولا بترهيب.

كما خاطب البيان حكام الأنظمة العربية الذين اجتمعوا في المنامة على مقربة من سفارة كيان العدو الصهيوني بالقول” يؤسفنا أن نعلمكم أن العدو الصهيوني ارتكب حتى اليوم أكثر من ثلاثة آلاف و185 مجزرة، وكان يكفي لمجزرة واحدة أن تحرك ضمائركم، ليس لكي تقاتلوا مع فلسطين وهو واجبكم، لكن أن تسمحوا لشعوبكم لتخرج مساندة للشعب الفلسطيني” .

وأشاد البيان باستمرار التظاهرات الطلابية في الجامعات الأمريكية والغربية .. معرباً عن الأسف لاستمرار القمع والاعتداءات على المتظاهرين والتي أسقطت شعارات وعناوين حقوق الانسان التي لطالما تغنت بها أمريكا والغرب وتبخرت في أول مواجهة مع اللوبي الصهيوني.

ودعا بيان المسيرة إلى استمرار التظاهرات الطلابية في العطلة الصيفية طالما والعدوان مستمر على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.

وطالب شعوب الأمة العربية والإسلامية إلى الاضطلاع بمسؤولياتها تجاه استمرار جرائم الإبادة الجماعية بحق الشعب الفلسطيني في غزة، ورفع الصوت عالياً بكل الوسائل الممكنة المناصرة له والمقاطعة الاقتصادية للأعداء.

وعبر البيان عن الفخر والاعتزاز بموقف قائد الثورة الذي رفع رؤوس اليمنيين، وبيض وجوههم، والجميع رهن اشارته في البر والبحر والسهل والجبل وفي الحر والبرد في المطر وتحت حرارة الشمس وفي الشدة والرخاء ولن يتخلف رجل واحد.

وحيا العمليات البطولية الأسطورية للمجاهدين الفلسطينيين في غزة وكل فلسطين ولجبهات الإسناد في لبنان والعراق .. مشيداً بعمليات القوات المسلحة اليمنية في مرحلتها الرابعة التي وصلت إلى البحر الأبيض المتوسط شمالاً والمحيط الهندي جنوباً.

وأكد البيان استمرار التعبئة وتنظيم المسيرات والفعاليات والأنشطة والرفد لمعسكرات التدريب والتأهيل دون كلل أو ملل حتى النصر وإفشال محاولات الأعداء استهداف الجبهة الداخلية عبر أبواقهم المضللة وكلابهم النابحة التي تحاول أن تنسي الجميع عمّا يجري في غزة.

مقالات مشابهة

  • صبحي عسيلة: اليهود يتحكمون في الإعلام الأمريكي.. ومصر تعمل لصالح الشعب الفلسطيني
  • حزب العدل: إسرائيل تحاول التنصل من جرائمها في غزة عبر اختلاق الأكاذيب عن مصر
  • مصر أكتوبر: القاهرة متمسكة بدعم القضية الفلسطينية ووقف إطلاق النار في غزة
  • مسيرة حاشدة بمدينة إب بعنوان” مع غزة جهاد مقدس ولا خطوط حمراء”
  • تعز ..مسيرات في ست ساحات بعنوان “مع غزة جهاد مقدس.. ولا خطوط حمراء”
  • المحتشدون بمليونية السبعين يوجهون رسالة قوية للعالم
  • إعلام فلسطيني: غارات إسرائيلية تستهدف غرب مخيم النصيرات في قطاع غزة
  • خبير: مصر حائط الصد ضد كل محاولات إسرائيل لتصفية القضية الفلسطينية (فيديو)
  • خبير: مصر هي حائط الصد ضد كل محاولات إسرائيل في تصفية القضية الفلسطينية
  • خبير: مصر حائط الصد ضد كل محاولات إسرائيل لتصفية القضية الفلسطينية