أكد الكرملين، الإثنين، أن المناورات النووية التي أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بإجرائها هي رد على تصريحات غربية، منها للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، بشأن احتمال إرسال "جنود من الناتو" إلى أوكرانيا.

وقال المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف لوكالة "فرانس برس" إن التصريحات المعنية هي أقوال أدلى بها "السيد ماكرون ومسؤولون بريطانيون.

.. وعضو في مجلس الشيوخ الأميركي، إذا لم أكن مخطئا".".

وأضاف بيسكوف إن هؤلاء "تحدثوا عن الاستعداد وحتى النية لإرسال كتائب مسلحة إلى أوكرانيا، أي وضع جنود من حلف شمال الأطلسي في مواجهة الجيش الروسي".

واعتبر أن هناك "دورة جديدة من تصعيد التوتر"، منددا بـ"الخطاب الخطير للغاية" للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

وكان ماكرون كرر في مطلع الشهر الحالي موقفه بعدم استبعاد إرسال قوات غربية إلى أوكرانيا بحال اخترقت روسيا "خطوط الجبهة".

وأضاف "أن استبعاد ذلك من الآن يعني أننا لم نستخلص العبر من السنتين الماضيتين" عندما استبعدت دول حلف شمال الأطلسي (ناتو) في البداية إرسال دبابات وطائرات مقاتلة إلى أوكرانيا بعد الاجتياح الروسي لها في فبراير 2022 قبل أن تغير رأيها.

وكان ماكرون أثار جدلا في نهاية فبراير عندما أكد أن إرسال قوات مسلحة غربية إلى الأراضي الأوكرانية لا ينبغي "استبعاده" في المستقبل.

ونأت أغلب الدول الأوروبية والولايات المتحدة بنفسها عن هذا الموقف.

تدريبات على الأسلحة النووية

وكانت وزارة الدفاع الروسية أعلنت في وقت سابق الإثنين أن بوتين أمر بإجراء مناورات نووية "في المستقبل القريب" تشارك فيها خصوصا قوات منتشرة قرب أوكرانيا ردا على "تهديدات" قادة غربيين لموسكو.

وقالت الوزارة في بيان: "بناء على تعليمات القائد الأعلى للقوات المسلحة الروسية، ومن أجل زيادة جاهزية القوات النووية غير الاستراتيجية لتنفيذ المهام القتالية، بدأت هيئة الأركان العامة الاستعدادات لإجراء تمرين في أقرب وقت مع التشكيلات الصاروخية للمنطقة العسكرية الجنوبية بمشاركة الطيران وكذلك قوات البحرية"، وفقا لموقع سبتونيك.

وأضاف البيان أنه سيتم خلال التمرين "تنفيذ مجموعة من الأنشطة للتدرب على إعداد واستخدام الأسلحة النووية غير الاستراتيجية".

وكان الرئيس الروسي قال في أوائل مارس الماضي إن الأسلحة النووية الروسية "أكثر تقدماً" وحداثة من تلك الموجودة في الولايات المتحدة، مؤكدا أن ترسانته "مستعدة" دائما لحرب ذرية.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات أوكرانيا روسيا حلف شمال الأطلسي مناورات نووية الأسلحة النووية روسيا وأكرانيا موسكو الحرب النووية تدريبات نووية تصعيد أوكرانيا روسيا حلف شمال الأطلسي مناورات نووية الأسلحة النووية إلى أوکرانیا

إقرأ أيضاً:

صحيفة تركية: ماكرون يحاول إغراق ألمانيا في مستنقع الحرب أكثر

أوردت صحيفة Evrensel التركية أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ينافق بحديثه عن الحرب مع روسيا حتى بعد حصوله على جائزة "وستفاليا" للسلام.

وقال الكاتب يوسيل أوزمير إن ماكرون الحائز على جائزة "وستفاليا" للسلام يتحدث وهو يحمل الخريطة في يده، عن السبب الذي يدفع أوكرانيا إلى قصف روسيا.

إقرأ المزيد ماكرون يرفض التعليق على تصريحات كييف بشأن إرسال مدربين فرنسيين إلى أوكرانيا

واعتبر أن مثل هذا السلوك المتناقض للرئيس الفرنسي هو مجرد مظهر آخر لنفاقه التام.

وأشار الصحفي إلى أن الرئيس الفرنسي يحاول بكثافة جر المستشار الألماني الأقل تشددا أولاف شولتس إلى مواجهة مفتوحة مع روسيا.

وأضاف: "لقد تلاعب ماكرون حرفيا بـ"الخطوط الحمراء" التي أعلنها شولتس سابقا في ألمانيا، مثل "عدم إرسال قوات إلى أوكرانيا" و"عدم ضرب روسيا بالأسلحة الألمانية". ويمكن أيضا اعتبار هذا بمثابة محاولة لدفع ألمانيا إلى الغرق في مستنقع الحرب أكثر".

وقام الرئيس الفرنسي هذا الأسبوع بزيارة إلى ألمانيا لمدة ثلاثة أيام، التقى خلالها شولتس وحصل على جائزة "وستفاليا" للسلام من الرئيس الألماني فرانك فالتر شتاينماير لجهوده الدؤوبة لاحتواء النزاع في أوكرانيا.

المصدر: "نوفوستي"

مقالات مشابهة

  • روسيا تسيطر على بلدة جديدة في دونيتسك الأوكرانية
  • وزير خارجية ليتوانيا: رغم خطاباتنا الرنانة أوكرانيا اليوم في وضع أسوأ
  • صحيفة تركية: ماكرون يحاول إغراق ألمانيا في مستنقع الحرب أكثر
  • الجارديان تسلط الضوء على تهديد روسيا بحرب نووية حال استهداف مواقع داخل أراضيها
  • ميدفيديف يحذر الغرب من الاستخفاف بقدرة موسكو على استخدام الأسلحة النووية
  • الجيش الروسي يواصل التقدم وألمانيا تسمح باستخدام سلاحها لصد هجوم خاركيف
  • أبرز الأسلحة الغربية التي "ستوجهها" أوكرانيا نحو روسيا
  • الكرملين يعلق على سماح بايدن لأوكرانيا بشن ضربات على الأراضي الروسية بأسلحة أمريكية
  • الرئاسة الروسية تعلق على استخدام أوكرانيا أسلحة أمريكية
  • روسيا تعلق على استخدام أوكرانيا أسلحة أميركية