ليبيا الأحرار:
2024-05-19@10:31:17 GMT

امعزب يكشف أسباب رفض ميزانية حكومة حماد

تاريخ النشر: 7th, May 2024 GMT

امعزب يكشف أسباب رفض ميزانية حكومة حماد

أرجع عضو المجلس الأعلى للدولة محمد امعزب سبب رفض المجلس اعتماد البرلمان لميزانية حكومة حماد إلى مخالفته للاتفاق السياسي.

وقال امعزب في مداخلة مع ليبيا الأحرار إن الأمر لا يتعلق بالحكومة بل بالاتفاق التي تنص المادة الـ13 منه أن اعتماد الميزانية للنواب، ولكن بعد خطوات منها أن يمرر من الحكومة لمجلس الدولة لمراجعته والاطلاع عليه، وهو ما لم يحصل.

وأضاف امعزب أن المسؤولية تقع على المصرف المركزي الذي سيتم إخطاره بصفة رسمية بقرار مجلس الدولة، وإن لم يعتدّ المركزي بذلك فسيعتبر صرف الميزانية هدرا للمال العام ويعرض محافظه الصديق الكبير لمخالفات قد تصل للجنائية، على حد تعبيره.

ورفض المجلس قانون الميزانية التي أقرها مجلس النواب للحكومة، واصفا إياها بـ”غير الشرعية”؛ لمخالفته لنصوص الاتفاق السياسي.

وأعلن المجلس في جلسة سابقة رفض مشروع قانون إصلاح ذات البين المقدم من المجلس الرئاسي؛ كونه لا يلبي طموحات الشعب، مؤكدا أن القانون رقم 29 لسنة 2013 بشأن العدالة الانتقالية هو الأنسب للإيفاء بمبادئ المصالحة في ليبيا.

وأكد الأعلى للدولة على إلزام الجهات المعنية بملف العلاج، وذلك من خلال معالجة المختنقات التي تحول دون تقديم العلاج للمواطنين في الداخل والخارج، مع ضرورة تفعيل قانون التأمين الصحي لكل الليبيين، لتحقيق العدالة في مجال الرعاية الصحية والقضاء على الفساد.

وكان مجلس النواب أعلن في 30 من أبريل الماضي إقرار قانون الميزانية المقدم من الحكومة المكلفة بقيمة 90 مليارا، مقسمة على 4 أبواب، ولا تشمل باب التنمية.

المصدر: ليبيا الأحرار + المجلس الأعلى للدولة

حكومة حمادمحمد امعزب Total 0 مشاركة Share 0 Tweet 0 Pin it 0

المصدر: ليبيا الأحرار

كلمات دلالية: الاتحاد الأوروبي يوهان يونيسيف يونيسف يونغ بويز يونسيف حكومة حماد

إقرأ أيضاً:

ليبيا.. الداخلية بحكومة حماد تنفي مقتل النائب إبراهيم الدرسي

نفت وزارة الداخلية في حكومة أسامة حماد المكلفة من مجلس النواب الليبي، أنباء عن "مقتل عضو مجلس النواب إبراهيم الدرسي"، مؤكدة أن الأجهزة الأمنية بدأت تحقيقا لمعرفة ملابساب اختفائه.

إقرأ المزيد وزير الخارجية الليبي يدعو لتعزيز التعاون بين روسيا ودول العالم الإسلامي

وقال رئيس مكتب الإعلام الأمني في وزارة الداخلية المقدم محمد أبولموشة، في بيان منتصف ليل الجمعة/ السبت إن مديرية أمن بنغازي تلقت ظهر الجمعة بلاغا حول اختفاء الدرسي، وذلك "بعد سرقة منزله في ساعة متأخرة ليل  الخميس".

وأضاف البيان أنه "على ضوء هذه الواقعة قامت وزارة الداخلية بتكليف مدير أمن بنغازي وجهاز الأمن الداخلي وجهاز البحث الجنائي بفتح تحقيق شامل وعاجل للوقوف على ملابسات اختفائه".

وكان مصدر برلماني ليبي، أكد بوقت سابق انقطاع الاتصال بالدرسي منذ مساء الخميس، مضيفا أنه جرى العثور على سيارته في منطقة سيدي فرج شرقي بنغازي. وقال المصدر: "حضر الدرسي الاحتفالية التي شهدتها بنغازي أمس لإحياء ذكرى معركة الكرامة، وكان بخير حتى بعد الساعة الثامنة مساء، ومن ثم أصبحت هواتفه لا تجيب ومن ثم أغلقت"، مشيرا إلى أنه عقب ذلك "تم إبلاغ الجهات الأمنية المختصة في بنغازي للبحث عن الدرسي، ومعرفة مصيره".

وتشهد ليبيا منذ سقوط نظام معمر القذافي في العام 2011،نزاعات وانقسامات وتدير شؤونها حكومتان متنافستان: الأولى في طرابلس (غرب) برئاسة عبد الحميد الدبيبة وتعترف بها الأمم المتحدة، والثانية في الشرق وتحظى بدعم المشير خليفة حفتر.

المصدر: بوابة الوسط+ أ ف ب

مقالات مشابهة

  • مجلس النواب يحيل 10 مشروعات قوانين للجان المختصة
  • مجلس النواب يحيل 10 مشروعات قوانين إلى اللجان المختصة.. منها زراعة الأعضاء
  • 8 مصادر لتمويل الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات وفقًا للقانون (تعرف عليهم)
  • الدغاري: اللجنة المالية النيابية تواصل أعمالها لإعداد ميزانية موحدة للدولة الليبية
  • ليبيا.. الداخلية بحكومة حماد تنفي مقتل النائب إبراهيم الدرسي
  • “حماد” يناقش ملف عمليات المبادلة بين النفط الخام والمشتقات النفطية
  • الدغاري: اللجنة المالية لا تزال تواصل أعمالها في إطار هيكلة الميزانية
  • الشويهدي: خليفة حفتر لا علاقة له بموضوع عرقلة الانتخابات.. والمشكلة كلها في حكومة الدبيبة
  • “تكالة” يناقش مع عميد بلدية طرابلس تطبيق قانون الإدارة المحلية
  • بعد إقراره.. تعرف على أهداف المجلس الأعلى لصناعة السيارات