بدأت محكمة جنايات القاهرة، منذ قليل، النظر في محاكمة عامل، لاتهامه بقتل موظفة لسرقتها في حدائق القبة، وسط انتشار أمني مكثف.

البداية كانت بالعثور على جثة موظفة تبلغ من العمر 32 سنة، وبها طعنات داخل شقة تستخدم كشركة بحدائق القبة، وتم نقلها إلى المشرحة، وبإجراء التحقيقات تبين قيام عاطل بالصعود للشركة وقتلها بعد سرقتها، ورصدت كاميرات المراقبة المتهم، وتم القبض عليه وحُرر محضر بالواقعة وأحيل إلى المحاكمة.

ونصت المادة 233 على: "من قتل أحدا عمدا بجواهر يتسبب عنها الموت عاجلا أو آجلا يعد قاتلا بالسم أيا كانت كيفية استعمال تلك الجواهر ويعاقب بالإعدام"، كما نصت المادة 234 على: "من قتل نفسا عمدًا من غير سبق إصرار ولا ترصد يعاقب بالسجن المؤبد أو المشدد"، ومع ذلك يحكم على فاعل هذه الجناية بالإعدام إذا تقدمتها أو اقترنت بها أو تلتها جناية أخرى، وأما إذا كان القصد منها التأهب لفعل جنحة أو تسهيلها أو ارتكابها بالفعل أو مساعدة مرتكبيها أو شركائهم على الهرب أو التخلص من العقوبة فيحكم بالإعدام أو بالسجن المؤبد، وتكون العقوبة الإعدام إذا ارتكبت الجريمة تنفيذًا لغرض إرهابي.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: محكمة جنايات القاهرة عقوبة التحقيقات محاكم محكمة جنايات محاكمة حكم التحقيق قتل جنايات القاهرة السجن المؤبد كاميرات المراقبة

إقرأ أيضاً:

ما عقوبة حرق محصود الزرع أو المخازن عمدا طبقا للقانون؟

يعاقب قانون العقوبات كل من أشعل عمدًا نارًا في مبانٍ تقع في المدن أو الضواحي أو القرى، أو في عمارات خارج هذه المناطق، أو في سفن، أو مراكب، أو معامل، أو مخازن، أو أي مكان مسكون أو معد للسكنى، سواء كان هذا المكان مملوكًا لمرتكب الجريمة أم لا، بالسجن المؤبد أو المشدد.

ويحكم أيضًا بهذه العقوبة على من وضع عمدًا نارًا في عربات السكك الحديدية سواء كانت محتوية على أشخاص أو من ضمن قطار محتو على ذلك.

ونصت المادة 252 مكرر: كل من وضع النار عمدًا في إحدى وسائل الإنتاج أو في أموال ثابتة أو منقولة لإحدى الجهات المنصوص عليها في المادة 119 بقصد الإضرار بالاقتصاد القومي يعاقب بالسجن المؤبد أو المشدد.

وتكون العقوبة السجن المؤبد إذا ترتب على الجريمة إلحاق ضرر جسيم بمركز البلاد الاقتصادي أو بمصلحة قومية لها أو إذا ارتكبت في زمن حرب.

ويحكم على الجاني في جميع الأحوال بدفع قيمة الأشياء التي أحرقها.

ويجوز أن يعفى من العقوبة كل من بادر من الشركاء من غير المحرضين على ارتكاب الجريمة بإبلاغ السلطات القضائية أو الإدارية بالجريمة بعد تمامها وقبل صدور الحكم النهائي فيها.

المادة 253
كل من وضع نارًا عمدًا في مبان أو سفن أو مراكب أو معامل أو مخازن ليست مسكونة ولا معدة للسكنى أو في معاصر أو أسواق أو آلات ري أو في غابات أو أجمات أو في مزارع غير محصودة يعاقب بالسجن المشدد إذا كانت تلك الأشياء ليست مملوكة له.


المادة 254
من أحدث حال وضع النار في أحد الأشياء المذكورة في المادة السابقة ضررًا لغيره يعاقب بالسجن المشدد أو السجن إذا كانت تلك الأشياء مملوكة له أو فعل بها ذلك بأمر مالكها.


المادة 255
من وضع نارًا عمدًا في أخشاب معدة للبناء أو للوقود أو في زرع محصود أو في أكوام من قش أو تبن أو في مواد أخرى قابلة للاحتراق سواء كانت لا تزال بالغيط أو نقلت إلى الجرن أو في عربات السكة الحديدية سواء كانت مشحونة بالبضائع أو لا ولم تكن من ضمن قطار محتوً على أشخاص يعاقب بالسجن المشدد إذا لم تكن هذه الأشياء ملكًا له.

أما إذا أحدث عمدًا حال وضعه النار في أحد الأشياء المذكورة أي ضرر لغيره وكانت تلك الأشياء مملوكة له أو فعل ذلك بأمر مالكها يعاقب بالسجن المشدد أو السجن.


المادة 256
وكذلك يعاقب بهذه العقوبة حسب الأحوال المتنوعة المبينة في المواد السابقة كل من وضع النار في أشياء لتوصيلها للشيء المراد إحراقه بدلا من وضعها مباشرة في ذلك.


المادة 257
وفي جميع الأحوال المذكورة إذا أنشأ عن الحريق السالف ذكره موت شخص أو أكثر كان موجودا في الأماكن المحرقة وقت اشتعال النار يعاقب فاعل هذا الحريق عمدا بالإعدام.


المادة 259
في الأحوال المنصوص عليها في الفقرة الأولى من المادة 255 إذا لم تستعمل مفرقعات ولم تتجاوز قيمة الأشياء المحرقة خمسة جنيهات مصرية ولم يكن هناك خطر على الأشخاص أو خطر من إلحاق ضرر بأشياء أخرى تكون العقوبة الحبس.

مقالات مشابهة

  • غدا ..محاكمة مالك جراج وعامل لاتهامهما بقتل شخص خلال مشاجرة بالقليوبية
  • قبول طعن المتهم بقتل أندرو جرجس على إعدامه وتحديد 2 أكتوبر لنظر القضية
  • ما عقوبة حرق محصود الزرع أو المخازن عمدا طبقا للقانون؟
  • للنطق بالحكم.. تأجيل محاكمة مالك جراج وعامل لاتهامهما بقتل شخص بـ القليوبية لجلسة الخميس المقبل
  • للنطق بالحكم.. تأجيل محاكمة "كبابجى" لاتهامه بقتل زوجته بالقناطر الخيرية
  • تأجيل محاكمة كبابجى لاتهامه بقتل زوجته بالقناطر الخيرية للخميس المقبل
  • 29 يونيو.. أولى جلسات محاكمة المتهم بقتل «جواهرجي بولاق أبو العلا»
  • 29 يونيو محاكمة المتهم بقتل جواهرجي بولاق أبو العلا
  • 29 يونيو.. أولى جلسات محاكمة المتهم بقتل جواهرجي بولاق أبو العلا
  • تأجيل محاكمة المتهمين بقتل شاب بسبب خلافات الجيرة بالشرقية ليوليو للمرافعة