شارك الدكتور أشرف حنيجـل رئيس جامعة السويس في فعاليات المؤتمر الدولي للتعليم المعاصر في العالم الإسلامي، الذي عقد خلال الفترة من ٥ الى ٧ مايو ٢٠٢٤، بحضور ممثلين عن ٢٨ دولة من مختلف أنحاء العالم.

تنظم المؤتمر جامعة السلطان أحمد شاه الإسلامية بولاية بهانج الماليزية بالتعاون مع رابطة الجامعات الإسلامية؛ بعنوان "التعليم المعاصر اساس التنمية المستدامة في العالم الإسلامي".

وحضر  المؤتمر الوزير سيد ابراهيم وزير الشئون الدينية الماليزي، الدكتور سامي الشريف الامين العام لرابطة الجامعات الإسلامية، بمشاركة عدد من رؤساء الجامعات المصرية والعالمية، الدكتور محمد زواوي بن زين العابدين رئيس جامعة السلطان أحمد شاه.

كما حضر عدد من الوزراء وممثلين عن الدول المشاركة في المؤتمر.

أدار  الدكتور أشرف حنيجل رئيس جامعة السويس الجلسة العلمية الافتتاحية، للمؤتمر وتضمنت مناقشة عدد من الموضوعات وأوراق العمل المقدمة من مختلف الدول المشاركة في فعاليات المؤتمر.

قدمت في هذه الجلسة ورقة عمل من دولة تشاد بعنوان "دور التعليم العالي المهني والفني في تحقيق التنمية المستدامة في تشاد"، وكذا عرضًا من دولة الهند بعنوان "دور الجامعة في التنمية المستدامة"، بالاضافة لمناقشة موضوع "الذكاء الاصطناعي ومستقبل التصميم في الفنون التطبيقية" من خلال أوراق عمل مقدمة من مصر والولايات المتحدة الأمريكية.

كما عرض خلال الجلسة موضوع بعنوان "أهمية الشراكات الدولية في تبادل الخبرات وإثراء المعرفة والثقافات" مقدم من دولة اليابان، بالإضافة إلى عرض ورقة عمل "بعنوان الاستراتيجية الرقمية لمستقبل التعليم في العالم الإسلامي - التحديات والفرص" من المملكة العربية السعودية، والمملكة الأردنية.

وعلى هامش المؤتمر وبحضور وزراء ولاية بهانج ماليزيا الداتؤ سري الحاج وان رشدي بن وان اسماعيل؛ وقع د. أشرف حنيجل رئيس الجامعة مذكرة تفاهم مع جامعة السلطان احمد شاه بولاية بهانج بماليزيا، والجامعة الاسلامية بولاية جوهر السلطان ابراهيم بماليزيا.

وأوضح رئيس جامعة السويس أن هذه المذكرات هدفت إلى تعزيز أوجه التعاون العلمي من خلال تبادل الزيارات القصيرة للقيادات الجامعية وأعضاء هيئة التدريس لإلقاء المحاضرات الثقافية والعلمية وإجراء البحوث العلمية والاشتراك في المؤتمرات والندوات التدريبية وتبادل طلبة الدراسات العليا.

وأوضح حنيجل أن المؤتمر يتضمن عدة محاور هامة تتعلق بمستقبل التعليم العالي في العالم الإسلامي مثل واقع التعليم العالي في عالمنا الإسلامي والإستراتيجية المستقبلية والتعليم المهني والفني كمدرب محرك للنمو المستدام في المجتمع العربي والإسلامي والاستراتيجية الرقمية لمستقبل التعليم في العالم الإسلامي والتخطيط والنظم التعليمية الجديدة ودورها في تحسين جودة الأداء واشباع حاجات سوق العمل والشراكات الدولية وأهميتها في كفالة تبادل الخبرات وإثراء المعرفة والثقافات و دور المنصات العلمية الدولية في تفعيل التبادل الثقافي والتواصل الإنساني والتكامل الحضاري والتجارب الرائدة في الجامعات المتطورة في عالمنا المعاصر ودور التعليم الجامعي في الحفاظ على البيئة المستدامة.

وأكد "حنيجـــــل أن المشاركة في فعاليات هذا المؤتمر تأتي انطلاقا من حرص مختلف المؤسسات الأكاديمية والجامعات في مصر والعالم الإسلامي على تبادل الخبرات وإثراء المعرفة والثقافات بالشكل الذي يعود بالنفع على الجميع في ظل التغيرات والتطور الكبير الذي يشهده العالم في مجال التعليم العالى والبحث العلمى.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: اشتراك أسترا أشرف استراتيجي إضافة آفات استراتيجية افتتاحية اسلام الاستراتيجي الإسلام إسلامي الأ أساس الاستراتيجية أحمد فی العالم الإسلامی رئیس جامعة السویس فی فعالیات

إقرأ أيضاً:

تربية الزقازيق تعقد المؤتمر العلمي الثاني لطلاب الدراسات العليا بعنوان "الطريق إلى التميز والابداع"

شهد الدكتور إيهاب الببلاوي، نائب رئيس جامعة الزقازيق للدراسات العليا والبحوث، اليوم السبت، فعاليات المؤتمر العلمى الثانى لطلاب الدراسات العليا بكلية التربية، وذلك تحت رعاية الدكتور خالد الدرندلي رئيس جامعة الزقازيق.

جاء ذلك بحضور الدكتور حمدي المحروقي عميد الكلية ورئيس المؤتمر، والدكتور السيد أبو هاشم وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث ومقرر المؤتمر، والدكتور أحمد سالم وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب، والدكتور محمد عبد الله الفقي وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، بالإضافة إلى رؤساء الأقسام، وعدد كبير أعضاء هيئة التدريس بالكلية. 

بدأت فعاليات المؤتمر بالسلام الجمهوري والقرآن الكريم، وتضمن المؤتمر عدة محاور هي: بحوث المناهج وطرق التدريس، وبحوث الصحة النفسية وعلم النفس التربوي، بالإضافة إلى جلسة حوارية حول الدليل الاسترشادي لإعادة هيكلة برامج الدراسات العليا (الدبلومات، الماجستير، الدكتوراة)،  ٦ بحوث في التربية المقارنة والإدارة التعليمية وأصول التربية،  ٢١ بحثاً في مجال الصحة النفسية وعلم النفس التربوي، ١٩ بحثاً في المناهج وطرق التدريس، بالإضافة إلى ١٢ مشروع مهني لطلاب الدبلوم التربوي.

وخلال كلمته رحب الدكتور حمدي المحروقي بجميع الحضور في فعاليات المؤتمر، مؤكداً أهمية دور إدارة الجامعة في دعم البحث العلمي والباحثين ومساندتهم في مختلف المجالات العلمية والبحثية، مشيراً إلى حصول الكلية على الاعتماد نتيجة لتضافر الجهود من أعضاء هيئة التدريس بالكلية، مقدماً الشكر والتقدير إلى الدكتور خالد الدرندلي رئيس الجامعة على توفير كافة سبل الدعم للكلية نحو ترسيخ مفاهيم الجودة، والاعتماد وتحقيق طفرة كبيرة في كافة القطاعات، كما قام بتكريم الدكتور إيهاب الببلاوي نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا.

وأوضح الدكتور السيد أبو هاشم أن المؤتمر يعقد للمرة الثانية في الكلية، وذلك وفقاً لخطة التطوير الشاملة التي تتبناها الجامعة بكافة القطاعات، مشيراً إلى أن المؤتمر خرج بالعديد من التوصيات منها: بدء العمل في استكمال مقررات برامج الدراسات العليا وفق اللائحة الموحدة لقطاع الدراسات التربوية، وتعزيز ثقافة البحث العلمي لدى طلاب الدراسات العليا، وغرس ثقافة المشاركة العلمية في الفعاليات المحلية والعالمية، وبث روح المناقشة العلمية لدى طلاب الدراسات العليا، مع تحفيز التميز والمناقشة البحثية لدى طلاب الدراسات العليا.

 وأضاف وكيل كلية التربية للدراسات العليا، أيضاً أن المؤتمر تبنى الأفكار التربوية المقترحة من الطلاب، والعمل على تفعيلها في المدارس والجامعات، وتبني المعايير العالمية لضمان جودة الرسائل العلمية، بالإضافة إلى تبني الطرق الحديثة والتوجهات العالمية في تحليل محتوى الكتب المدرسية بمراحل التعليم المختلفة، وتفعيل استراتيجيات التعليم الحديثة في تعلم وتعليم الطلاب داخل قاعات الدراسة وتبني الأفكار البحثية المطروحة ونشرها في المجلات الدولية. 

وفي ختام المؤتمر، تم تكريم الباحثين المشاركين في المؤتمر ومديري جلسات المؤتمر بتسليمهم شهادات شكر وتقدير، لحضور الفعاليات المختلفة وجهودهم في نجاح اليوم.

مقالات مشابهة

  • رئيس جامعة طنطا يشارك في المؤتمر العلمي لمركز المعلومات بمجلس الوزراء
  • رئيس جامعة طنطا يُشارك في فعاليات المؤتمر السنوي لمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء
  • رئيس جامعة طنطا يشارك في المؤتمر العلمي السنوي لمركز المعلومات لرئاسة الوزراء
  • جامعة بنها تشارك بالمؤتمر الدولي للتعليم المعاصر في العالم الإسلامي بماليزيا
  • جامعة بنها تشارك فى المؤتمر الدولي للتعليم المعاصر في العالم الإسلامي بماليزيا
  • تربية الزقازيق تعقد المؤتمر العلمي الثاني لطلاب الدراسات العليا بعنوان "الطريق إلى التميز والابداع"
  • انطلاق فعاليات البرنامج التدريبي لإعداد قادة التنمية المستدامة بمقر الجامعة الألمانية الأردنية
  • قناة السويس تُشارك في تدشين الاتحاد الدولي للتعليم المهني بجامعة بكين
  • «قناة السويس» تُشارك في تدشين «دولي التعليم المهني» بجامعة بكين
  • نائب رئيس جامعة الإسكندرية يفتتح المؤتمر الدولي الأول للتقدم في العلوم من أجل التنمية المستدامة ICASSD 2024