تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أصدر البنك المركزي تعليمات منظمة للبنوك للالتزام بكافة المتطلبات الخاصة بآلية التعامل مع الشكاوي بالبنوك الواردة بالتعليمات المرفقة، وذلك استكمالاً لما ورد بتعمليات حماية حقوق العملاء الصادر بموجب الكتاب الدوري لعام 2019.

جاء ذلك بالإشارة إلى تعليمات حماية حقوق عملاء البنوك فيما يتعلق بتعزيز الأطر التنظمية المتعلقة بفحص الشكاوي بما يضمن التعامل بعدالة وشفافية ودون تمييز وبما يعزز ثقة العملاء في الجهاز المصرفي ويساهم في زيادة معدلات الشمول المالي.

وأكد البنك المركزي، أن الشكوى تعتبر أي تعبير شفهي أو كتابي أو بأي وسيلة ممكنة كلغة الإشارة لذوي الهمم يتبين منه عدم رضا مقدمي الشكاوي عن البنوك أو مقدمي خدمات التعهد أو مقدمي خدمات الدفع والوكلاء المتعاقد معهم البنك لتعرضهم لخسارة مالية محققة أو محتملة أو ضرر معنوي.

وتشمل الشكوى ما يلي جودة الخدمة أو المنتج، رفض تقديم الخدمة أو المنتج والتقصير أو الخطا أو القيام بأي سلوك غير مرضي عند التعامل مع مقدمي الشكاوي.

كما أشار البنك المركزي إلى مشاكل الإفصاح عن معدلات العائد الفعلية أو الرسوم أو الغرامات المفروض على تقديم أو إلغاء أي خدمة أو منتج وشروك وأحكام تقديم الخدمة أو المنتج، والمدة اللازمة لتلقي أي من الخدمات أو المنتجات أو إلغائها، بجانب أي إجراءات أو قرارات يري مقدم الشكوى تعارضها مع القوانين ذات الصلة أو التعليمات والضوابط الصادرة عن البنك المركزي.

البنك المركزي يلزم البنوك بتقديم تقارير ربع سنوية عن شكاوى العملاء

ألزم البنك المركزي المصري وحدات حماية حقوق العملاء بالبنوك المصرية موافاة قطاع حماية حقوق العملاء بالبنك المركزي بتقارير ربع سنوية عن الشكاوى وفقاً للنموذج المعد لذلك خلال 30 يوماً من نهاية كل ربع.

جاء ذلك ضمن تعليمات جديدة أصدرها البنك المركزي المصري اليوم يلزم بها البنوك الالتزام بكافة المتطلبات الخاصة بألية التعامل مع الشكاوي بالبنوك الواردة بالتعليمات المرفقة وذلك استكمالاً لما ورد بتعمليات حماية حقوق العملاء الصادر بموجب الكتاب الدوري لعام 2019.

جاء ذلك بالإشارة إلى تعليمات حماية حقوق عملاء البنوك فيما يتعلق بتعزيز الأطر التنظمية المتعلقة بفحص الشكاوى بما يضمن التعامل بعدالة وشفافية ودون تمييز وبما يعزز ثقة العملاء في الجهاز المصرفي ويسهم في زيادة معدلات الشمول المالي.

وأكد البنك المركزي، أن الشكوى تعتبر أي تعبير شفهي أو كتابي أو بأي وسيلة ممكنة كلغة الأشارة لذوي الهمم يتبين منه عدم رضا مقدمي الشكاوي عن البنوك أو مقدمي خدمات التعهد أو مقدمي خدمات الدفع والوكلاء المتعاقد معهم البنك لتعرضهم لخسارة مالية محققة أو محتملة أو ضرر معنوي.

وأوضح أن الشكوى تشمل رفض تقديم الخدمة أو المنتج والتقصير أو الخطأ أو القيام بأي سلوك غير مرضي عند التعامل مع مقدمي الشكاوى.

واشار إلى مشاكل الإفصاح عن معدلات العائد الفعلية أو الرسوم أو الغرامات المفروض على تقديم أو إلغاء أي خدمة أو منتج وشروك وأحكام تقديم الخدمة أو المنتج، والمدة اللازمة لتلقي أي من الخدمات أو المنتجات أو إلغاءها، بجانب أي إجراءات أو قرارات يرى مقدم الشكوى تعارضها مع القوانين ذات الصلة أو التعليمات والضوابط الصادرة عن البنك المركزي.

ومنح البنك المركزي البنوك المصرية مهلة 6 أشهر لتوفيق أوضاعها وذلك من تاريخ إصدار التعليمات .

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: البنك المركزى المصرى البنك المركزي البنک المرکزی التعامل مع

إقرأ أيضاً:

سعر الدينار الكويتي بالبنوك اليوم الجمعة 17-5-2024

ننشر سعر الدينار الكويتى، أمام الجنيه المصري اليوم الجمعة 17-5-2024، بالبنوك المصرية، مسجلًا فى البنك الأهلى المصرى 152.11 جنيه للشراء و153.13 جنيه للبيع، وفى بنك الإسكندرية سجل 147.60 جنيه للشراء و153.13 جنيه للبيع، بينما سجل متوسط سعر الصرف فى البنك المركزى 152.50 جنيه للشراء، و153.01 جنيه للبيع. 

سعر صرف العملات العربية بالبنك المركزي

 

سعر الدينار الكويتى فى البنك المركزى المصرى

152.50 جنيه للشراء.

153.01 جنيه للبيع.

سعر الدينار الكويتى فى البنك الأهلى المصرى

152.11 جنيه للشراء.

153.13 جنيه للبيع.

سعر الدينار الكويتى فى بنك مصر

152.71 جنيه للشراء.

153.13 جنيه للبيع.

سعر الدينار الكويتى فى بنك الإسكندرية

147.60 جنيه للشراء.

153.13 جنيه للبيع.

 سعر الدينار الكويتى فى البنك التجارى الدولى cib

147.80 جنيه للشراء.

153.13 جنيه للبيع.

سعر الدينار الكويتى فى مصرف أبو ظبى الإسلامي

154.65 جنيه للشراء.

155.22 جنيه للبيع.

يتجه الدولار الجمعة لتسجيل أكبر انخفاض أسبوعي مقابل اليورو في شهرين ونصف بعدما عززت مؤشرات على تباطؤ كل من التضخم والاقتصاد في الولايات المتحدة احتمالات خفض أسعار الفائدة.

وصعد اليورو 0.9 بالمئة مقابل الدولار هذا الأسبوع مخترقا مستوى المقاومة حول 1.0855 دولار وتم تداوله عند مستوى مرتفع بلغ 1.0895 دولار في أعقاب صدور بيانات أظهرت تباطؤ التضخم في الولايات المتحدة.

ووصل في أحدث التداولات إلى 1.0861 دولار. وجاءت أرقام التضخم السنوية في الولايات المتحدة لشهر أبريل متوافقة مع التوقعات، لكن كونها جاءت أقل من الشهر السابق عزز التوقعات بأن مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي) سيكون قادرا على خفض أسعار الفائدة في سبتمبر وديسمبر، وهو ما قاد لارتفاع الأسهم والسندات وضغط على الدولار.

وارتفع الدولاران الأسترالي والنيوزيلندي بأكثر من واحد بالمئة مقابل الدولار هذا الأسبوع، وزاد الدولار النيوزيلندي 1.7 بالمئة ويتجه لتسجيل أفضل أسبوع له هذا العام.

وبلغ الدولار الأسترالي مستوى 0.6675 دولار.

واستقر الدولار النيوزيلندي في أحدث التداولات عند 0.6120 دولار ويترقب المتداولون اجتماع البنك المركزي الأسبوع المقبل والذي من المتوقع أن يبقي خلاله على الفائدة الرسمية عند 5.5 بالمئة.

مقالات مشابهة

  • بوتين يصدر تعليمات سريعة لوزارة الطوارئ الروسية حول حادث مروحية الرئيس الإيراني
  • مواعيد العمل في البنوك السعودية خلال عطلة عيد الأضحى: توضيحات البنك المركزي
  • توجيهات البنك المركزي السعودي بشأن مواعيد عمل البنوك خلال عيد الأضحى 2024
  • محافظ المنيا: حل مشاكل المواطنين أولوية قصوى
  • هل تغير المصارف الرقمية قطاع البنوك بالعراق في ظل العقوبات؟
  • القومي للمرأة ينظم تدريبًا لدعم دور مقدمي الخدمات الصحية بسوهاج
  • الحكومة توضح حقيقة خفض أسعار الفائدة في البنوك المصرية
  • مفاجأة لأول مرة.. سعر اليورو اليوم الأحد 19 مايو 2024 بالبنوك
  • سعر الدينار الكويتي بالبنوك اليوم الجمعة 17-5-2024
  • أسعار العملات اليوم الجمعة 17-5-2024 مقابل الجنيه المصري بالبنوك