استقبل المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط، «تانيا فايون»، وزيرة خارجية سلوفينيا، والسفير ساشو بودلسنيك سفير دولة سلوفينيا بالقاهرة، والوفد المرافق لها، على هامش زيارتها الرسمية الحالية إلى مصر.

وكان في استقبالهم، الدكتور أحمد غنيم الرئيس التنفيذي لهيئة المتحف، وفيروز فكري نائب الرئيس التنفيذي لهيئة المتحف للإدارة والتشغيل، حيث رحبا بهم وقدما لهم نبذة عن الموقع الفريد للمتحف، وتاريخه ودوره الثقافي والمجتمعي.

وحرص الدكتور أحمد غنيم على إهداء وزيرة الخارجية السلوڤينية هدية تذكارية عبارة عن كتالوج المومياوات الملكية والتي تعتبر أيقونة معروضات المتحف.

واصطحب الدكتور سيد أبو الفضل المشرف على قاعات المتحف، الوزيرة والوفد المرافق لها في جولة داخل المتحف، شملت قاعات العرض المركزي، والمومياوات الملكية، والنسيج المصري، كما قدم لهم شرحًا وافياّ عن المتحف وتاريخ إنشائه وما يضمه من مقتنيات أثرية فريدة تحكي تاريخ الحضارة المصرية العريقة على مر العصور.

وخلال الجولة، أعربت وزيرة خارجية سلوفينيا عن إعجابها الشديد بالمتحف، والذي يبرز مكانة مصر الحضارية من خلال الكنوز الأثرية المعروضة والتي تكشف عن تطور الحياة المصرية والتراث المصري عبر العصور، وأسلوب عرضها المتميز وخاصة قاعة المومياوات.

كما حرصت على تدوين كلمة في دفتر زيارات المتحف أعربت خلالها عن امتنانها لحسن الاستقبال داخل المتحف وانبهارها بالحضارة المصرية العريقة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المتحف القومي المتحف القومي للحضارة الآثار

إقرأ أيضاً:

توجيهات عاجلة من وزير السياحة والآثار بخصوص متحف شرم الشيخ

تفقد أحمد عيسي وزير السياحة والآثار، متحف شرم الشيخ، وذلك لمتابعة سير العمل وحركة الزيارة به، وذلك خلال زيارته اليوم لمدينة السلام "شرم الشيخ" للمشاركة، نيابة عن رئيس مجلس الوزراء، في المنتدى والمعرض الأفريقي المصري للسياحة Africa Tourism Forum Egypt.

ورافقه خلال الجولة تامر مكرم رئيس جمعية مستثمري جنوب سيناء، وحسين محمد مدير عام مكتب الوزارة بشرم الشيخ والمشرف العام على مكاتب الوزارة بجنوب سيناء، والدكتور إسلام نبيل المشرف على مكتب الهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي بجنوب سيناء، وكان في استقباله المهندسة ميريام إدوارد المُشرف العام على متحف شرم الشيخ، ومحمد حسانين مدير المتحف.

وتضمنت الجولة قاعات عرض المتحف المختلفة، والمنطقة التجارية، وقاعة المؤتمرات، حيث استمع الوزير لشرح مفصل من مدير المتحف حول تاريخ إنشاء المتحف وما يضمه من مقتنيات أثرية، وفكرة سيناريو العرض الخاصة به.

ومن خلال فيديو قصير، شرحت ميريام إدوارد، المنطقة التجارية، واستعرضت ما تضمه من بازارات ومطاعم وكافيتريات، كما استعرضت أبرز الفعاليات والأنشطة الثقافية والفنية والتعليمية والمجتمعية التي أقامها المتحف خلال السنوات الماضية منذ افتتاحه في عام 2020.

وخلال الجولة، وجه الوزير بتشكيل فريق عمل من المجلس الأعلى للآثار والهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي، ومتحف شرم الشيخ، لدراسة سبل الاستفادة بصورة أكبر من المنطقة التجارية، ومناقشة وطرح بعض المقترحات لاستغلالها على الوجه الأمثل، وبما يضمن تحسين التجربة السياحية بالمتحف، وهو ما يأتي في إطار أبرز محاور الاستراتيجية الوطنية للسياحة في مصر الخاصة بتحسين التجربة السياحية في مصر.

وأكد على ضرورة تكثيف الترويج للمتحف خلال الفترة المقبلة، وتشجيع شركات السياحة على وضعه بصورة أكبر في برامجها السياحية المختلفة، وبما يساهم في زيادة أعداد الزائرين والسائحين المصريين والأجانب ويعمل أيضًا على زيادة إيراداته وبالتالى تعظيم العائد منه.

كما حرص على لقاء مجموعة من العاملين بالمتحف، والاستماع إلى آرائهم ومقترحاتهم لتطوير منظومة العمل بالمتحف وتذليل أى صعاب قد تواجه هذه المنظومة.

يذكر أن متحف شرم الشيخ كان قد افتتحه رئيس الجمهورية في عام 2020، وهو عبارة عن مبنى من طابقين يعرضان مجموعة من القطع الأثرية التي تعكس نشأة الحضارة المصرية وتطورها وكيف أبدع المصريون القدماء في العديد من المجالات. 

كما يسلط الضوء على الإنسان المصري وسلوكه تجاه البيئة من حوله، وكيفية التعايش مع كائناتها التي قدسها ورعاها واستمد منها العديد من المعاني المختلفة في رحلته مع الحياة، بالإضافة إلى توضيح إسهامات مصر كملتقى للحضارات في خلق أواصر التواصل واستيعاب الثقافات الوافدة إليها وتأصيل فكرة التعايش وقبول الآخر.

إلى جانب معروضات من التُراث السيناوي، مجوهرات أسرة محمد علي، السفن الجنائزية، الحمامات الرومانية، العالم الآخر، ومجموعات من أدوات التجميل وأواني العطور.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية يستقبل وزير خارجية النمسا
  • وزير الخارجية يستقبل وزير خارجية إثيوبيا
  • المتحف القومي للحضارة يحتضن ختام فعاليات ملتقى «التمكين بالفن»
  • ختام بطولة العالم للإسكواش بمتحف الحضارة
  • المتحف القومي للحضارة يحتفل باليوم العالمي للمتاحف
  • متحف الحضارة يشهد ختام بطولة العالم للإسكواش
  • وزيرة خارجية هولندا: ندعم إقامة دولة فلسطينية إلى جانب الدولة الإسرائيلية
  • وزيرة خارجية هولندا: نقدر الجهود الكبيرة التي تبذلها مصر لحل أزمة غزة
  • متاحف عدن العريقة.. حضارة مهدَّدة بالاندثار
  • توجيهات عاجلة من وزير السياحة والآثار بخصوص متحف شرم الشيخ