الوطن|متابعات أفادت المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا، باستمرار اعتراض السلطات الأوروبية للمهاجرين غير الشرعيين في عرض الحرب، وإعادتهم بشكل قسري إلى ليبيا. وأكدت المؤسسة في بيان لها، إن سياسات الصد والاعتراض لقوارب المهاجرين في عرض البحر الأبيض المتوسط، والإعادة القسرية لليبيا، والإبقاء عليهم بها، برُغم من المخاطر المحتملة على سلامتهم وحياتهم جراء الإعادة القسرية لليبيا، لا تزال مستمرة.

وبينت أنه على الرغم من التنبيهات والمطالب الأممية والدولية بشأن التوقف عن عمليات الإعادة القسرية لقوارب المهاجرين غير النظاميين إلى ليبيا، وذلك باعتبار ليبيا بلدًا غير أمن، وسلامة المهاجرين فيه معرضة للخطر.

ومن جانب أخر، أعلنت المنظمة الدولية للهجرة IOM أنه تم اعتراض 265 مهاجراً في البحر المتوسط، في الفترة من 28 إبريل الماضي حتى 4 من مايو الجاري، وإعادتهم قسرياً إلى ليبيا من قبل قوات خفر السواحل.

وأكدت أنه بهذا الإجراء يرتفع إجمالي المهاجرين الذين جرت إعادتهم قسرياً إلى ليبيا خلال العام 2024 إلى 5207 مهاجراً. الوسومالبحر الأبيض المتوسط المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان قسري ليبيا مهاجر

المصدر: صحيفة الوطن الليبية

كلمات دلالية: البحر الأبيض المتوسط المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان قسري ليبيا مهاجر إلى لیبیا

إقرأ أيضاً:

التباوي: الحكومة ستلغي مراكز إيواء المهاجرين ضمن القانون

عبر فتحي التباوي، وزير الدولة لشؤون الهجرة غير الشرعية بالحكومة الليبية المكلفة من مجلس النواب، عن رفض الحكومة محاولات توطين المهاجرين، سواء بشكل مباشر أو مبطن، وأن هذا موقف جميع الأطراف المعنية وعلى المستوى الشعبي.

ولفت التباوي في تصريحات صحفية، إلى أن الحكومة الليبية تسعى لإلغاء مراكز الإيواء في المناطق الخاضعة لسيطرة  الحكومة المكلفة، ضمن استراتيجية قانونية واضحة.

وفيما يتعلق بموقف الحكومة الليبية من محاولات توطين المهاجرين، قال التباوي: “إن الجهات التنفيذية والأمنية، والقوات المسلحة، وكذلك الشارع الليبي، يرفضون عملية التوطين بشكل قاطع، فهي قضية أمن قومي ليبي”.

وأوضح التباوي أن المقاربة الأمنية التي تبناها الشركاء الأوروبيون لمعالجة ملف الهجرة أثبتت فشلها، مضيفاً  “نحن نسعى الآن إلى حلول مستدامة مع الجانب الأوروبي، تركز على التنمية في دول المصدر”.

ولفت التباوي لنجاح المؤتمر الأفريقي الأوروبي الذي عقد في بنغازي، مشيراً إلى أنه “حقق جميع أهدافه، وناقش  ملفات مهمة كانت مغلقة، بما في ذلك تعديل التشريعات والقوانين المتعلقة بالهجرة”.

مقالات مشابهة

  • رئيس حزب الائتلاف الجمهوري يحذر من الهيمنة الأمريكية الأوروبية على الوضع الليبي
  • نوفا: انخفاض عدد المهاجرين غير الشرعيين الواصلين من ليبيا لإيطاليا بمقدار فاق النصف
  • التباوي: المساعي الرامية لتوطين المهاجرين بشكل مباشر أو مبطن مرفوضة من جميع الجهات
  • الحرس الوطني التونسي ينقذ 17 مهاجرا غير شرعي بسواحل المهدية.. ويضبط عنصرا إرهابيا
  • تونس.. إنقاذ 17 مهاجراً غير شرعي
  • وزير العمل بليبيا: لماذا لا تبني الدول الغربية مصانع بأفريقيا بدل جنوب شرق آسيا؟
  • التباوي: الحكومة ستلغي مراكز إيواء المهاجرين ضمن القانون
  • الهند تعتزم إعادة افتتاح سفارتها للعمل من داخل طرابلس خلال المدة القريبة المقبلة
  • بولندا: إعادة إنشاء المنطقة العازلة على حدود بيلاروسيا
  • إنقاذ 41 مهاجرا قبالة الشواطئ الليبية