اعتبر مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافاييل غروسي اليوم الثلاثاء أن التعاون مع طهران بشأن برنامجها النووي "غير مرض على الإطلاق".

إقرأ المزيد الوكالة الدولية للطاقة الذرية: لا دليل على امتلاك إيران سلاحا نوويا

ودعا غروسي عقب انتهاء زيارته لإيران اليوم لتكثيف الجهود  للحصول على "نتائج ملموسة في أسرع وقت ممكن"، بغية الاستجابة لمخاوف المجتمع الدولي بشأن برنامجها النووي.

وقال غروسي في إفادة صحفية لدى عودته إلى فيينا إن "الوضع الراهن غير مرض على الإطلاق، نحن عمليا في طرق مسدود ويجب أن يتغير ذلك".

وشدد على ضرورة تسوية الخلافات بشأن القضية النووية في وقت يعيش الشرق الأوسط أوقاتا صعبة وتحديدا في ظل الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة بحسب قوله.

كما وأكد أنه "في بعض الأحيان، يضع السياق السياسي عقبات في طريق التعاون الكامل بين إيران والمجتمع الدولي، مضيفا أنه لتجاوز تلك العقبات "علينا أن نقترح إجراءات ملموسة تساعدنا على الاقتراب من الحلول التي نحتاجها جميعا.

إقرأ المزيد إيران تكشف عدد مواقعها النووية المشكوك فيها من المنظمة الدولية للطاقة الذرية

ووصف غروسي المحادثات التي أجراها الاثنين في طهران مع وزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان، ثم الثلاثاء في أصفهان مع رئيس المنظمة الإيرانية للطاقة الذرية محمد إسلامي بأنها "مهمة".

وأوضح أن ما من حاجة لوضع خطة عمل جديدة لأن الوثيقة الموقعة في مارس 2023، خلال زيارته السابقة لإيران، "ما زالت سارية". 

وتخلت إيران التي تنفي سعيها لحيازة السلاح النووي، تدريجيا عن الالتزامات التي تعهدت بها في إطار الاتفاق الدولي لعام 2015 الذي يحد من أنشطتها النووية مقابل رفع العقوبات الدولية عنها.

وكانت الاتفاقية قد انهارت بعد الانسحاب الأحادي الجانب للولايات المتحدة الذي قرره الرئيس حينذاك دونالد ترامب في عام 2018.

المصدر: أ ف ب + وكالات 

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أخبار إيران أسلحة الدمار الشامل أسلحة ومعدات عسكرية اتفاق ايران النووي الاسلحة الاستراتيجية الاسلحة النووية الجيش الإسرائيلي الحرب على غزة الشرق الأوسط جرائم جرائم حرب جرائم ضد الانسانية طهران طوفان الأقصى قطاع غزة للطاقة الذریة

إقرأ أيضاً:

بوتين: بناء وحدات نووية جديدة في الصين بمشاركة روسية

17 مايو، 2024

بغداد/المسلة الحدث: أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الجمعة، أن بناء وحدات نووية جديدة في الصين بمشاركة روسية، يتم وفق الجداول الزمنية المحددة.

وقال بوتين، خلال لقائه مع الطلاب الصينيين والروس، ومحاضري “جامعة هاربين التقنية”: “جامعة هاربين هي مركز لتدريب الكوادر للصناعة النووية في الصين، وبالمناسبة، يشارك خريجوها بنشاط في تنفيذ مشروعي “روساتوم” لبناء وحدات طاقة بتصميم روسي على أراضي الصين في محطة “تيانوان” للطاقة النووية، ومحطة “سيويدابو” للطاقة النووية، ويجري بناء هذه المرافق الهامة للطاقة، وفقا للجداول الزمنية المحددة”.

واشار بوتين إلى أن التطور السريع لعلاقات بلاده مع الصين يجعل من الضروري تدريب المتخصصين الذين يمكنهم التحدث بلغتين والعمل مع بعضهم بعضا.

بما أن علاقاتنا مع الصين تتطور بسرعة كبيرة، في جميع المجالات، أريد التأكيد على أن ذلك يتطلب الحاجة إلى متخصصين لا يمكنهم التحدث بلغتين فحسب، بل فهم بعضهم بعض والعمل معًا في المجالات ذات الصلة.

وأكد الرئيس بوتين أن بلاده تتميز بمستوى أدنى من البطالة تاريخياً أما الآن فهي معدومة تقريباً.

لدينا اليوم، بفضل عدد من الظروف، وقبل كل شيء بالطبع، السياسات الاقتصادية التي تنتهجها قيادة البلد، الحكومة، لدينا مستوى أدنى من البطالة تاريخياً، فهي معدومة تقريباً.

ولفت الرئيس بوتين إلى أن متخصصين من الولايات المتحدة وأوروبا يأتون للعمل في روسيا، على الرغم من العقوبات المفروضة على موسكو.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

مقالات مشابهة

  • نووي السعودية.. ما أسباب سعي الرياض إليه وكيف سيفيد واشنطن؟
  • هيروشيما وناغازاكي تحتجان على اختبار حالة الرؤوس الحربية النووية الأمريكية
  • كوريا الشمالية تتعهد بـإجراءات ردا على تجربة نووية أميركية
  • إدارتا هيروشيما وناغازاكي تحتجان على اختبار حالة الرؤوس الحربية النووية الأمريكية
  • غروسي يحدد شرطه لكشف المسؤول عن استهداف محطة زابوروجيه النووية
  • إيران على عتبة النادي النووي
  • إدارة الأمن النووي الأمريكية تجري تجربة دون الحرجة في ولاية نيفادا
  • غروسي يأمل بمواصلة مناقشة مسألة محطة زابوروجيه مع بوتين
  • بوتين: بناء وحدات نووية جديدة في الصين بمشاركة روسية
  • إيران تقترب أكثر من السلاح النووي .. «الدبلوماسية الغامضة»