أكد  وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان أن الظروف مهيأة لوقف إطلاق نار دائم في غزة، وفق ما ذكرت وسائل إعلام متفرقة.

وذكر عبداللهيان أن ذلك قد يحدث إذا التزمت الولايات المتحدة ودول الغرب بوعودها.

من جانبه، أكد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان، تسلم رسالة من البيت الأبيض، وشدد على استمرار هجمات الحوثيين في البحر الأحمر «حتى نهاية حرب غزة»، محذراً الولايات المتحدة وبريطانيا وحليفتهما إسرائيل، من أن عليها وقف الهجمات على الحوثيين والحرب في غزة.

وقال عبداللهيان في مؤتمر صحفي مشترك، مع نظيره الهندي سوبرامانيام جايشينكار في طهران، إن «طهران تدعم بشدة أمن الملاحة في المنطقة».

وأضاف: «أحذر الولايات المتحدة وبريطانيا بوقف الحرب على اليمن فوراً، ونحذر أميركا وإسرائيل أن توقف الحرب على غزة».

ولفت عبداللهيان إلى أن لقاءهما تناول آخر التطورات في الأراضي الفلسطينية. وقال: «أكدنا في لقاء اليوم، ضرورة وقف الحرب في غزة والإبادة التي حدثت بهذه المنطقة». وقال: «إيران والهند تؤكدان ضرورة عدم توسع الحرب». وتابع: «أكدنا وحذرنا مسؤولي الولايات المتحدة والبيت الأبيض، من ضرورة وقف الحرب في غزة برسائل مختلفة عبر سويسرا (راعى المصالح الأميركية في إيران)».

وأضاف أنه «لا يحق للولايات المتحدة التحدث عن رغبتها بعدم توسع الحرب في المنطقة، وتوجيه الرسائل إلى الآخرين، بينما تقدم على توسع الحرب في البحر الأحمر وتعتدي على اليمن». وأشار إلى زيارة المتحدث باسم الحوثيين، محمد عبد السلام إلى طهران في وقت سابق من هذا الشهر. 
 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: حسين أمير عبداللهيان وزير الخارجية الإيراني الولایات المتحدة الحرب فی فی غزة

إقرأ أيضاً:

الولايات المتحدة تدمر أربع طائرات مسيرة للحوثيين في اليمن

أعلنت القيادة المركزية الأمريكية (CENTCOM)، إن الجيش الأمريكي دمر أربع طائرات بدون طيار تابعة لحركة أنصار الله (الحوثيين) في اليمن.

تهديدات الحوثيين بإعادة اليمن للحرب تثير قلق الأمم المتحدة مقتل وإصابة 27 شخصا إثر مواجهات بين الجيش اليمني وجماعة "الحوثيين"


وكتبت القيادة عبر حسابها الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، و"اكس" تويتر سابقا، أنه في حوالي الساعة 3:16 مساءً (بتوقيت صنعاء، 12:16 مساءً بتوقيت جرينتش) يوم 22 مايو، نجحت قوات القيادة المركزية الأمريكية (USCENTCOM) في الاشتباك مع أربعة طائرات بدون طيار في المناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين المدعومين من إيران في اليمن.

وجاء في البيان، بإن الطائرات بدون طيار "مثلت تهديدًا وشيكًا للولايات المتحدة وقوات التحالف والسفن التجارية في المنطقة"، موضحة أنه تم اتخاذ هذه الإجراءات لحماية حرية الملاحة وجعل المياه الدولية محمية وأكثر أمناً للسفن الأمريكية والتحالف والسفن التجارية.

وفي أعقاب تصاعد الحرب الإسرائيلية على فلسطين في قطاع غزة، حذرت حركة أنصار الله من أنها ستشن ضربات على الأراضي الإسرائيلية وستمنع أي سفن مرتبطة بالدولة اليهودية من الإبحار عبر البحر الأحمر وباب المندب، حتى انتهاء العملية الحربية في فلسطين، ومنذ منتصف نوفمبر 2023، هاجم الحوثيون عشرات السفن المدنية في البحر الأحمر وخليج عدن.

 

مقالات مشابهة

  • إيران تجتمع بقادة مليشياتها في المنطقة بينهم رئيس وفد الحوثيين
  • الولايات المتحدة تدمر أربع طائرات مسيرة للحوثيين في اليمن
  • بلينكن يهنئ بعيد الوحدة ويجدد دعم واشنطن للجهود السياسية للوصول لحل شامل للأزمة اليمنية
  • في الرياض.. تفاصيل اجتماعات عسكرية لدول الخليج والولايات المتحدة
  • وزير خارجية الأردن: اعتراف دول أوروبية بفلسطين اليوم قرار مهم ونرحب به
  • الصين تحث الولايات المتحدة على الالتزام بمبدأ صين واحدة
  • روسيا تفشل في إصدار قرار أممي لوقف سباق التسلح في الفضاء
  • هجمات الحوثيين في البحر الأحمر تُضاعف أسعار الشحن إلى الولايات المتحدة
  • وزير الدفاع الأميركي: لا دور لواشنطن بحادثة تحطم طائرة رئيسي
  • وزير الدفاع الأمريكي: الولايات المتحدة لم يكن لها دور في سقوط طائرة الرئيس الإيراني