أدانت منظمة "صحفيات بلا قيود" بشدة محاولة الاغتيال التي تعرض لها امين عام نقابة الصحفيين اليمنيين والأمين العام المساعد لاتحاد الصحفيين العرب محمد شبيطة، في العاصمة صنعاء يوم أمس الثلاثاء.

 

وقالت منظمة صحفيات بلا قيود في بيان لها بأنه ووفقا للمعلومات المتوفرة حتى اللحظة، فقد تعرض الصحفي محمد شبيطة في الساعة الحادية عشر ونصف من صباح الثلاثاء الموافق 8 مايو 2024م لإطلاق نار كثيف على سيارته التي كان يستقلها مع اثنين من أقاربه أثناء مرورهم بجولة وزارة الإعلام، بصنعاء وذلك من قبل مسلحين - لم تتضح هويتهم حتى لحظة صدور هذا البيان - ونتج عن الحادثة إصابة شبيطة بعدة طلقات نارية في البطن والساق، وقتل أحد أقاربه فيما أصيب آخر في الحادث.

 

واعتبر البيان ما حدث لأمين عام نقابة الصحفيين اليمنيين، من استهداف مباشر بالرصاص بأنه جريمة ضد الإنسانية حيث تمثل اعتداء على شخص مدني بشكل مباشر بسبب عمله الصحفي والنقابي.

 

وأشار إلى أن الحادثة، تعد جريمة إرهابية تمثل انتهاكًا صارخًا للمواثيق الدولية، وتهدف لإسكات صوت من بقي من الصحفيين وأصحاب الرأي، ومنعهم من التعبير عن آرائهم.

 

وحملت منظمة "صحفيات بلا قيود" جماعة الحوثي المسؤولية الكاملة عن حياة وسلامة الصحفي شبيطة.

 

وطالبت المنظمة بفتح تحقيق فوري وشامل لكشف ملابسات الجريمة البشعة التي تعرض لها محمد شبيطة، أمين عام نقابة الصحفيين اليمنيين، والقبض على الجناة وتقديمهم للعدالة لينالوا جزاءهم الرادع.

 

ودعت المنظمة، المجتمع الدولي ومنظمات حقوق الإنسان وأنصار حرية الرأي والتعبير في العالم إلى إدانة الجريمة بشدة والضغط على كافة الأطراف المتصارعة، لاسيما جماعة الحوثي، لوقف انتهاكاتها المتكررة بحق الصحفيين والإعلاميين.


المصدر: الموقع بوست

كلمات دلالية: بلاقيود شبيطة اليمن مليشيا الحوثي الصحفيين بلا قیود

إقرأ أيضاً:

"حريات الصحفيين" ترد على تصاعد استهداف المصورين ومنع "لأوقاف" تصوير الجنازات

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

نظمت لجنة الحريات بنقابة الصحفيين مؤتمرا صحفيا بالتنسيق مع شعبة المصورين الصحفيين للرد على تصاعد استهداف المصورين الصحفيين في حملة كان آخرها القرار الصادر  من وزارة الأوقاف بمنع تصوير الجنازات داخل المساجد، وخارجها.

انطلق المؤتمر في تمام الساعة الثانية ظهر اليوم السبت 18 مايو بقاعة محمد حسنين هيكل في الدور الثالث.

ويتضمن المؤتمر كلمات لممثلي شعبة المصورين الصحفيين، وعدد من الزملاء المصورين للحديث عن الانتهاكات، التي يتعرضون لها خلال ممارستهم عملهم الصحفي.

كما سيتم إعلان ضوابط صارمة خاصة بتصوير الجنازات، والعزاءات الخاصة بالشخصيات العامة، وكذلك الإعلان عن تنظيم عدد من الدورات وورش العمل للزملاء المصورين (نقابين وغير نقابيين) تتعلق بقواعد التصوير الصحفي في الأماكن العامة، والحقوق القانونية والسلامة المهنية، إضافة للإعلان عن عقد ورشة عن صحافة الموبايل للمحترفين، وكيفية تمييز صحفي الموبايل المحترف، وكذلك دورات للقائمين على إدارة أقسام السوشيال ميديا، والزملاء المحررين والمصورين بالأقسام نفسها.

مقالات مشابهة

  • توجيهات عاجلة من زعيم الحوثيين..ترتيبات طارئة بصنعاء استعدادا لاعلان مرتقب بمقتل الرئيس الإيراني
  • الداخلية بغزة تدين اغتيال الاحتلال مدير مباحث شرطة المحافظة الوسطى
  • القاهرة تضاعف معاناة اليمنيين .. قيود جديدة على المسافرين
  • ”لا ميراث تحت حكم الحوثيين”: قصة ناشطة تُجسد معاناة اليمنيين تحت سيطرة المليشيا.
  • نقيب الصحفيين: قرار الأوقاف بمنع تصوير الجنازات يعتدي على الدستور والقانون
  • ليست خطبة جمعة.. نقيب الصحفيين يرد على بيان وزارة الأوقاف
  • نقابة الصحفيين تستنكر التحريض ضد مؤسسة الشموع وصحيفة أخبار اليوم وتدعو السلطة الشرعية بمأرب الى التدخل لإيقاف تلك الممارسات
  • "حريات الصحفيين" ترد على تصاعد استهداف المصورين ومنع "لأوقاف" تصوير الجنازات
  • نقابة الصحفيين تدين التحريض ضد مؤسسة الشموع وصحيفة "أخبار اليوم"
  • مهرجان دراما رمضان.. صبا الرافعي وتامر أمين يقدمان الحفل والإعلان عن تفاصيل الدورة الأولي بنقابة الصحفيين