يستعرض المركز الوطني للأرصاد يوم الخميس 16 مايو، بمقره في جدة (الأثر المناخي في حج 1445هـ) بحضور عددٍ من الجهات الحكومية والميدانية العاملة في موسم الحج، بهدف إطلاع الجهات على أحدث التقارير المناخية، والتنبؤات الجوية والسيناريوهات والآثار المترتبة على ذلك.
بالإضافة إلى التنسيق المشترك مع الجهات الحكومية والميدانية العاملة في موسم الحج، للإسهام في سرعة اتخاذ الإجراءات اللازمة للتعامل مع الظواهر الجوية المتوقعة والاستفادة من المعلومات المناخي، وذلك في إطار رفع الجاهزية واستعداد المركز لأعمال حج هذا العام.

تسخير الإمكانيات والتجهيزاتويعمل المركز في موسم حج كل عام على تسخير جميع الإمكانيات والتجهيزات الحديثة لمساندة أعماله، التي تعتمد على أحدث التقنيات والبرامج الأرصادية الحديثة والمتمثلة في المراصد على مستوى المملكة، ورادارات الطقس، وصور الأقمار الصناعية، والنموذج العددي السعودي.#وزارة_الداخلية تحدد أنظمة حماية وتيسير مناسك #الحج وتشدد على عقوبات المخالفين
أخبار متعلقة الشؤون الدينية تبدأ إعداد مسارات الخطط التشغيلية الدينية لموسم الحج"الداخلية" تحدد أنظمة حماية وتيسير مناسك الحج وتشدد على عقوبات المخالفينخدمة ضيوف الرحمن.. تفاصيل استعدادات "الشؤون الإسلامية" لموسم الحجللتفاصيل | https://t.co/TCmNUO1ErO#موسم_الحج | #اليوم@MOISaudiArabia pic.twitter.com/Xb5bzSnja2— صحيفة اليوم (@alyaum) May 8, 2024
إضافةً إلى المراصد المأهولة والمحطات الأتوماتيكية المتنقلة بالمشاعر المقدسة والحرمين الشريفين، وغرفة العمليات المتكاملة بمشعر منى التي تعمل على مدار الساعة، لتحقيق أقصى درجات الدقة في توقعات المركز لخدمة الجهات المستفيدة وحجاج بيت الله الحرام.مركز إعلاميويجند المركز طاقاته الإعلامية والتوعوية خلال موسم الحج من كل عام عبر مركز إعلامي يعمل على مدار الساعة لخدمة وسائل الإعلام والأجهزة الحكومية والأهلية، إذ يقدم برامجه التوعوية لحجاج بيت الله الحرام ويبث نشرات الطقس اليومية.تمكن أصحاب المنشآت من الاستفادة من القوى العاملة بعقود موسمية خلال فترة #الحج.. وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تطلق خدمة "#أجير الحج"
للتفاصيل | https://t.co/BYJS4yBNfC#موسم_الحج | #اليوم@HRSD_SA pic.twitter.com/DcnZiiskRr— صحيفة اليوم (@alyaum) May 7, 2024
إضافة إلى رسائل توعوية بعدة لغات لتساعد حجاج بيت الله والجهات العاملة على تسير حركتهم داخل المشاعر المقدسة في اتخاذ الإجراءات المناسبة بالطقس.
وأيضًا تسيير معدات وتقنيات رفع الجاهزية وإطلاق نافذة خاصة بمعلومات الطقس، مع عقد شراكات مبكرة مع القطاعات المعنية بتسيير وتنظيم أعمال حجاج بيت الله الحرام في المشاعر المقدس، لتوفير المعلومات الأرصادية والمناخية المبكرة وإعداد الخطط التنفيذية والتشغيلية.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: الأمير بدر بن عبدالمحسن الأمير بدر بن عبدالمحسن الأمير بدر بن عبدالمحسن واس جدة المملكة العربية السعودية أخبار السعودية المركز الوطني للأرصاد موسم الحج موسم الحج 1445 موسم الحج بیت الله فی موسم

إقرأ أيضاً:

الأرصاد: توقعات بهطول أمطار متفرقة على 12 محافظة يمنية خلال الساعات القادمة

توقع المركز الوطني للأرصاد الجوية والإنذار المبكر هطول أمطار رعدية متفاوتة الشدة على أجزاء من محافظات ( المحويت، حجة، ريمة، إب، تعز وسقطرى وغرب محافظتي صنعاء وذمار وكذا أجزاء من سهل تهامة وامتدادها إلى أجزاء من مرتفعات محافظات الضالع، لحج، أبين وشبوة) خلال الساعات القادمة .

وأشار المركز في نشرته الجوية لليوم الاحد 11 ذو القعدة إلى احتمال أن تكون الأجواء حارة إلى شديدة الحرارة في الصحارى والسهول والسواحل حيث تتراوح درجات الحرارة العظمى بين 37 – 42 درجة مئوية.

وحذر المركز المواطنين من تدفق السيول في الشعاب والوديان ومن التواجد في مجاريها ومن العواصف الرعدية، والتدني في مدى الرؤية الأفقية على الطرقات الجبلية بسبب هطول الأمطار وتشكل الضباب، ومن عبور الجسور الأرضية أثناء تدفق السيول.

كما حذر المواطنين في المناطق الصحراوية والسهول الساحلية الغربية من الأجواء الحارة وشديدة الحرارة، ونصح بعدم التعرض المباشر لأشعة الشمس خلال فترة الظهيرة.

مقالات مشابهة

  • «الشؤون الدينية» تعتمد إطلاق 1000 حلقة قرآنية في الحرمين خلال موسم الحج
  • فيديو| النقل لـ "اليوم": مركز لخدمة 1300 إعلامي من 16 جنسية في موسم الحج
  • تدشين المركز الإعلامي بمجمع صالات الحج والعمرة بمطار جدة
  • تدشين المركز الإعلامي بمجمع صالات الحج والعمرة بمطار الملك عبدالعزيز الدولي
  • السديس: اعتماد إطلاق 1000 حلقة قرآنية جديدة في موسم الحج
  • الأرصاد: توقعات بهطول أمطار متفرقة على 12 محافظة يمنية خلال الساعات القادمة
  • "الأرصاد" تنبه من أتربة مثارة على نجران وأمطار على الباحة
  • تأهيل أكثر من 1700 شاب لإرشاد الحافلات في موسم الحج
  • السعودية.. دراسة لتوجيه الغيوم نحو المشاعر المقدسة لتلطيف أجواء الحج
  • الشؤون الإسلامية بالمدينة تبدأ تنفيذ خطة موسم الحج