أكد الوزير عمرو عادل رئيس هيئة الرقابة الإدارية أن هناك تعاونا مثمرا بين الأكاديمية الوطنية لمكافحة الفساد والدول العربية، يتجلى في تنظيم البرامج التدريبية للخبراء العرب المعنيين بمكافحة الفساد، بهدف نقل وتبادل الخبرات والمعلومات بين الأطراف المختلفة.

وقال الوزير عمرو عادل - في كلمته خلال أعمال الدورة الخامسة للدول الأطراف في الاتفاقية العربية لمكافحة الفساد المنعقدة بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية اليوم /الثلاثاء/ - أن للدول العربية تاريخا مقدرا وباعا طويلا في جهود مكافحة الفساد على المستوى الدولي، كما أن الدول العربية حريصة على المشاركة في الأنشطة الأممية لمكافحة الفساد.

وأبرز في هذا الصدد أن الدول العربية تبنت مبادرات عالمية في مجال مكافحة الفساد ومنها اعلان مراكش الذي وضع المبادئ الأساسية لمكافحة الفساد، وإعلان الدوحة، وإعلان أبوظبي الذي أكد على أهمية تعزيز التنسيق بين الأجهز العليا في مكافحة الفساد، وإعلان شرم الشيخ الذي حدد جهود مكافحة الفساد في حالات الطوارئ.

وثمن الوزير عمرو عادل جهود المملكة العربية السعودية لإنشاء مؤشر دولي لمكافحة الفساد وفقا لمنهج علمي.

ونوه رئيس هيئة الرقابة الإدارية إلى أن الاتفاقية العربية لمكافحة الفساد تعد مكملا للاتفاقية الأممية وليست تكرارا لها، وتعكس سعي الدول الأطراف على المضي قدما في مجال مكافحة الفساد.
وتابع إن العالم يعيش اليوم فترة أزمات عالمية، حيث انعكست تلك الأزمات على الدول العربية، الأمر الذي يحتم على أجهزة مكافحة الفساد أن تضطلع بدور قوي للحفاظ على ثروات ومقدرات الشعوب العربية.

وأعرب الوزير عمرو عادل عن أمله في أن تكون الدورة الخامسة لمؤتمر الدول الأطراف بالاتفاقية العربية مظلة لمكافحة الفساد والوقاية منه.
 

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

«الإمارات للمحاسبة» يشارك بالملتقى العربي لهيئات مكافحة الفساد

أبوظبي: «الخليج»

ترأس حميد عبيد أبو شبص، رئيس جهاز الإمارات للمحاسبة، وفد دولة الإمارات المشارك في الملتقى العربي الثاني لهيئات مكافحة الفساد ووحدات التحريات المالية الذي انعقد في مدينة الرياض خلال الفترة من 15 إلى 16 مايو 2024، تحت رعاية الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ولي العهد ورئيس مجلس الوزراء بالمملكة العربية السعودية، والذي يعد منصة مهمة لتعزيز التعاون الإقليمي والدولي في مجالات مكافحة الفساد وتعزيز الشفافية.

وضم الوفد كلاً من محمد القبيسي، مدير عام قطاع النزاهة ومكافحة الفساد في جهاز أبوظبي للمحاسبة، وحامد الزعابي، المدير العام للمكتب التنفيذي لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، وفيصل بن سليطين، المدير التنفيذي لمركز دبي للأمن الاقتصادي.

والتقى حميد أبوشبص، على هامش الملتقى، رئيس هيئة الرقابة ومكافحة الفساد، مازن الكهموس، لبحث سبل التعاون المشترك وتعزيز التنسيق بين الجهازين، كما قام بزيارة لجناح الهيئة «نزاهة» للاطلاع على أحدث المبادرات المطروحة في هذا المجال. وتأتي مشاركة دولة الإمارات في هذا الملتقى لتؤكد التزامها المستمر بتعزيز النزاهة والشفافية على المستوى الوطني والدولي، حيث تسعى الإمارات من خلال هذه المشاركات إلى تبادل الخبرات والمعرفة مع الدول الأخرى، والاستفادة من أحدث التقنيات والأساليب في مكافحة الفساد وغسل الأموال، وبناء قدرات مؤسسات الدولة وتحسين أدائها في مواجهة التحديات المالية والفساد.

مقالات مشابهة

  • الجامعة العربية: الأمن العربي يرتبط بكفاءة الطاقة
  • وكيل وزارة الكهرباء: مصر استطاعت أن تبني محطات كهرباء بأعلى كفاءة استخدام
  • «الطاقة الذرية» تنظم دورة تدريبية عن «تطبيقات النيوترونات في الدول العربية»
  • رئيس "الشورى البحريني": حريصون على بناء علاقات وثيقة مع دول العالم
  • إسعاد يونس: إقبال كبير على إعادة عرض فيلم «زهايمر» لعادل إمام في الدول العربية
  • ضمن “الملتقى العربي لمكافحة الفساد”.. مسؤول بالإنتربول يدعو إلى نهج استباقي لمحاربة الجرائم المالية
  • «الإمارات للمحاسبة» يشارك بالملتقى العربي لهيئات مكافحة الفساد
  • الإمارات تشارك في «الملتقى العربي لهيئات مكافحة الفساد» بالرياض
  • محور بالملتقى العربي لهيئات مكافحة الفساد يناقش جرائم الإنترنت وغسل الأموال في المملكة
  • النزاهة العراقية وهيئة الرقابة ومُكافحة الفساد السعودية تبرمان مذكرة تفاهم