تصدر اسم الفنان السعودي محمد عبده، مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات الماضية، وذلك بعد الإعلان عن إصابته بمرض السرطان، ويعد محمد عبده أحد أيقونات الطرب العربي، حيث رسم بمسيرته الفنية حكاية ملهمة مليئة بالإنجازات والتحديات طوال مشواره الفني.

وتستعرض «الأسبوع» خلال السطور التالية أبرز المحطات في حياة فنان العرب محمد عبده.

بداية الفنان محمد عبده

محمد عبده، من مواليد 12 يونيو 1949 بمنطقة جازان جنوب السعودية، وواجه صعوبات في طفولته بعد وفاة والده وهو في السادسة من عمره، مما دفعه للعيش في سكن خيري هو وشقيقه، لم يمنع الفقر محمد عبده من السعي وراء حلمه، فكان مولعا بالفن والغناء منذ صغره، وبدأ رحلته الفنية في بداية الستينيات.

محمد عبده

وكانت الإذاعة هي أولى بدايات محمد عبده، وذلك من خلال برنامج «بابا عباس» عام 1960، واكتشف موهبته الشاعر طاهر زمخشري والموسيقار محمد محسن، ثم سافر محمد عبده إلى بيروت عام 1961، وهناك تعرف على ملحنين كبار مثل محمد الموجي وبليغ حمدي، وبدأ بتقديم أغانيه الخاصة التي حققت نجاحا كبيرا.

أهم محطات فنان العرب محمد عبده

بدأ الفنان محمد عبده، بالظهور على شاشة التلفزيون السعودي، بأغنية «سكة التائهين» والتي حققت انتشارا واسعا، وتوالت إبداعاته ففي عام 1967 وزعت أغنيته «الرمش الطويل» بعدد 300 ألف نسخة، لتصبح علامة فارقة في مسيرته الفنية، ولتدخل عبارة «الرمش الطويل» عالم الموضة، وتطلق على أنواع من الأقمشة والسيارات.

محمد عبده

وشارك محمد عبده أيضا في مسلسل تلفزيوني بعنوان «أغاني في بحر الأماني» عام 1969، ومسلسل إذاعي بعنوان «داعي السماء» ولقب بـ«مطرب الجزيرة العربية»، وتجاوزت إبداعاته حدود الجزيرة العربية، ففي عام 1973، خاض تجربة تلحين الأغنية الطويلة بأغنية «الرسايل» التي حققت نجاحا عربيا هائلا.

وحصل فنان العرب، على عدد كبير من الجوائز والتكريمات خلال مسيرته الفنية منها وسام الاستحقاق من الملك فهد من الدرجة الثانية، وسام بورقيبة للثقافة من الدرجة الثانية، والأسطوانة الذهبية، وجائزة الموسيقى العالمية لأفضل أداء حي، وجائزة الموسيقى العالمية لأفضل فنان في العالم.

اقرأ أيضاًبعد إصابته بالسرطان.. آخر تطورات الحالة الصحية للفنان محمد عبده

بعد إعلان إصابته بالسرطان.. محمد عبده: «أنا باخد كيماوي في باريس»

محمد عبده يطمئن جمهوره: أنا في مرحلة التعافي

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: اصابة محمد عبده بالسرطان الفنان السعودي محمد عبده الفنان محمد عبده عبدة عبده عبدو محمد محمد عبده مرض محمد عبده فنان العرب محمد عبده

إقرأ أيضاً:

أكثر من 16 مليون مشارك.. فوز الطالب «أحمد حنفي حسن عبده» بلقب بطل تحدي القراءة العربي

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، عن فوز الطالب أحمد حنفي حسن عبده من الصف الثاني الثانوي في مدرسة المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا بمحافظة كفر الشيخ، بلقب بطل تحدي القراءة العربي في دورته الثامنة على مستوى وزارة التربية والتعليم من بين 16651479 طالبًا وطالبة، شاركوا في التصفيات ومثلوا 28741 مدرسة تحت إشراف 39119 مشرفًا ومشرفة قراءة بأشراف عام الإدارة المركزية للأنشطة الطلابية / الإدارة العامة للمكتبات.

جاء ذلك خلال احتفالية حاشدة نظمتها الوزارة بالتعاون مع مؤسسة "مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية"، في مركز المنارة للمؤتمرات الدولية في القاهرة، للاحتفاء بالحضور المصري غير المسبوق.

وتأتي الاحتفالية الحاشدة احتفاءً بالمشاركة المصرية القياسية، كأكبر دولة مشاركة في التصفيات من بين 50 دولة، وتقديرًا للجهود المصرية رسميًا ومجتمعيًا والتي أسهمت في احتفاظ مصر بالصدارة على مستوى عدد المشاركين في المنافسات منذ انطلاق مبادرة تحدي القراءة العربي في العام 2015.

حضر الحفل الختامي الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، وصالح جمعة السعدي، نائب سفير دولة الإمارات العربية المتحدة لدى جمهورية مصر العربية، والدكتور عبد الكريم سلطان العلماء المدير التنفيذي لمؤسسة مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية، والدكتورة إيمان محمد حسن رئيس الإدارة المركزية للأنشطة الطلابية، والدكتورة زينب نور الدين مشهور مدير الإدارة العامة للمكتبات.

كما حضر الحفل مجموعة من كبار المسؤولين المصريين، وعدد من قيادات وزارة التربية والتعليم، وأسرة عمل تحدي القراءة العربي، وشخصيات فكرية وقيادات إعلامية في جمهورية مصر العربية، والعالم العربي وحشد كبير من التربويين والمهتمين بالمجالات الإبداعية والتربوية والثقافية، وأولياء أمور الطلاب والطالبات المشاركين في التصفيات النهائية على مستوى وزارة التربية والتعليم في جمهورية مصر العربية.

وتضمن الحفل الذي قدمته الإعلامية منى الشاذلي، وخليل أمين بطل تحدي القراءة العربي في دورته الثالثة، عرض فيديو عن الإحصائيات النهائية للمشاركين في الدورة الثامنة، وكذلك عرض قصص ملهمة لمتميزين في التصفيات، تحدوا ظروف المرض والإعاقة وقدموا مستويات مبهرة خلال المنافسات، كما شهد الحفل فقرات فنية وغنائية.

وشهد الحفل، تتويج إيمان مرسي السيد مرسي، من محافظة القليوبية بلقب "المشرف المتميز"، في حين نالت مدرسة زهور الياسمين الخاصة من محافظة القاهرة لقب "المدرسة المتميزة".

وفي فئة أصحاب الهمم، صعد 3 طلاب إلى التصفيات النهائية، وذهب المركز الأول إلى الطالب علي محمد علي جبريل من الصف الثاني الثانوي في مدرسة جرجا الثانوية بمحافظة سوهاج.

وتأهل إلى التصفيات النهائية على مستوى وزارة التربية والتعليم في جمهورية مصر العربية عشرة أوائل، إضافة إلى الطالب أحمد حنفي حسن عبده، كلاً من: سلمى حازم محمد علي من الصف الثاني الثانوي في مدرسة المتفوقات للعلوم والتكنولوجيا بمحافظة القاهرة، وهنا مصطفى خلاف زهري من الصف الأول الثانوي في مدرسة الشهيد محمد حامد الإعدادية (المنيا)، ومحمد عادل محمد عويضة من الصف الثالث في مدرسة منار العلم الخاصة (الدقهلية)، وريم إيهاب حسن عبد الله من الصف الثاني الثانوي في مدرسة الحديثة الإعدادية - بنات (بني سويف)، وعبد الرحمن محمد عبده موسى من الصف الثالث الثانوي في مدرسة أحمد زويل (دمياط)، وسندس شمس الدين عبد الحميد من الصف الأول الثانوي في مدرسة المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا (سوهاج)، وهاجر هيثم محمد من الصف الأول الثانوي في مدرسة ابن سينا الثانوية - بنات (السويس)، وخالد أسام محمد متولي من الصف الثاني الثانوي في مدرسة أولاد صقر الثانوية - بنين (الشرقية)، وحنين محمد عبد الله مصبح من الصف الثاني الثانوي في مدرسة رابعة الثانوية المشتركة (شمال سيناء).

من جانبه، قال صالح جمعة السعدي: "إن دولة الإمارات تواصل ترسيخ رسالتها في نشر الثقافة والمعرفة وتعزيز مكانة اللغة العربية من خلال مبادرات ملهمة، وفي مقدمتها تحدي القراءة العربي الذي نجح عبر دوراته الثمانية في استقطاب عشرات ملايين الطلاب والطالبات العرب، حيث كان له دور حيوي في التشجيع على زيادة التحصيل المعرفي، وتكريس القراءة فعل يومي في حياة النشء، وهو ما يتجلى بالنماذج المبهرة التي تصعد إلى منصات التتويج في ختام تصفيات تحدي القراءة العربي على مستوى الدول المشاركة كل عام".

وأكد السعدي أن القواسم المشتركة بين الدولتين الشقيقتين الإمارات ومصر لا تحصى، وأبرزها الاهتمام الراسخ باستئناف الحضارة العربية وبذل كل جهد ممكن لتمكين الأجيال الجديدة من امتلاك ناصية العلوم والمعارف، وتسخير إمكاناتهما وخبراتهما للنهوض بالواقع الثقافي والتعليمي العربي، وإحداث التغيير الإيجابي المنشود في حاضر ومستقبل العالم العربي، انطلاقاً من قناعتهما بأن التنمية الحقيقية لا تقوم إلا على المعرفة الشاملة والقدرة على استيعاب مستجدات العصر.

وأضاف: "أبارك لجمهورية مصر العربية الشقيقة هذه المشاركة القياسية، وهذا النجاح الجديد في إنجاز تصفيات تحدي القراءة العربي، كما أبارك للفائزين والفائزات وذويهم، وكل الشكر لوزارة التربية والتعليم المصرية ولجميع القائمين على العملية التربوية ولمن ساهم في نجاح تصفيات الدورة الثامنة".

فيما أكد محمد عبد الله القرقاوي، الأمين العام لمؤسسة "مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية" أن الحضور المصري المميز في جميع دورات تحدي القراءة العربي منذ إطلاقه في العام 2015، شكل عاملاً رئيسياً في نجاح التظاهرة القرائية الأكبر من نوعها باللغة العربية على مستوى العالم، لما تمثله مصر من ثقل وتأثير في المشهد الثقافي العربي، وفي الواقع العربي الراهن ومستقبل المنطقة، ومشاركة مصر الشقيقة في الدورة الثامنة واحتفاظها الدائم بمرتبة الصدارة، يؤكد أن الثقافة تحظى باهتمام واسع من قبل قيادة جمهورية مصر العربية، وجميع الهيئات والجهات الرسمية والمجتمعية".

وهنأ محمد عبد الله القرقاوي أبطال تحدي القراءة العربي في مصر، وجميع المشاركين في تصفيات الدورة الثامنة، والأسرة التعليمية في جمهورية مصر العربية، مثمناً الجهود الكبيرة التي بذلتها وتبذلها وزارة التربية والتعليم للارتقاء بالجانب المعرفي للأجيال الصاعدة، كما نوه معاليه بمستوى التعاون والتنسيق بين مؤسسة "مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية" ووزارة التربية والتعليم في مصر، والرؤى التي يتشاركها الجانبان حول أفضل السبل لبناء المستقبل القائم على المعرفة.

من جهتها، أكدت الدكتورة إيمان محمد حسن أن المشاركة المصرية الواسعة في الدورة الثامنة من تحدي القراءة العربي تجسد حرص مصر على الارتقاء بالمشهد الثقافي والتعليمي، وتقديم كل أنواع الدعم لطلاب وطالبات مصر من أجل زيادة حصيلتهم المعرفية وتكثيف قراءاتهم في مختلف المجالات، وبذل الجهود من أجل تعزيز مكانة اللغة العربية.

وأشارت الدكتورة إيمان محمد حسن إلى الدور الحيوي الدور الذي تؤديه الإدارة العامة للمكتبات من دعم وتشجيع للقراءة شمل الـ27 مديرية، من موجهين عموم وأخصائيي المكتبات، كما نوهت بدور الإدارة المركزية للأنشطة الطلابية من خلال الإشراف والتوجيه الفعال لتحقيق الهدف المنشود.

وحققت الدورة الثامنة من تحدي القراءة العربي الذي تنظمه مؤسسة "مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية"، مشاركة غير مسبوقة حيث وصل إجمالي الطلاب والطالبات المشاركين إلى 28.2 مليون طالب وطالبة من 50 دولة، بزيادة تبلغ 13.7%، مقارنة بالمشاركين في الدورة السابعة يمثلون 229620 مدرسة، وبإشراف 154643 مشرفا ومشرفة قراءة.

ويهدف تحدي القراءة العربي، وهو التظاهرة القرائية الأكبر من نوعها باللغة العربية على مستوى العالم، والذي أطلق في دورته الأولى في العام الدراسي 2015 - 2016 بتوجيهات الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، إلى تعزيز أهمية القراءة لدى الطلبة المشاركين على مستوى الوطن العربي والعالم، وترسيخ التحصيل العلمي والمعرفي ثقافة يومية في حياة الطلبة، وتطوير آليات الاستيعاب والتعبير عن الذات بلغة عربية سليمة، وتنمية مهارات التفكير الإبداعي، وصولاً إلى إثراء المحتوى المعرفي المتوفر باللغة العربية وتعزيز مكانتها لغة للفكر والعلم والبحث والإبداع.

ويسعى التحدي إلى تعزيز أهمية القراءة المعرفية في بناء مهارات التعلم الذاتي، وبناء المنظومة القيمية للنشء من خلال اطلاعهم على قيم وعادات ومعتقدات الثقافات الأخرى.

اقرأ أيضاًوزارة التعليم تعلن إتاحة أرقام الجلوس لطلاب الثانوية العامة

التربية والتعليم تفتتح استوديو المحتوى التعليمي الجديد بالتعاون مع اليونسكو وهواوي

«مشاركة الخبرات والأفكار بين وزارة التربية والتعليم وشركاء التنمية».. حلقة نقاشية بحضور الدكتور رضا حجازي

مقالات مشابهة

  • فنان شهير يكشف للمرة الأولى هذا السر عن أحمد مكي
  • محامي عباس أبو الحسن يكشف مصير سيدتين دهسهما الفنان بالسيارة
  • في ذكرى ميلاده.. أعمال جورج سيدهم قبل إصابته بالجلطة
  • أكثر من 16 مليون مشارك.. فوز الطالب «أحمد حنفي حسن عبده» بلقب بطل تحدي القراءة العربي
  • مصر.. فنان مشهور يحاول تقبيل يد هنيدي ويثير جدلا واسعا
  • في ذكرى وفاة الطهطاوي.. محطات في حياة رائد التنوير
  • فنان مصري يدهس سيدتين
  • لطفي لبيب.. يكشف مفاجأة عن فيلم عسل اسود
  • محطات مهمة بواقعة دهس عصام صاصا لعامل بسيارته بعد إحالته للجنايات
  • محطات في حياة الراحلة فايزة كمال.. صاحبة الوجه الملائكي