كشف تقرير رسمي عن وجود اختلالات إدارية واختلاسات مالية في مديرية المخا غربي مدينة تعز، والخاضعة لسيطرة القوات المشتركة، التي يقودها، منذ مطلع العام 2018 طارق صالح المدعوم من الإمارات.

 

وقال التقرير الصادر مطلع أبريل الماضي، عن فرع مكتب التجارة والصناعة بمديرية المخا - إن الإيرادات، التي تم تحصيلها خلال الأيام الأولى من الشهر الماضي، بلغت 59 ألف ريال فقط؛ ما يثير الارتياب في العديد من الأوساط.

 

وبحسب التقرير الذي نشرته قناة "بلقيس" فقد سجَّل 37 مخالفة، بينها 26 مخالفة عدم إشهار الأسعار، و8 مخالفات مغالاة في الأسعار، وحالة واحدة عدم توفر ميزان، ومثلها مغالاة في سعر الغاز، كما قيّد التقرير مخالفة تحت بند سماه "الأخرى".

 

وسجّل التقرير في الفترة ذاتها، حالة واحدة قيد سجل تجاري، ولم يسجل أي حالة تجديد سجل تجاري؛ خصوصا في منطقة تجارية، وتعج بالتجار، وتحتضن ميناء المخا، الذي يعد أحد أشهر وأقدم الموانئ في البلاد.

 

وبشأن الإجراءات الرسمية المتخذة من قِبل فرع مكتب التجارة والصناعة، فقد سجل 7 قضايا تعهد، و3 أخرى قيد التقييم، ولم يسجل أي كميات واصلة من المواد الغذائية الأساسية والغاز المنزلي.

 

يشير التقرير المذيّل بختم مدير مكتب الصناعة في مديرية المخا، خالد البركاني، أن محطات الغاز المركزية ومندوبي شركة الغاز في المديرية قد رفضوا، مطلع أبريل الماضي، موافاة فرع مكتب الصناعة والتجارة بأي كشوفات وتقارير عن سير أعمالها أولا بأول، والكمية الواصلة والمنصرفة داخل المديرية، ما يعد مخالفة للوائح الرسمية.

 

وأورد أسماء 37 مخالفاً من تجار وأصحاب محطات ووكلاء غاز، كما تضمن نشاط هؤلاء، ونوع المخالفة، وعنوان المخالف، والإجراءات المتخذة.

 

وأشار إلى تجاهل الغرفة التجارية في المديرية خطابات فرع مكتب الصناعة بشأن عدم استيفاء البيانات بشهادة المنشأ للمصدِّرين، وعدم موافاة المكتب بنسخة من فواتير المصدِّرين لرصد مبالغ التكلفة للكميات المصدّرة، وكذلك قيامها بالمصادقة على فواتير خالية من قيمة التكلفة للكميات المصدّرة.

 

ولفت إلى أن قيام فرع الغرفة التجارية بالمصادقة على فواتير مصدِّرين، عناوينهم خارج سيطرة السلطة الشرعية، الأمر الذي يقول فرع مكتب الصناعة في المديرية إنه يعيق مهام المكتب المتعلقة برصد وتدوين البيانات الصحيحة للكميات المصدّرة، ومبالغ تكلفتها بالعملات الأجنبية، ومعرفة إجمالي المصدِّرين في المديرية؛ ليتمكن المكتب من رفع التقارير السليمة الخاصة بالصادرات.

 

ومن بين المخالفات، التي تطرَّق إليها التقرير عدم قيام نيابة المخا بتطبيق قرار مجلس الوزراء للعام 2022، بشأن تعديل قيمة الغرامات للمخالفات التابعة لقوانين وزارة الصناعة والتجارة، والمعمول به في فرع مكتب الصناعة.


المصدر: الموقع بوست

كلمات دلالية: اليمن تعز المخا الصناعة والتجارة فساد فرع مکتب الصناعة فی المدیریة

إقرأ أيضاً:

تحرير 170 محضر مخالفات بالأسواق والمخابز في القليوبية

شنت مديرية التموين والتجارة الداخلية بمحافظة القليوبية حملة مكبرة على المخابز، قبل تطبيق تسعيرة الخبز الجديدة، أسفرت عن تحرير 170 محضر مخالفات ضد أصحاب مخابز بلدية وسياحية يتلاعبون في مواصفات الخبز وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

تأتى الحملة في إطار جهود الدولة لتوفير رغيف خبز مدعم عالي الجودة للمواطنين من خلال الرقابة المكثفة على المخابز، للتأكد من الالتزام بالتشغيل وإنتاج الحصص المقررة ومنع سرقة الدقيق.

وتضمنت المخالفات التي رصدتها الحملة بإشراف المهندس حلمي زهري مدير المديرية إنتاج خبز ناقص الوزن وغير مطابق للمواصفات وعدم نظافة المعجن وغلق دون إذن أو وجود قائمة تشغيل وعدم إنتاج بالتصرف في الدقيق أو وجود سجل زيارات أو إعطاء بون صرف للمواطنين.

« حلمى زهري » وكيلا لوزارة التموين في القليوبية

كان قد أصدر الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية القرار رقم 93 لسنة 2024 بتكليف حلمى مصطفى زهري بالعمل مديرًا لمديرية التموين في القليوبية خلفا لعبد عبد الله لبلوغه السن القانونية.

وقبل صدور القرار شغل مدير عام تموين القليوبية الجديد عدة مناصب آخرها وكيل مديرية التموين بمحافظة المنيا ومشهود له بالكفاءة والتفاني في العمل الجاد من أجل الصالح العام للوطن والمواطن.

مقالات مشابهة

  • تحرير 170 محضر مخالفات بالأسواق والمخابز في القليوبية
  • وزير الإسكان يُوجه بإزالة مخالفات بناء في الساحل الشمالي.. وإيقاف أعمال مخالفة بـ بني سويف الجديدة
  • وزير الإسكان يُصدر قرارًا بإزالة مخالفات بناء بالساحل الشمالي وإيقاف أعمال مخالفة ببني سويف الجديدة
  • مسؤولة بالخارجية الأمريكية: تقرير عن غزة عجّل قرار استقالتي
  • مسؤولة بالخارجية الأميركية: تقرير عن غزة عجّل قرار استقالتي
  • إلى دبي.. تقرير يكشف تهريب أطنان من الذهب الأفريقي وردّ إماراتي
  • الأول في المنطقة.. «دبي للصحافة» يصدر تقرير «حال البودكاست في العالم العربي»
  • أمير منطقة الجوف يطّلع على تقرير وإنجازات الغرفة التجارية بالمنطقة لعام ٢٠٢٣م
  • هيئة بحرية بريطانية: تلقينا تقريرًا عن حادث على بعد 33 ميلًا بحريًا شمال غربي المخا في اليمن وسفينة أصيبت بأضرار
  • تقرير يرصد عدد صواريخ "حزب الله" التي سقطت على المنازل والمباني في شمال إسرائيل وآثارها