قام الدكتور احمد زايد ؛ مدير مكتبة الاسكندرية بحضور الافتتاح الرسمي لمتحف كفافيس بعد تطويره وتجديده بدعوة من مؤسسة اوناسيس ،بحضور السيدة ايكاترينى ساكيلاروبولو ؛ رئيسة الجمهورية اليونانية والسيدة لينا ميندونى ؛وزيرة الثقافة اليونانية وايوانيس بيرجاكيس؛ القنصل العام لليونان بالإسكندرية. واعضاء الجالية اليونانية بالإسكندرية.

واشاد الدكتور زايد بالترميم والشكل الجديد لمنزل الشاعر اليونانى العظيم قسطنطين كفافيس ، واكد ان بيت كفافيس يعد جوهرة اثرية ثمينة فى عروس البحر المتوسط ، كما انه يرصد  رحلة احد اهم الشعراء المصريين اليونانين .

جدير بالذكر ان متحف كفافيس يقع في وسط الاسكندرية وكان مقر اقامة الشاعر اليونانى كفافيس حيث عاش معظم حياته .

وقد افتتح متحف كفافيس بالاسكندرية عام ١٩٩٢ مبادرة من المؤرخ والكاتب كوستيس موسكوف الى ان قامت مؤسسة اوناسيس اليونانية بتطويره وترميمه لاعادة افتتاحه مرة اخرى امس وسط اجواء احتفالية أنيقة.

جدير بالذكر أن مكتبة الإسكندرية قد تبنت هؤلاء الشباب من خلال مجموعة من البرامج المتخصصة وعلى رأسها برنامج "الشباب الأفارقة من أجل التنمية" الموجه للطلاب الأفارقة الدارسين بجامعات الإسكندرية والقاهرة وعين شمس والتي تأسست عام 2011. وتهدف تلك البرامج إلى تعزيز العلاقات المصرية الإفريقية وفتح قنوات للتواصل بين الطلاب الأفارقة وزملائهم من المصريين لتنمية مهاراتهم العلمية والمعرفية وتعد المكتبة منصة لمناقشه أفكار هؤلاء الشباب.

يذكر أن محتوى المكتبة يتضمن مجموعة كبيرة من الكتب تقدر بـ 2 مليون كتاب (بحاجة لمصدر) في بداية 2013 المختارة باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية وكذلك مجموعة مختارة من كتب بلغات أوروبية أخرى مثل الألمانية والإيطالية والإسبانية ولغات أخرى نادرة مثل الكريبولية ولغة هايتى وزولو، وتتضمن المجموعة الحالية مصادر من المانحين من جميع أنحاء العالم في شتى الموضوعات.

معايير متطورة وتصميم مرن

وتعتمد مكتبة الإسكندرية على معايير متطورة وتصميم مرن للبنية والنظام، مما يسهل إمكانية الدمج والتضمين مع أنظمة أخرى، بتوفير الأدوات اللازمة لتيسير عملية تكوين وإدارة ومشاركة محتويات المكتبة، وكذلك التعامل من خلال مجموعة مختلفة من الوسائط والموارد الرقمية.

وترجع أهمية مكتبة الإسكندرية في كونها ميدان للبحث العلمى والأكاديمي ومنارة لإثراء الحركة الفكرية والثقافية، لذا فهي تعد من أكبر وأعرق مكتبات العالم القديم إذ استمرت مكتبة الإسكندرية في تطوير العلوم والمعارف في العصور القديمة ومنها خرج العديد من العلماء على مدار 7 قرون من الزمان، وحتى الآن وبعد إعادة إحيائها أصبحت مكتبة مصر منارة ثقافية عالمية يسعى إليها المثقفين ورواد الحركة الفكرية للاستفادة من مناراتها.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وزيرة الثقافة مدير مكتبة الاسكندرية الجالية اليونانية القنصل العام برنامج الشباب

إقرأ أيضاً:

"مكتبتك في مدرستك".. أحدث أنشطة مكتبة الإسكندرية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قامت مكتبة الإسكندرية من خلال إدارة الزيارات التابعة لقطاع العلاقات الخارجية والمراسم بتقديم عرض "مكتبتك في مدرستك"، في مدرسة سان ﭼورﭺ للغات بإدارة شرق التعليمية وهو برنامج مخصص لطلاب المدارس يستعرض تاريخ المكتبة وخدماتها في إطار التعاون الدائم والمستمر بين مكتبة الإسكندرية ووزارة التربية والتعليم.

يأتي ذلك من خلال عرض فيلم "مكتبة الإسكندرية بين الماضي والحاضر والمستقبل" ويستعرض الفيلم تاريخ إنشاء المكتبة القديمة وفكرة إعادة إحياء مكتبة الإسكندرية الجديدة، وكذلك شرح تفصيلي لأقسام المكتبة وأنشطتها المختلفة المقدمة للجمهور، هذا وقد تفاعل الطلاب مع المرشدين الذين قاموا بالشرح وتم الرد على جميع أسئلتهم واستفساراتهم المتعلقة بالخدمات والفعاليات التي تقدمها المكتبة، وسوف تستأنف الإدارة تقديم عروضها لمعظم المدارس بالإسكندرية.

جدير بالذكر أن إدارة الزيارات تعمل من خلال قسمي الاستقبال والجولات الإرشادية على استقبال زوار ورواد المكتبة وطلاب المدارس والجامعات من المصريين والجنسيات المختلفة، وكذلك كبار الزوار وحجز وتنظيم الجولات الإرشادية وعروض البانوراما الحضارية باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية مع تزويد الزوار بالمعلومات اللازمة عن تاريخ مكتبة الإسكندرية القديمة وأقسام المكتبة الجديدة وما تقدمه من خدمات ومشروعات لمستخدميها، مع الحرص الدائم على تقديم كافة التسهيلات للزوار بصورة متميزة.

مقالات مشابهة

  • مكتبة الإسكندرية تستقبل وفدا إعلاميا إسبانيا متخصص في أدب نجيب محفوظ
  • مستشار مصر السياحي: نجيب محفوظ يعد ثروة بشرية و لابد من استغلالها في تنشيط السياحة
  • مقدمة في التراث العربي المسيحي بندوة فى مكتبة الاسكندرية
  • "مكتبتك في مدرستك".. أحدث أنشطة مكتبة الإسكندرية
  • مقدمة في التراث العربي المسيحي دورة بمكتبة الإسكندرية
  • مجلس أمناء مكتبة الإسكندرية يقر المشروعات الجديدة
  • تفاصيل قرارات مجلس أمناء مكتبة الإسكندرية
  • بعد استقبال السيسي لهم.. من هم مجلس أمناء مكتبة الإسكندرية؟
  • عاجل| السيسي يستقبل مجلس أمناء مكتبة الإسكندرية
  • الرئيس السيسي يستقبل مجلس أمناء مكتبة الإسكندرية (صور)