أكد الملك عبدالله الثاني، الاثنين، أن على المجتمع الدولي التحرك فورا لمنع حدوث كارثة جديدة في غزة جراء الهجوم الإسرائيلي على رفح.

جاء تصريح العاهل الأردني، خلال لقائه بالرئيس الأميركي، جو بايدن، في واشنطن الاثنين، حيث اتفقا على "ضرورة تجنب تصعيد الصراع في الشرق الأوسط، والتزامهما بتحقيق السلام العادل والدائم" وفقا لوكالة الأنباء الأردنية.

واستقبل بايدن، الملك عبد الله الثاني، في الوقت الذي قالت فيه حركة حماس إنها قبلت اقتراحا لوقف إطلاق النار، في حين أعلنت أنها بدأت "هجوما مباغتا" على مناطق في شرق رفح، جنوبي القطاع.

وقال مسؤول إسرائيلي إن اقتراح وقف إطلاق النار الذي قبلته حماس هو نسخة "مخففة" من اقتراح مصري، وفق ما نقلت عنه وكالة رويترز.

إسرائيل تعلن شن "هجوم مباغت" على شرق رفح بعد موافقة حماس على الهدنة قال الجيش الإسرائيلي، الإثنين، إنه يشن هجوما مباغتا في هذه الأثناء على أهداف لحماس في منطقة شرق رفح بقطاع غزة.

وكالة الأنباء الأردنية، قالت إن الملك عبد الله الثاني، حذر من أن تبعات اجتياح إسرائيلي لرفح قد تؤدي إلى توسيع دائرة الصراع بالإقليم، وتأكيده على أهمية دعم الجهود الرامية لوقف فوري لإطلاق النار.

وقالت إن "الملك وبايدن يؤكدان التزامهما بالعمل للتوصل إلى وقف مستدام لإطلاق النار في غزة".

وبحسب الوكالة، شكر الرئيس الأميركي، الملك على دور الأردن في جهود تقديم المساعدات لغزة، كما ثمّن جهوده في العمل على تحقيق السلام والاستقرار في المنطقة.

وينتقد الأردن ودول عربية أخرى بشدة تصرفات إسرائيل ويطالبون بوقف إطلاق النار منذ منتصف أكتوبر مع بدء ارتفاع عدد القتلى والمصابين المدنيين بشكل كبير.

واشتعل فتيل الحرب بعدما شنت حماس في السابع من أكتوبر هجوما مباغتا عبر حدود غزة قالت إسرائيل إنه أدى لمقتل 1200 إسرائيلي وأجنبي واحتجاز 252 آخرين كرهائن.

جلالة الملك عبدالله الثاني خلال لقائه الرئيس الأمريكي جو بايدن في البيت الأبيض: على المجتمع الدولي التحرك فورا لمنع حدوث كارثة جديدة في #غزة جراء الهجوم الإسرائيلي على #رفح #الأردن #الولايات_المتحدة pic.twitter.com/qIjOwL7y35

— RHC (@RHCJO) May 6, 2024

وقالت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة إن عدد القتلى الفلسطينيين جراء الهجوم الإسرائيلي على القطاع تجاوز 34600 فلسطيني حتى الآن، فضلا عن إن إصابة أكثر من 77 ألفا.

ومع اندلاع احتجاجات مؤيدة للفلسطينيين بالجامعات في أنحاء الولايات المتحدة، يواجه بايدن ضغوطا سياسية متزايدة لإقناع إسرائيل بوقف عملياتها. 

وتحدث بايدن الأسبوع الماضي عن الاضطرابات المتعلقة بالحرب داخل الجامعات لكنه قال إن الاحتجاجات لم تدفعه لإعادة النظر في سياساته بالشرق الأوسط.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: فی غزة

إقرأ أيضاً:

عبد العاطي: مجزرة النصيرات جريمة حرب جديدة للاحتلال الإسرائيلي

 أكد رئيس الهيئة الدولية لدعم فلسطين الدكتور صلاح عبد العاطي، اليوم الأحد، أن مجزرة مخيم النصيرات جريمة حرب جديدة ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي مع سبق الإصرار والترصد وهي دليل على مدى الاستهانة بكل القيم الإنسانية والأخلاقية.

وقال عبد العاطي في تصريح لقناة (القاهرة الإخبارية) إن "إسرائيل استهانت بكل قواعد القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، حيث قتلت أكثر من 260 شهيدا ونحو 600 جريح مقابل تحرير بعض المحتجزين".


وأكد أن "المجتمع الدولي فشل في إلزام دولة الاحتلال في احترام قواعد القانون الدولي وحقوق الإنسان على مدار 76 عاما بسبب الفيتو الأمريكي الذي ينحاز لدولة الاحتلال الإسرائيلي ويقطع الطريق على المجتمع الدولي للوفاء بالتزاماته تجاه حماية المدنيين في الأراضي الفلسطينية".


وكان المتحدث باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة، قد أكد - في وقت سابق - أن "التوصل إلى وقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة هي أولوية بالنسبة للسلطة الفلسطينية، إلا أن الإدارة الأمريكية حالت دونه"، مضيفا أن "إسرائيل تلعب بالنار والولايات المتحدة مستمرة في حرق المنطقة بأسرها".

يذكر أن حصيلة المجزرة التي نفذتها قوات الاحتلال الإسرائيلي أمس جراء استهدافها المحافظة الوسطى وسط قطاع غزة، خاصة مخيم النصيرات، ارتفعت إلى 210 شهداء، وأكثر من 400 مصاب.
 

مقالات مشابهة

  • باكستان تدعو المجتمع الدولي لمحاسبة "إسرائيل" على جرائمها في غزة
  • أستاذ علاقات دولية لـرؤيا: المجتمع الدولي يدرك أن تل أبيب سبب أزمة قطاع غزة الإنسانية
  • مؤتمر الاستجابة الطارئة في غزة يدعو إلى وقف فوري ودائم لإطلاق النار والإفراج عن الرهائن
  • الأردن يرحب بتبني مجلس الأمن قرارا يدعم التوصل لاتفاق لوقف شامل لإطلاق النار في غزة
  • مجلس الأمن الدولي يتبنى قرارا أمريكيا يدعو لوقف إطلاق النار في غزة
  • أبو زهري يدعو لضغط أمريكي على إسرائيل لإنهاء الحرب.. أنباء عن صفقة أحادية مع حماس
  • قطر تنتقد عجز المجتمع الدولي عن وقف الحرب الهمجية على غزة
  • قطر تنتقد عجز المجتمع الدولي عن وقف "الحرب الهمجية" على غزة
  • بعد تحرير 4 رهائن.. مسؤول أمريكي يدعو لاتفاق وقف إطلاق النار في غزة
  • عبد العاطي: مجزرة النصيرات جريمة حرب جديدة للاحتلال الإسرائيلي