قال السفير أحمد أبو زيد،   المتحدث باسم وزارة الخارجية، إن اتفاقية منع الإبادة الجماعية تحدد بوضوح الأعمال التي تندرج تحت الإبادة الجماعية والتي تقترف إسرائيل الكثير منها، سواء كان الحصار أو التجويع أو القتل المتعمد.

أحمد موسى يهاجم أصحاب شائعات دور مصر في حماية غزة (غيديو) الأونروا: الوضع في قطاع غزة ومدينة رفح الفلسطينية كارثي (فيديو)

وأشار المتحدث باسم الخارجية خلال مداخلة هاتفية على فضائية "صدى البلد" مساء اليوم الأحد- إلى أن  استمرار إسرائيل في الاعتداء على الفلسطينيين جعل مصر تتدخل وتدعم الدعوى التي تقدمت بها جنوب إفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية اتصالًا باتفاقية منع الإبادة الجماعية.

وأوضح المتحدث باسم الخارجية  أن إسرائيل بكونها دولة احتلال، فعليها مسؤوليات قانونية متمثلة في عدم تهجير المواطنين خارج مناطق سكنهم أو خارج الأرض محل الاحتلال، وضمان وصول المساعدات الإنسانية إلى المدنيين الذين يقعون تحت هذا الاحتلال، وعدم تدمير المنازل والبنية التحتية.

وأكد المتحدث باسم الخارجية  أنه وفقًا للمادة 63 من اتفاقية منع الإبادة الجماعية، تُتاح الفرصة لكل الدول الأطراف في هذه الاتفاقية أن تتقدم بتدخلات قانونية لدعم الدعوى التي تتقدم بها دولة طرف في اتفاقية الإبادة الجماعية.

ولفت إلى أنه حال أقدمت إسرائيل على اجتياح مدينة رفح الفلسطينية، فستكون هناك كارثة محققة بحق الفلسطينيين الموجودين هناك، موضحًا أن هناك أكثر من مليون و400 ألف فلسطيني موجودون في رفح الفلسطينية باعتبارها الملاذ الآمن الأخير داخل قطاع غزة.

وألمح المتحدث إلى أن مصر حذرت كثيرًا من خطورة الإقدام على اجتياح رفح الفلسطينية، مشيرًا إلى أنه مع تكدس الفلسطينيين في هذه المنطقة وإجبارهم على الخروج منها ومغادرتها، بجانب عدم توفير ملاذ آمن لهم داخل قطاع غزة، فسيكون هناك سيناريو يفرض واقعًا غير قابل للحياة داخل قطاع غزة.

المجتمع الدولي أعرب عن رفضه لتهجير الفلسطينيين

وشدد على موقف مصر الرافض لتهجير الفلسطينيين، لافتًا إلى أن المجتمع الدولي أعرب عن رفضه لتهجير الفلسطينيين باعتباره مخالفًا للقانون الدولي والتزامات إسرائيل باعتبارها القوة القائمة بالاحتلال.

وتابع أن مصر تعمل على ضمان وصول المساعدات الإنسانية إلى الفلسطينيين، مشددًا على أنه لا بد من ضمان وصول المساعدات الإنسانية إلى غزة.

وأوضح المتحدث باسم وزارة الخارجية أن معبر رفح يُعد بمثابة شريان الحياة الرئيسي الذي يعتمد عليه قطاع غزة، مبينًا أن أي غلق لهذا المعبر من جانب إسرائيل أو خلق حالة تحول دون دخول المساعدات عبر المعبر يسهم في سياسة الحصار التي يرفضها المجتمع الدولي بأكمله.

ولفت إلى أن ما حدث في معبر رفح من الجانب الفلسطيني هو إمعان من إسرائيل في تطويق قطاع غزة من كافة الجوانب وخلق وضع إنساني لا يحتمل داخل القطاع، وهو ما ترفضه مصر، موضحًا أن الاتصالات المصرية تبحث حاليًا عن إيجاد حلول لهذه المشكلة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الخارجية رفح فلسطين غزة بوابة الوفد الإبادة الجماعیة رفح الفلسطینیة المتحدث باسم قطاع غزة إلى أن

إقرأ أيضاً:

الحكومة: رئيس الوزراء وجه بسرعة الإفراج عن السلع قبل انتهاء صلاحيتها (فيديو)

قال المستشار محمد الحمصاني، المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، إن رئيس الوزراء التقى اليوم أعضاء المجلس التصديري ومجلس إدارة غرفة الصناعات الهندسية.

رئيس الوزراء يتابع الإفراج الجمركي عن البضائع وتطبيق منظومة الشحن المُسبق رئيس الوزراء يتابع برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر


وأضاف  المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج على مسئوليتي، المذاع على قناة صدى البلد، أن اللقاءات والاجتماعات الدورية مع أعضاء المجالس التصديرية والغرف الصناعية بهدف دعم جهود الدولة المتكاملة للنهوض بقطاع الصناعة.

وأوضح  المتحدث الرسمي باسم الحكومة أكد على سرعة العمل على الإفراج عن البضائع من السلع الغذائية الموجودة في منظومة المهمل قبل انتهاء مدة صلاحيتها.

 

وشدد المتحدث الرسمي باسم الحكومة على أن اللقاءات أكدت أهمية بلورة رؤية متكاملة بمستهدفات واضحة للعمل على زيادة حجم الصادرات المصرية.

رئيس الوزراء أكد على دعم برنامج الصادرات


ولفت المتحدث الرسمي باسم الحكومة إلى أن بعض رجال الصناعة طالبوا بصرف العائد بشكل دوري والحافز التصديري ومعالجة بعض الأوراق الروتينية وحوافز لبعض القطاعات.


وأوضح المتحدث الرسمي باسم الحكومة أن رئيس الوزراء أكد على دعم برنامج الصادرات ومراجعة كافة الإجراءات الخاصة بالبرنامج، إضافة إلى أنه طلب من رجال الصناعة رؤية متكاملة لأبرز المستهدفات ووعد بتنفيذها.

وتابع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، الموقف التنفيذي للإفراج الجمركي عن البضائع في الموانئ وتطبيق منظومة الشحن المُسبق، وذلك في اجتماع دوري حضره اليوم؛ الدكتور محمد معيط، وزير المالية، والدكتورة منى ناصر، مساعد وزير المالية لشؤون المتابعة وإدارة مشروعات تطوير مصلحة الجمارك، و الشحات الغتوري، رئيس مصلحة الجمارك المصرية.

وأكد رئيس الوزراء الحرص على متابعة إجراءات الإفراج عن البضائع بالموانئ المصرية، ميدانياً أو من خلال الاجتماعات بصورة دورية، بما يضمن تعزيز حجم المعروض من البضائع في الأسواق، وتوفير مُدخلات الإنتاج.

وصرح المستشار محمد الحمصاني، المتحدث الرسمي لرئاسة مجلس الوزراء، بأن الاجتماع استعرض قيم البضائع المُسجَّلة والمعتمَدة والمُفرج عنها بالموانئ الجمركية حتى 2 يونيو 2024؛ بما في ذلك المواد البترولية، والأصناف الاستراتيجية، مثل: اضافات الأعلاف، الأدوية، الأرز، الأسماك، الأسمدة، الأمصال واللقاحات، التقاوي والبذور الزراعية، الذرة، الزبدة، الزيت، الفول، العدس، القمح، الكيماويات الخاصة بالأدوية، اللحوم، الشاي، فول الصويا، لبن البودرة، لبن الأطفال، المستلزمات الطبية، القرنيات، والدواجن الحية.


ولفت المستشار محمد الحمصاني إلى أنه تم أيضاً استعراض موقف متابعة القرارات الخاصة بالموقف التنفيذي لمنظومة التسجيل المسبق، حيثُ تم التأكيد على حوكمة المنظومة بما لا يسمح بدخول أيه بضائع إلى الموانئ إلا إذا كانت مسجلة على منظومة التسجيل المسبق للشحنات (ACI)، وعدم السماح بأية استثناءات خارج المنظومة، مع الاستمرار في تفعيل العمل بمنظومة المُهمل وفقاً لما تم التوافق بشأنه، مع سُرعة العمل على الإفراج عن البضائع من السلع الغذائية الموجودة في "منظومة المُهمل" قبل انتهاء مُدة صلاحيتها، إلى جانب التنسيق مع الجهات المعنية بشأن تحديد الموعد النهائي لبدء تطبيق منظومة التسجيل المسبق للشحنات (ACI) على جميع البضائع الواردة عن طريق الشحن الجوي
 

 

مقالات مشابهة

  • «يونيفيل»: الحدود بين إسرائيل ولبنان تشهد الكثير من التوتر
  • باريس: التصريحات الروسية حول العسكريين الفرنسيين في أوكرانيا لن تبقى بدون عواقب
  • "الكهرباء": فرق طوارئ تنتشر بالمحافظات لمواجهة الأزمات المفاجئة (فيديو)
  • متحدث البترول: الكهرباء تستهلك 60% من إنتاج الغاز (فيديو)
  • كم طفلا قتلت؟.. مناصرو فلسطين يلاحقون المتحدث باسم الخارجية الأمريكية (شاهد)
  • الخارجية: التحركات المصرية تستهدف وقف إطلاق النار في غزة
  • الحكومة: رئيس الوزراء وجه بسرعة الإفراج عن السلع قبل انتهاء صلاحيتها (فيديو)
  • الخارجية الأمريكية: هناك من يعارض صفقة إطلاق المحتجزين داخل الحكومة الإسرائيلية
  • الخارجية الأمريكية: لا ندعم حربا شاملة مع حزب الله.. لكن إسرائيل لها حق الدفاع عن نفسها
  • ‏الناطق باسم الخارجية القطرية: ننتظر موقفًا واضحًا من إسرائيل بشأن مقترح بايدن للتهدئة في قطاع غزة