نفذت أمانة العاصمة المقدسة فرضية عمل ميداني، لرفع درجة الجاهزية في المواقع والمعدات، والتعامل مع الأعمال الميدانية المختلفة خلال الموسم، وذلك ضمن استعدادات أمانة العاصمة المقدسة لموسم حج 1445هـ .

 وأوضحت الأمانة أن الهدف الرئيسي للخطة هو ضمان تعزيز التنسيق بين إدارات الأمانة والجهات المعنية وتحسين الجاهزية لأداء الأعمال المختلفة والتعامل مع ظروف الموسم التي لا تحتمل التأخير، كما تهدف التجربة أيضًا إلى قياس مدى استعداد كافة البلديات الفرعية وتحسين الاستجابة السريعة والفعالة لحالات الطوارئ، وذلك من خلال توفير التجهيزات والمعدات اللازمة، حيث وضعت الفرضية سيناريو للعمل خلال عدد من البلديات الفرعية الواقعة ضمن نطاق المنطقة المركزية، وهي بلدية المسفلة وبلدية العزيزية وبلدية العتيبية وبلدية المعابدة.

 وبينت أن الأعمال شملت تنظيف الشوارع، وغسيل الأرصفة، ومكافحة الآفات والإصحاح البيئي، وتنظيف وصيانة جرافات السيول، والتفتيش على المحال التجارية والغذائية ومكافحة الظواهر السلبية، وكذلك اخذ عينات الأغذية من المطاعم والمحال التي لها علاقه بالصحة العامة، وإعداد التقارير والبيانات والصور مع فرق العمل، بالاضافة إلى تنفيذ عدة سيناريوهات محتملة، بما في ذلك سيناريوهات لأداء أعمال النظافة واستدعاء المعدات والآليات والفرق الميدانية والتي تهدف لتقليل الفترة الزمنية، ورفع درجة ومستوى سرعة الاستجابة والتنسيق والتعاون بين الجهات المختلفة وتلافي الملاحظات المتكررة في الموسم.

 وأكدت الأمانة أن الخطة تعكس الاستعداد العالي والجهود المبذولة لتعزيز التنسيق بين إدارات الأمانة المختلفة، حيث تعد التجربة الفرضية إجراءً استباقيًا ضروريًا للوقوف على جاهزية الفرق، والحفاظ على جودة الأداء وتلافي الأخطاء المتوقعة، كما تعكس التزام الأمانة بتعزيز الوعي لدى منسوبيها وتهيأة إدارات واقسام الأمانة لتنفيذ الخطة.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: أمانة العاصمة المقدسة

إقرأ أيضاً:

أمانة بغداد: 720 مرأبا لحل أزمة المرور في العاصمة خلال 5 سنوات

مايو 20, 2024آخر تحديث: مايو 20, 2024

المستقلة/- أعلنت أمانة بغداد عن حاجة العاصمة إلى 720 مرأبا جديدا للسيارات، وذلك لحل أزمة الازدحام المروري المتفاقمة في شوارعها. وبحسب تصريحات المتحدث الرسمي باسم الأمانة، محمد الربيعي، فإنّ “الشوارع التجارية في بغداد تبلغ 72 شارعاً، وكل شارع تجاري بحاجة إلى 10 مرائب على الأقل لاستيعاب عدد السيارات الموجودة حالياً، أي ما مجموعه 720 مرأبا”.

وأشار الربيعي إلى أنّ أمانة بغداد بحاجة إلى خمس سنوات لتوفير هذه المرائب، معتبراً أنّ ذلك سيساهم بشكل كبير في حل مشكلة نقص المواقف وارتفاع أسعارها. وأوضح أنّ “نقص أعداد المواقف في بغداد أدى إلى استغلال بعض الأشخاص للأرصفة والمساحات الفارغة القريبة من المطاعم والمقاهي لجعلها مواقف للسيارات، حيث يقومون بتحصيل مبالغ مالية قد تكون خيالية في بعض الأحيان مقابل ساعات معدودة من الوقوف، وذلك بالمخالفة لقرارات الأمانة التي حددت أجرة الوقوف في المرائب ب ألف دينار فقط”.

وبيّن الربيعي أنّ الأمانة تعمل على اتخاذ خطوات جادة لحل هذه المشكلة، من خلال التعاون مع القطاع الخاص لبناء المزيد من المرائب، بالإضافة إلى تفعيل دور شرطة المرور لمراقبة المخالفات ومنع استغلال الأرصفة والمساحات العامة كمواقف للسيارات.

الآثار المترتبة على حل أزمة المواقف:

تخفيف الازدحام المروري: من المتوقع أن يؤدي توفير المزيد من المواقف إلى تخفيف حدة الازدحام المروري في شوارع بغداد، خاصة في المناطق التجارية وال مكتظة بالسكان.تحسين انسيابية حركة المرور: ستساهم المواقف الجديدة في تحسين انسيابية حركة المرور، ممّا سيؤدي إلى تقليل زمن الرحلات وتوفير الوقت على المواطنين.تقليل التلوث: إنّ الازدحام المروري يُعدّ أحد أهم مسببات تلوث الهواء، وبالتالي فإنّ حل أزمة المواقف سيساهم في تحسين جودة الهواء في بغداد.توفير فرص عمل: سيتيح إنشاء المزيد من المرائب فرص عمل جديدة للشباب العراقيين.تنشيط الحركة التجارية: من المتوقع أن يؤدي تحسين حركة المرور وتوفير المزيد من المواقف إلى تنشيط الحركة التجارية في بغداد، ممّا سيُساهم في تحسين الاقتصاد المحلي.

التحديات التي تواجهها أمانة بغداد:

الحصول على التمويل: تُعدّ عملية إنشاء المرائب مكلفة للغاية، ممّا قد يُشكل تحدياً أمام أمانة بغداد في الحصول على التمويل اللازم لتنفيذ مشاريعها.التعقيدات البيروقراطية: قد تواجه أمانة بغداد بعض التعقيدات البيروقراطية في الحصول على الموافقات اللازمة لبناء المرائب.نقص المساحات المتاحة: قد تواجه أمانة بغداد صعوبة في إيجاد مساحات مناسبة لبناء المرائب، خاصة في المناطق المكتظة بالسكان.مرتبط

مقالات مشابهة

  • أمانة العاصمة المقدسة تنفّذ مشروع أنسنة وتطوير طريق المسجد الحرام
  • أمانة بغداد: 720 مرأبا لحل أزمة المرور في العاصمة خلال 5 سنوات
  • أمانة العاصمة المقدسة تنفذ مشروع أنسنة وتطوير طريق المسجد الحرام
  • عُباد يرأس اجتماعا لمناقشة سبل تنفيذ مشاريع التحسينات المرورية بأمانة العاصمة
  • أمانة القصيم تنفذ ١٩٦ جولة رقابية بمحافظة البدائع
  • أمانة العاصمة المقدسة تنفذ أعمال الصيانة لعدد من الجسور والطرق الرئيسية والدائرية بمكة المكرمة
  • أمانة القصيم تنفذ 94 جولة رقابية خلال النصف الأول من شهر مايو بمحافظة ضرية
  • موسم حج 1445.. المملكة تعلن جاهزيتها لاستقبال ضيوف الرحمن
  • أمانة الشرقية تنفذ حملة مشتركة على الباعة الجائلين المخالفين بشرق الدمام
  • أمانة العاصمة المقدسة تطرح 15 فرصة استثمارية بمواقع متفرقة بمكة المكرمة