رحب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بقبول حركة “حماس” وقف إطلاق النار، ودعا الدول الغربية للضغط على إسرائيل كي تتخذ الخطوة ذاتها.

جاء ذلك الاثنين، في خطاب وجهه للأمة عقب ترؤسه اجتماعا للحكومة في المجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة.

وقال أردوغان: “نرحب بإعلان حماس قبولها وقف إطلاق النار بناء على توصياتنا، وننتظر نفس الخطوة من الجانب الإسرائيلي”.

كما دعا الرئيس التركي جميع الأطراف الغربية إلى الضغط على الإدارة الإسرائيلية لوقف إطلاق النار بقطاع غزة.

وفي منشور عبر منصة “إكس” الاثنين، قال الرئيس أردوغان أنه أجرى قبل اجتماع الحكومة اتصالا هاتفيا مع رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية.

وأضاف: “أعربت خلال الاتصال عن ترحيبي بقبول حماس وقف إطلاق النار بناء على توصياتنا، وأكدت ضرورة اتخاذ إسرائيل أيضا خطوات من أجل وقف دائم لإطلاق النار”.

المصدر: تركيا الآن

كلمات دلالية: وقف إطلاق النار

إقرأ أيضاً:

الازمة لم تنتهِ.. نائب: العراق لم يحصل على حصته المائية رغم زيارة أردوغان

بغداد اليوم -  بغداد

اكد عضو لجنة المياه والزراعة النيابية، ثائر مخيف، اليوم السبت (18 آيار 2024)، عدم حصول العراق على حصته المائية العادلة من الجانب التركي، فيما بين ان ازمة الجفاف لم تنتهِ.

وقال مخيف، لـ"بغداد اليوم"، انه "رغم زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الأخيرة الى بغداد وتوقيع مذكرات تفاهم مختلفة، الا ان العراق لغاية الان لم يحصل على  حصته المائية العادلة من قبل الجانب التركي لغاية الان".

وبين مخيف ان "الامطار الأخيرة ساعدت العراق في تقليل خطورة ازمة الجفاف التي يعاني منها، لكن هذا لا يعني انتهاء الازمة او خطورتها، ولهذا يجب استمرار الضغط على الجانب التركي، من اجل حصول العراق على حصته المائية العادلة، خصوصاً ونحن مقبلين على فصل الصيف".

يشار الى ان عضو لجنة الزراعة والمياه النيابية، ثائر الجبوري، كشف يوم الخميس (2 أيار 2024)، عن موقف الرئيس التركي رجب طيب اردوغان من زيادة حصص المياه للعراق.

وقال الجبوري في حديث لـ "بغداد اليوم"، ان "الحقيقة التي يجب الانتباه لها من خلال زيارة الرئيس التركي اردوغان الى بغداد قبل اسبوع انه لم يعطِ موافقة واضحة بزيادة حصص المياه للعراق"، مستدركا بالقول "لكنها اثمرت عن تشكيل لجان مشتركة للنظر في ملف زيادة حصص بغداد المائية ونحن نامل خيرا من المفاوضات الجارية حاليا في تقليل اثار الجفاف وزيادة حصص نهري دجلة والفرات".

وأضاف الجبوري، ان "الموضوع بشكل عام لا يحتاج الى تشكيل لجان خاصة وان القانون الدولي فرض جملة من الالتزامات على الدول المتشاطئة في ضمان حصص عادلة ومنصفة"، مبينا "لكننا نتأمل خيرا في المفاوضات ونترقب معها زيادة في مناسيب المياه".

وأشار الى ان "ملف المياه أولوية قصوى في العراق بعد معاناة السنوات الماضية وتبعات الجفاف القاسية"، مشيدا "بدور وزارة الموارد المائية في تقليل حجم الكارثة من خلال سلسلة خطوات بدأت تؤتي ثمارها خاصة تنظيم تدفق المياه وتبطين الأنهر والجداول والتحرك نحو أنظمة الري الحديثة".

مقالات مشابهة

  • إطلاق النار على فلسطيني عند نقطة تفتيش إسرائيلية قرب القدس
  • صحفية: أردوغان يوبخ الحكومة بسبب الكلاب الضالة
  • سياسي كردي: حكومة أردوغان تفعل أي شيء للبقاء في السلطة
  • أردوغان يصدر عفوا عن جنرالات شاركوا بالانقلاب العسكري عام 1997
  • أردوغان يصدر عفوا عن 7 جنرالات مسؤولين عن "انقلاب 1997"     
  • الازمة لم تنتهِ.. نائب: العراق لم يحصل على حصته المائية رغم زيارة أردوغان
  • صحيفة: قطر أبعدت قادة حماس عن أراضيها لأسابيع بسبب مفاوضات غزة المحبطة
  • أردوغان: على الإنسانية دعم نضال الفلسطينيين من أجل حريتهم
  • تحركات انقلابية جديدة في تركيا.. ما التفاصيل؟
  • عاجل. غزة| إطلاق نيران إسرائيلية كثيفة في مخيم جباليا ودول غربية عدة تحذر حكومة نتنياهو من الهجوم على رفح