كشف طبيب مشهور على مواقع التواصل الاجتماعي أنه لا يستخدم زجاجات المياه البلاستيكية، ويحث الجميع على اتباع نصيحته وتجنب شرب المياه بهذه الطريقة.

وحذر الطبيب سوراب سيثي، المقيم في كاليفورنيا، من أن هذه المنتجات تحتوي على الكثير من المواد البلاستيكية النانوية السامة التي تستقر في الجسم وترتبط بالسرطان والعقم.

 

وأشار إلى دراسة نُشرت في وقت سابق من هذا العام وجدت أن متوسط زجاجة المياه المباعة في الولايات المتحدة تحتوي على 240 ألف قطعة من هذه الجزيئات.

وفي مقطع فيديو على "تيك توك" تمت مشاهدته أكثر من نصف مليون مرة، يبدأ طبيب الجهاز الهضمي بالقول: "توقف عن استخدام زجاجات المياه البلاستيكية. هذه الجسيمات لديها القدرة على اختراق الخلايا البشرية والدخول إلى مجرى الدم والأعضاء الرئيسية".

وبدلا من ذلك، حث متابعيه على استخدام أوعية مصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ وقابلة لإعادة الاستخدام لاستهلاك المياه.

وقال الدكتور سيثي إن الشرب من زجاجة بلاستيكية خلال الأيام الحارة هو الأكثر ضررا. مضيفا: "ستتسبب الحرارة في إطلاق المزيد من المواد البلاستيكية الدقيقة في زجاجة المياه الخاصة بك".

لكن الفيديو ترك لدى بعض مشاهديه أسئلة أكثر من الإجابات، حيث أشار الكثيرون إلى أن مياه الصنبور تحتوي أيضا على سموم ضارة مرتبطة بالمشاكل الصحية.

كما تبين أيضا أن الحاويات القابلة لإعادة الاستخدام، مثل الأكواب المصنعة من الفولاذ المقاوم للصدأ، تحتوي على معادن مرتبطة بأمراض مختلفة.

 

وتزايدت المخاوف بشأن المواد البلاستيكية الصغيرة في السنوات الأخيرة. واستخدمت دراسة نشرت عام 2023 النماذج البيولوجية والمؤشرات الحيوية لتحديد التأثيرات السامة للجسيمات النانوية عند استهلاكها.

ووجد الباحثون أن الجزيئات البلاستيكية يمكن أن تسبب موت الخلايا، وتنتج إجهاد الأكسدة، وتتلف الحمض النووي، وتحفز الاستجابات الالتهابية، وهي العمليات المرتبطة بتكوين الأورام.

ووجدت دراسات أخرى أن التعرض للجسيمات الصغيرة قد يؤدي إلى عيوب خلقية كبيرة في القلب تضعف وظيفة القلب في أجنة الدجاج.

لكن التأثيرات على البشر تعتمد على الدراسات المختبرية والحيوانية دون وجود دليل مباشر. وقالت إدارة الغذاء والدواء (FDA) إنه من السابق لأوانه الذعر بشأن المياه المعبأة.

 

المصدر: مأرب برس

إقرأ أيضاً:

إنطلاق فعاليات الصالون الدولي للتجهيزات وتكنولوجيات وخدمات الماء 

إنطلقت اليوم الاثنين فعاليات الصالون الدولي للتجهيزات والتكنولوجيات وخدمات الماء في طبعته ال 19 بقصر المعارض بالجزائر العاصمة.

وحسب وكالة الأنباء، يشارك في هذا الصالون، 150 عارضا، منهم ممثلين عن 10 دول أجنبية. والذين يعرضون حلول مبتكرة وتقنيات حديثة مستعملة في مجالات تحلية مياه البحر ومعالجة المياه المستعملة.

وصرح الأمين العام لوزارة الري، عمر بوقروة، أن هذا المعرض هو عبارة عن جسر تواصل بين المتعاملين الاقتصاديين والادارة.

فضلا عن كونه فضاء لعرض الخبرات والتعرف على أحدث التكنولوجيات في مجال الري وإمكانية عقد شراكات بين مختلف الشركات المشاركة.

كما لفت بوقروة إلى عرض تكنولوجيات حديثة خلال هذه الطبعة مبرزا أنها “تأتي في وقت حساس يتميز بتطبيق استراتيجية رئيس الجمهورية المتعلقة بالتوجه لاستغلال الموارد المائية غير التقليدية، من خلال تحلية مياه البحر لمواجهة التغيرات المناخية”.

مؤكدا أن المؤسسات الوطنية الناشطة في هذا المجال تعمل على تنفيذ هذه الاستراتيجية. ومن ثم المساهمة في تزويد الساكنة بالماء الشروب وتحسين الخدمة العمومية المقدمة في هذا الاطار.

ويعرف المعرض المنظم من 10 الى 13 جوان، مشاركة المؤسسات الجزائرية من القطاعين العام والخاص. بنسبة أزيد من 70 بالمائة من اجمالي العارضين فضلا عن مؤسسات مصرفية وخدماتية.

ومن جهة أخرى، تشهد التظاهرة مشاركة مؤسسات أجنبية تمثل 10 دول. ويتعلق الأمر بكل من تركيا، وفرنسا، والصين، والبرتغال، وإيطاليا، وألمانيا، والبرازيل، وبلجيكا، التشيك والهند.

ويعرف المعرض عرض عدة ابتكارات تتعلق بمعالجة مياه البحر والمياه المالحة، وتقنيات معالجة مياه الصرف الصحي في المناطق الحضرية والصناعية، وضخ و رفع المياه. وتوريد وتركيب الرقائق الصناعية. وكذا مصافي مياه الابار.

وسيعرف المعرض تنظيم عدة ندوات تتمحور حول عدة مواضيع تتعلق بإدارة الموارد المائية غير التقليدية، الوقاية ومكافحة الفيضانات، الصحة والسلامة البيئية، الماء والبيئة.

بالإضافة إلى مواضيع ذات صلة بإدارة الخدمات العمومية للماء وإعادة استغلال المياه المستعملة.

مقالات مشابهة

  • طبيب : زيادة المواد الكيميائية في الشعر قد تسبب الفشل الكلوي ..فيديو
  • وصل للسائل المنوي.. دراسة تكشف خطر التلوث
  • التلوث وصل للسائل المنوي.. دراسة تكشف الخطر
  • 8 نصائح لبشرة نضرة ومرطبة في الطقس الحار.. تعرفوا عليها
  • إنطلاق فعاليات الصالون الدولي للتجهيزات وتكنولوجيات وخدمات الماء 
  • طبيب يوضح بعض الفواكه التي تضر بالأسنان
  • تعرف على أهمية تجنب الشمس في فترة الصيف
  • أهمية تناول الماء في فترة الصيف
  • رغم ارتفاع درجات الحرارة.. تحذير طبي من شرب المياه في حالة واحدة
  • صيام ذي الحجة.. نصائح للصائمين خلال الموجة الحارة