دبي: «الخليج»

أعلن مركز محمد بن راشد للفضاء، أمس السبت، عن بدء المرحلة الثانية من ثاني دراسة ضمن برنامج الإمارات لمحاكاة الفضاء، بمُشاركة الإماراتي شريف الرميثي، الذي دخل إلى مجمع أبحاث محاكاة مهمات الاستكشاف البشرية «هيرا»، أمس في الساعة 2 صباحاً بتوقيت الإمارات.

يضم طاقم المرحلة الثانية كلاً من جيسون لي، وستيفاني نافارو، وبايومي ويجيسيكارا، إلى جانب الرميثي، حيث سيعمل ويعيش الطاقم داخل المجمع لمدة 45 يوماً، أي حتى 24 يونيو المقبل.

ويُعد «هيرا» موطناً فريداً من 3 طوابق مُصمماً لتمكين العلماء خلال هذه المهمة التناظرية، من دراسة كيفية تكيف أفراد الطاقم مع العزلة والحبس والظروف البعيدة عن الأرض، من خلال تكرار الظروف الشبيهة بالفضاء على الأرض.

وسيقوم أفراد الطاقم بإجراء أبحاث علمية ومهام تشغيلية طوال محاكاة مهمتهم إلى الكوكب الأحمر، بما في ذلك «المشي» على سطح المريخ باستخدام الواقع الافتراضي، كما سيواجهون تأخيرات متزايدة في الاتصالات تصل إلى 5 دقائق مع مركز التحكم في المهمة أثناء اقترابهم من المريخ.

وقال سالم حميد المري، مدير عام مركز محمد بن راشد للفضاء: «برنامج الإمارات لمحاكاة الفضاء يعد مُهماً في رؤيتنا لدمج البحث العلمي المتقدم مع أهدافنا الاستراتيجية، ما يجعل الدولة رائدة في مجال تكنولوجيا الفضاء على الصعيدين الإقليمي والدولي. نقوم من خلال عمليات المحاكاة الأرضية التي نخوضها بالتعاون مع شركائنا في وكالة ناسا، بإعداد كوادرنا بدقة لمواجهة التحديات الهائلة المتمثلة في استكشاف الفضاء، إضافة لتعزيز مكانة الإمارات والعالم العربي كلاعبين محوريين في مجتمع الفضاء الدولي، ومواصلة مسيرة إلهام الأجيال الجديدة لتحقيق المزيد من الإنجازات في هذا المجال المتميز».

وتضم ثاني دراسة ضمن برنامج الإمارات لمحاكاة الفضاء، 4 مراحل مختلفة، وتشمل إجراء 18 دراسة حول صحة الإنسان، حيث ستقوم التجارب، التي ستجرى على الأرض، بتقييم الاستجابات الفسيولوجية والسلوكية والنفسية لأفراد الطاقم في بيئة مشابهة لما سيواجهه رواد الفضاء في رحلة إلى المريخ.

وإلى جانب الجهود الدولية، تُسهم كل من جامعة الإمارات، وجامعة محمد بن راشد للطب والعلوم الصحية، والجامعة الأمريكية في الشارقة ب 6 دراسات في مجالات متنوعة.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات مركز محمد بن راشد للفضاء الإمارات

إقرأ أيضاً:

مركز دراسات المستقبل بجامعة أسيوط يُطلق مبادرات جديدة لمعالجة قضايا المجتمع

عقد مركز دراسات المستقبل بجامعة أسيوط اجتماعًا لمناقشة خططه المستقبلية في معالجة القضايا التنموية والمجتمعية المختلفة، وذلك بحضور الدكتور أحمد المنشاوي رئيس الجامعة، والدكتور جمال بدر نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث ورئيس المركز، والدكتور محمد عدوي مدير المركز، وأعضاء مجلس إدارة المركز.

وأكد الدكتور أحمد المنشاوي، حرص الجامعة على تقديم حلول لقضايا المجتمع، الاجتماعية، والاقتصادية، والسياسية، وتحقيق التنمية المجتمعية الشاملة، وتوظيف البحوث، والأفكار، والابتكارات العلمية، لخدمة المجتمع.، مشيراً إلى أهمية المركز في مجال إجراء الدراسات المستقبلية الاستشرافية، والتي أصبحت من الضرورات التي لا غنى عنها للدول، والمجتمعات، والمؤسسات، والتي تساعد على التخفيف من الأزمات، عن طريق، التنبؤ بها قبل وقوعها، والتهيؤ لمواجهتها، الأمر الذي يؤدي إلى السبق في التعامل مع المشكلات، منعاً لتفاقمها.

ووجه المنشاوي، بضرورة التوسع في إجراء الدراسات المستقبلية، للمساهمة في رسم الخطط، والسياسات التي يجب اتباعها في المجالات التنموية المختلفة، وعمل مسح لاحتياجات المجتمع المحلي، والوطني المختلفة، وتحدياته، ووضع آليات لمواجهتها، تحقيقاً للتنمية الشاملة.

وخلال الاجتماع، ثمن الدكتور جمال بدر مقترحات أعضاء المجلس بشأن، خططه، وأنشطته، خلال الفترة القادمة، مؤكداً دعمه الكامل لهذه المقترحات البناءة، والتي تضمنت، إطلاق مبادرة لتشجيع الدراسات المستقبلية في مجالات العلوم الإنسانية، والاجتماعية، وتوظيفها في حل المشكلات المجتمعية المختلفة، وتوجيه رسائل الماجستير، والدكتوراة، نحو معالجة القضايا التنموية المختلفة، وتمويل الجامعة للمشروعات التي تعالج قضايا المجتمع كمشكلات: (المياه، والزيادة السكانية، والتنمر، والبطالة، وجرائم مواقع التواصل الاجتماعي)، وتنظيم حملات توعية للشباب بمخاطر وسائل التواصل الاجتماعي، وتأثيرها السلبي على المجتمع، وإقامة هاكثون حول: مستقبل العمل، ووظائف المستقبل، بالتعاون مع الوزارات المعنية.

ومن جهته، أوضح الدكتور محمد عدوي، إن توجيهات الدكتور أحمد المنشاوي، بضرورة التوسع في إجراء الدراسات المستقبلية، لرسم الخطط، والسياسات التي يجب اتباعها في المجالات التنموية المختلفة، أسهمت في تحقيق المركز للكثير من النقاط المضيئة خلال عام 2023 - 2024.

واستعرض الدكتور محمد عدوي، أنشطة المركز خلال هذا العام، والتي تضمنت عدداً من الفعاليات المهمة، التي تم تنفيذها بالتعاون مع كليات الجامعة، والمجتمع الخارجي، ومنها، عقد سلسلة ندوات وطنية، وتوعوية، وتثقيفية عن: (الانتخابات الرئاسية، وثورة 30 يونيو وسياسيات الحماية الاجتماعية، والاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد)، وتنفيد عدد من البرامج التدريبية ومنها: (برنامج مشواري، برنامج تنموي لتنمية بعض قرى، ومدن محافظة أسيوط، ودورة فن صناعة الماركة الشخصية، والمستقبل الوظيفي)، كما تم إطلاق مشروع: ناديالمواطنة الفعالة، والنموذج الوطني للموازنة التشاركية، كما قام المركز بإصدار كتاب عن" ثورة 30 يونيو، ثورة شعب، ومستقبل مصر الحديثة"، وكتاب "حرب أكتوبر، بمناسبة مرور 50 عاماً على حرب أكتوبر"، ودراسة الزيادة السكانية، ومستقبل سياسات التنمية الشاملة في مصر.

شهد الاجتماع، تشكيل وحدات المركز، واختيار المسئولين عن كل وحدة من أعضاء مجلس إدارة المركز، وهذه الوحدات هي: وحدة بحوث التنمية البشرية، ووحدة بحوث المجتمع المصري، ووحدة بحوث الأمن القومي، ووحدة إدارة الصراع والأزمات، ووحدة بحوث التدريب والتعليم المستمر، ووحدة بحوث المرأة والسكان، وبرنامج سياسات التحول الرقمي والذكاء الاصطناعي، وبرنامج الحوكمة ومكافحة الفساد.

جدير بالذكر، أن المجلس يضم في عضويته، الدكتور مدحت مريد صادق الأستاذ المتفرغ بكلية العلوم، والدكتور محمد جابر قاسم وكيل كلية التربية لشئون التعليم والطلاب، والدكتورة داليا حامد جودة الأستاذ بكلية الزراعة، والدكتور محمد عبد العظيم إبراهيم الأستاذ بكلية الهندسة، والدكتورة رحاب الداخلي رئيس قسم الإعلام، والدكتور عاطف السيد محمود الأستاذ المساعد بكلية الهندسة، والدكتورة مروة محمد عبد المنعم الأستاذ المساعد بكلية التجارة، والدكتورة دينا محمد مراد المدرس بكلية الطب، والدكتور أحمد الشورى عبد الجيد المدرس بكلية التجارة.

مقالات مشابهة

  • بدء الاختبارات البيئية للقمر الاصطناعي «MBZ-SAT»
  • مركز محمد بن راشد للفضاء يُعلن بدء الاختبارات البيئية للقمر الاصطناعي “محمد بن زايد سات”
  • فيديو | مركز محمد بن راشد للفضاء يبدأ الاختبارات البيئية على القمر الاصطناعي «محمد بن زايد سات»
  • مركز محمد بن راشد للفضاء يبدأ الاختبارات البيئية على القمر الاصطناعي «محمد بن زايد سات»
  • دراسة جديدة تشير إلى "أصل غير متوقع" لإشارات الراديو الغامضة القادمة من أعماق الفضاء
  • العضو المنتدب المعين لـ”سبيس 42″: من المتوقع إتمام اندماج “الياه سات” و”بيانات” خلال النصف الثاني من 2024
  • دراسة: عند العودة إلى الأرض من رحلة فضائية إلى المريخ قد يحتاج الشخص إلى غسيل كلى
  • بالصور.. الأطفال يطوفون حول الكعبة في محاكاة لمناسك الحج بالبيت المحمدي
  • مركز دراسات المستقبل بجامعة أسيوط يُطلق مبادرات جديدة لمعالجة قضايا المجتمع
  • شرف لنا أن نعيش في أجمل بلد على الأرض.. رواد الفضاء يهنئون بيوم روسيا (فيديو)