يمن مونيتور/قسم الأخبار

أعلنت شركة الذكاء الاصطناعي البريطانية “ويفي” اعتزامها استثمار نحو مليار دولار لتطوير جيل جديد من السيارات ذاتية القيادة تعمل بالذكاء الاصطناعي.

وستستخدم الشركة المدعومة ماليا من شركات “سوفت بنك جروب” اليابانية، ونيفيديا ومايكروسوفت الأمريكيتين، هذه الاستثمارات لتطوير وإطلاق أول تكنولوجيا “التجسيد بالذكاء الاصطناعي” للسيارات ذاتية القيادة في بريطانيا.

وستتيح تكنولوجيا التجسيد بالذكاء الاصطناعي للسيارة التعلم من الواقع الحقيقي والتفاعل معه أثناء السير، بما في ذلك القدرة على التعلم من المواقف التي تواجهها السيارة ولا تتفق مع أنماط القواعد الصارمة المقررة، مثل الحركات المفاجئة من جانب السائقين الآخرين أو المشاة، وهو ما يتجاوز بشدة قدرة أنظمة القيادة الذاتية الحالية.

وبحسب مكتب رئيس الوزراء البريطاني، حقق قطاع السيارات ذاتية القيادة في بريطانيا خلال الفترة من 2018 إلى 2022 استثمارات مباشرة بقيمة 475 مليون جنيه إسترليني، ووفر 1500 وظيفة جديدة.

ويشهد قطاع السيارات ذاتية القيادة في بريطانيا نموا ملحوظا. ومن المتوقع وصول قيمته إلى 42 مليار جنيه إسترليني (52 مليار دولار) وتوفير 38 ألف وظيفة عالية المهارة بحلول 2035. كما يضم قطاع الذكاء الاصطناعي في بريطانيا حاليا أكثر من 50 ألف موظف ويساهم بأكثر من 3.7 مليار جنيه إسترليني سنويا في الاقتصاد. ومن المتوقع وصول قيمة القطاع إلى أكثر من تريليون دولار بحلول 2035 بحسب تقديرات مكتب رئيس الوزراء.

وقال رئيس الوزراء ريشي سوناك: “لم نترك حجرا دون أن نقلبه لتوفير الظروف الاقتصادية المواتية لنمو الشركات الناشئة وازدهارها في بريطانيا. لدينا بالفعل نحو ثلث عدد شركات الذكاء الاصطناعي والاستثمارات الخاصة في الذكاء الاصطناعي على مستوى العالم”.

(د ب أ)

المصدر: يمن مونيتور

كلمات دلالية: الذكاء الأصطناعي السیارات ذاتیة القیادة الذکاء الاصطناعی فی بریطانیا

إقرأ أيضاً:

هل تؤدي برامج الذكاء الاصطناعي إلى إغلاق هوليود؟.. خبير تكنولوجيا المعلومات يُوضح

 علق مصطفى أبو جمرة، خبير تكنولوجيا المعلومات، على التقنية التي أعلنت عنها شركة  OpenAI، والمميزات والقيود والإمكانيات المثيرة لـ نسخة  GPT4o وقدراته الرهيبة في التفاعل مع البشر، مؤكدًا أن منظومة الذكاء الاصطناعي في العالم تسير بوتيرة متسارعة بشكل عنيف حتى أن العاملين في المجال لا يستطيعون تخيل التطورات المتسارعة.

لميس الحديدي: الشعوب لا تهزم.. هذه رسالة الشعب الفلسطيني لجنود الاحتلال "مصر لن تقف مكتوفة الأيدي".. تعليق لميس الحديدي على مساندة دعوى جنوب إفريقيا ضد إسرائيل

وكشف "أبو جمرة" في حواره عبر تطبيق زووم مع الإعلامية لميس الحديدي ببرنامج "كلمة أخيرة" المذاع على فضائية "أون" مساء اليوم الأحد، عن مزايا هذه النسخة، متابعًا "بيرد بسرعة ومجاني مش محتاج  دفع 20 دولار ويتحدث لغات مختلفات واللهجات العامية".

قفزة رهيبة في التكنولوجيا

وقال "أن يتعدى مرحلة الكتابة لمرحلة الكلام سوف يسهل طريقة التواصل وبالإمكان أن يساعد  الطالب ويذاكر له في الأوقات اللي عايزها، شركة شات جي بي تي قدمت قفزة رهيبة في التكنولوجيا. وبرامج الذكاء الاصطناعي ستؤدي إلى إغلاق هوليود".

وأضاف "وإحنا ذات نفسنا كعاملين في المجال مش ملاحقين وتيرة التطور سريعة بشكل عنيف، النسخة الجديدة فاجأت  أعين الناس كلها والعالم لأن شركة شات جي بي تي قدمت قفزة رهيبة في التكنولوجيا، وحتى الآن مش مدركين إحنا داخلين على إيه في برامج الذكاء الاصطناعي".

مقالات مشابهة

  • روسيا تطور جيلا جديدا من سفن النقل المدني
  • خبير: برامج الذكاء الاصطناعي ستؤدي إلى إغلاق هوليوود
  • هل تؤدي برامج الذكاء الاصطناعي إلى إغلاق هوليود؟.. خبير تكنولوجيا المعلومات يُوضح
  • كيفيّة تصميم ذكاء اصطناعي قادر على التعامل مع اللهجات المتعدّدة
  • ذكاء اصطناعي بلا أحكام بشرية مسبقة.. كيف نكسر الحلقة الجهنمية؟
  • «أوبن إيه آي» تفكك فريقا مخصصا للتخفيف من مخاطر الذكاء الاصطناعي
  • رئيس الوزراء: 2 مليار دولار استثمارات قطاع ريادة الأعمال في 4 سنوات
  • الإمارات تطور قطاع الروبوتات للصناعات التقنية كثيفة رأس المال
  • لخدمة الزوار .. سيارة كهربائية ذاتية القيادة في وجهة البحر الأحمر .. فيديو
  • مكالمة فيديو تتسبب في خسارة شركة بريطانية 20 مليون جنيه استرليني