اعترف الرئيس الأمريكي جو بايدن يوم الأربعاء أن إسرائيل استخدمت القنابل الأمريكية لقتل المدنيين الفلسطينيين.

إقرأ المزيد البنتاغون يؤكد تعليق شحنات من الذخائر الثقيلة لإسرائيل بسبب خلافات حول حجم عملية رفح

وقال بايدن خلال مقابلة مع شبكة "سي إن إن" عندما سئل عما إذا كانت القنابل التي يبلغ وزنها 2000 رطل والتي أرسلت إلى إسرائيل قد قتلت مدنيين: "لقد قتل مدنيون في غزة نتيجة لتلك القنابل والطرق الأخرى التي يستهدفون بها المراكز السكانية".

وأكد الرئيس الأمريكي للمرة الأولى يوم الأربعاء أنه سيوقف بعض شحنات الأسلحة الأمريكية إلى إسرائيل إذا أمر رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بغزو كبير لمدينة رفح.

وأفاد بايدن: "لقد أوضحت أنهم إذا ذهبوا إلى رفح، فلن أقوم بتزويدهم بالأسلحة".

وتابع قائلا: "بينما ستواصل الولايات المتحدة تقديم أسلحة دفاعية لإسرائيل، بما في ذلك نظام الدفاع الجوي (القبة الحديدية)، فإن الشحنات الأخرى ستتوقف في حالة بدء غزو بري كبير لرفح".

وذكر بايدن خلال المقابلة "نحن لا نبتعد عن أمن إسرائيل.. إننا نبتعد عن قدرة إسرائيل على شن حرب في تلك المناطق".

إقرأ المزيد عضو بالكنيست الإسرائيلي: إما صواريخ أمريكية دقيقة أو سنقوم بتدمير عشرات المباني (فيديو)

وأشارت الشبكة الأمريكية إلى أن إعلان الرئيس عن استعداده لربط الأسلحة الأمريكية بالتصرفات الإسرائيلية يشكل نقطة تحول في الحرب المستمرة منذ سبعة أشهر بين إسرائيل وحماس.

كما أوضحت القناة أن تأكيده بأن القنابل الأمريكية قد استخدمت لقتل المدنيين في غزة بمثابة اعتراف صارخ بدور الولايات المتحدة في الحرب، مبينة أن بايدن تعرض لضغوط غير عادية بما في ذلك من أعضاء حزبه، للحد من شحنات الأسلحة وسط الأزمة الإنسانية في غزة.

وحتى الآن، قاوم الرئيس تلك الدعوات وأيد بقوة جهود إسرائيل لملاحقة حماس، ومع ذلك يبدو أن اجتياح رفح المدينة الواقعة في جنوب قطاع غزة والتي يلجأ إليها أكثر من مليون مدني فلسطيني، قد غير حسابات الرئيس.

وقد أوقفت الولايات المتحدة بالفعل شحنات الأسلحة من الذخيرة الثقيلة مؤقتا بسبب بسبب الخلافات والجدل مع تل أبيب حول اجتياح مدينة رفح جنوب قطاع غزة.

وأعرب المسؤولون الإسرائيليون سرا لمسؤولين أمريكيين عن "الإحباط العميق" بشأن توقف الشحنات وكذلك الإحاطات الإعلامية الأمريكية حول القرار، وفقا لمصدر مطلع على الأمر.

إقرأ المزيد بعد تعليق تسليم الذخائر الثقيلة لإسرائيل.. الخارجية الأمريكية تعلن عن بحث خطوة أخرى ضد تل أبيب

وتوضح الشبكة الإخبارية الأمريكية أن ربط بايدن العلني لشحنات الأسلحة الأمريكية بسلوك إسرائيل قد يؤدي إلى توسيع الخلاف بينه وبين نتنياهو الذي تحدث معه هاتفيا يوم الاثنين.

الخط الأحمر

هذا، وقال بايدن إن تصرفات إسرائيل في رفح لم تتجاوز بعد "الخط الأحمر" المتمثل في دخول المناطق المكتظة بالسكان حتى لو تسببت أفعالها في توترات بالمنطقة، حيث صرح "لم يذهبوا إلى المناطق المأهولة بالسكان.. ما فعلوه كان على الحدود مباشرة إنه يسبب مشاكل في الوقت الحالي فيما يتعلق بمصر".

وأوضح في تصريحاته أنه أكد لنتنياهو وغيره من القادة الإسرائيليين أنهم لن يحصلوا على دعم واشنطن إذا ما هاجموا المراكز السكانية.

وقارن الرئيس الأمريكي مخاطر التورط في غزة بالتجربة الأمريكية في أفغانستان والعراق، حيث صرح "قلت لبيبي لا ترتكب نفس الخطأ الذي ارتكبناه في أمريكا.. أردنا القبض على بن لادن.. سنساعدك في القبض على السنوار".

واختتم بايدن تصريحاته قائلا: "كان من المنطقي القبض على بن لادن ولم يكن من المنطقي محاولة توحيد أفغانستان.. من وجهة نظري، ليس من المنطقي التفكير في أن العراق تمتلك سلاحا نوويا".

المصدر: "سي إن إن"

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أخبار مصر أخبار مصر اليوم أسلحة ومعدات عسكرية أنتوني بلينكن اسامة بن لادن البنتاغون البيت الأبيض الجيش الإسرائيلي الحرب على غزة القاهرة بغداد بنيامين نتنياهو بيني غانتس تل أبيب جرائم جرائم حرب جرائم ضد الانسانية جو بايدن حركة حماس رفح صواريخ طائرة بدون طيار قطاع غزة كابل لويد أوستن مساعدات إنسانية معبر رفح واشنطن وزارة الخارجية الأمريكية وسائل الاعلام وفيات يحيى السنوار شحنات الأسلحة فی غزة

إقرأ أيضاً:

بوليتيكو: بايدن يواجه صعوبة فى تحقيق التوازن بين دعم إسرائيل وإدانة الهجمات فى غزة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

فى خضم الحرب الدائرة فى غزة، يواجه الرئيس الأمريكى جو بايدن تحديات فى سياسة دعم إسرائيل بالأسلحة، رغم تعليق شحنة من القنابل، لا يزال تدفق الأسلحة الأمريكية مستمرًا.

وفى ظل التوتر المتصاعد بين الولايات المتحدة وإسرائيل، نتيجة لسلوك رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، خلال الصراع فى قطاع غزة، يثير استفسارًا حول مسار السياسة الخارجية الأمريكية فيما يتعلق بتقديم الدعم العسكرى لإسرائيل، حسبما ذكرت صحيفة  "بوليتيكو" الأمريكية.

وأشارت الصحيفة إلى أن بايدن يسعى إلى تحقيق توازن بين مواصلة الدعم القوى لأقرب حليف للولايات المتحدة فى الشرق الأوسط وفى الوقت ذاته، إبداء الاستياء والانتقاد للاعتداءات الإسرائيلية على المدنيين فى قطاع غزة.

وشهدت العلاقات بين الولايات المتحدة وإسرائيل توترًا متزايدًا الأسبوع الماضي، حيث قررت الولايات المتحدة تعليق شحنة من القنابل الثقيلة المخصصة لإسرائيل.

كما هدد الرئيس جو بايدن بسحب المساعدة العسكرية الإضافية إذا قامت إسرائيل بتنفيذ عملية عسكرية كبيرة فى جنوب مدينة غزة، حيث يقدر عدد السكان بأكثر من مليون شخص. ومع ذلك، تواصل الأسلحة الأمريكية الأخرى التحرك بلا توقف خلال عملية الموافقة، حيث تشمل ذلك شريحة محتملة بقيمة تصل إلى مليار دولار، تتضمن ذخيرة للدبابات ومركبات تكتيكية وقذائف هاون، حسبما أبلغت الإدارة الامريكية للكونجرس يوم الثلاثاء. 

كما أكد الرئيس بايدن عزم الولايات المتحدة على مواصلة تقديم الأسلحة الدفاعية، بما فى ذلك الصواريخ الاعتراضية لنظام الدفاع الجوى "القبة الحديدية".
 

وتم تعليق شحنة من الذخائر التى كان من المتوقع أن تستخدمها إسرائيل فى رفح، وتشمل هذه الشحنة ١٨٠٠ قنبلة بوزن ٢٠٠٠ رطل (٩٠٧ كيلوجرامات) و١٧٠٠ قنبلة بوزن ٥٠٠ رطل (٢٢٦ كيلوجراما). أعرب مسئولون أمريكيون عن قلقهم إزاء الآثار المدمرة للقنابل الثقيلة فى المناطق الحضرية المزدحمة بالسكان. وعند إعلان تعليق الشحنة، أقر الرئيس جو بايدن لأول مرة بمقتل مدنيين فى غزة جراء استخدام تلك القنابل، وأكد أن إسرائيل لن تحصل على دعم الولايات المتحدة إذا استمرت فى استهداف المناطق السكنية.
 

ووفقًا لتقرير بوليتيكو، فإن الشحنة المعلقة لم تتضمن أى أجهزة توجيه مثل "مجموعات الذيل" التى تحول القنابل إلى أسلحة ذكية يمكن توجيهها بدقة.
 

قيد المراجعة
ما زالت أكثر من ٦٥٠٠ مجموعة من ذخائر JDAM قيد المراجعة، حيث تم طرحها للترخيص فى ديسمبر ٢٠٢٣، ولم توافق عليها الإدارة حتى الآن، وفقًا لمسئول فى الكونجرس ومسئول أمريكي. هناك أيضًا مبيعات عسكرية أجنبية أخرى محتملة لإسرائيل تمر عبر عملية الموافقة من وزارة الخارجية. يتم إجراء هذه المبيعات بين حكومة الولايات المتحدة وحكومة أجنبية، وتتطلب عملية معقدة وطويلة.

من المعتاد أن تستغرق الإدارة الأمريكية الوقت اللازم للتدقيق والتحقق قبل الموافقة على مثل هذه الأصناف من الأسلحة، والتى قد تشمل محركات مخصصة للمقاتلات من طراز F-٣٥، وذخائر للمدرعات، وقذائف هاون، وعربات تكتيكية متوسطة الحجم. 

عندما تتم الموافقة من الإدارة والكونجرس على هذه الأسلحة، قد يستغرق إنتاجها وتسليمها أشهرًا أو حتى سنوات.

لا يزال يتدفق

الولايات المتحدة كانت المورد الرئيسى للأسلحة لإسرائيل لسنوات، مع اتفاقية تم توقيعها فى عام ٢٠١٦ لتقديم مساعدات عسكرية سنوية بقيمة ٣.٨ مليار دولار، تشمل ٣.٣ مليار دولار فى التمويل العسكرى الأجنبى لشراء أسلحة أمريكية و٥٠٠ مليون دولار لبرامج الدفاع الصاروخي.
 

هذه المساعدات تتيح التخطيط المسبق للأسلحة بين البلدين، مع مناقشات دورية بشأنها، وعادة ما لا تشمل المبيعات الشحن الفوري، بل تدور المناقشات حول التسليمات المستقبلية.
 

ومنذ أكتوبر، كان لدى الولايات المتحدة ٥٩٩ حالة "نشطة" من المبيعات العسكرية الأجنبية لإسرائيل، أى تلك التى وافقت عليها الإدارة وأخطرت بها الكونجرس. وإجمالا، تقدر قيمة الحالات النشطة لإسرائيل بـ ٢٣.٨ مليار دولار، وفقا لوزارة الخارجية.
 

ومن السابع من أكتوبر، وافقت إدارة بايدن على أكثر من ١٠٠ عملية بيع لإسرائيل، وتواصل الموافقة على صفقات محتملة تتجاوز هذا العدد، بما فى ذلك صفقة بقيمة مليار دولار. كما تُدرس إدارة بايدن صفقة بقيمة ١٨ مليار دولار لبيع طائرات F-١٥ لإسرائيل، بالإضافة إلى تسريع نقل الأسلحة المخزنة فى إسرائيل من قِبل البنتاغون.
 

ومن المتوقع أن يتبع هذا التدفق المزيد من الأسلحة بعد موافقة الكونجرس على دعم إضافى بقيمة ٢٦.٣ مليار دولار فى أبريل، بما فى ذلك مليارات الدولارات لأسلحة مثل نظام الدفاع الجوى "القبة الحديدية".
 

مقالات مشابهة

  • مروحية أمريكية الصنع كانت تقل الرئيس الإيراني
  • الدفاع الجوي الروسي يدمر 4 قنابل موجهة وصاروخين في بيلغورود
  • الدفاع الجوي الروسي يعترض 4 قنابل موجهة وصاروخين فوق مقاطعة بيلغورود
  • روسيا: تدمير أربع قنابل جوية موجهة من طراز "هامر" فرنسية الصنع فوق مقاطعة بيلغورود
  • الكونغرس الأمريكي يعاقب بايدن على تأخير منح القنابل لجيش الاحتلال الإسرائيلي
  • بوليتيكو: بايدن يواجه صعوبة فى تحقيق التوازن بين دعم إسرائيل وإدانة الهجمات فى غزة
  • الجمهوريون ينتصرون على بايدن.. الكونجرس يجبر الرئيس الأمريكى على استئناف شحنات الأسلحة إلى الكيان الصهيونى
  • الكونغرس يعاقب بايدن على تأخير منح القنابل لدولة الاحتلال
  • ‎النواب الأمريكي يلزم بايدن بإرسال السلاح لإسرائيل
  • رغم تهديد بايدن .. «النواب الأمريكي» يقر مشروع قانون يمنع حجب الأسلحة عن إسرائيل