أقرت أوكرانيا اليوم الاثنين بالتقدم الذي حققته القوات الروسية في منطقة خاركيف الأوكرانية، في حين أعلنت موسكو أن دفاعاتها دمرت 16 صاروخا، و31 طائرة مسيّرة أطلقتها أوكرانيا على الأراضي الروسية ليلا.

وفي وقت مبكر من صباح اليوم أقر الجيش الأوكراني بـ"نجاحات تكتيكية"، حققتها روسيا في منطقة خاركيف شمال شرق البلاد.

وقالت هيئة الأركان العامة الأوكرانية في بيان على فيسبوك: "العدو يشهد حاليا نجاحات تكتيكية، والمعارك مستمرة في مدينة فوفتشانسك الحدودية".

اقرأ أيضا list of 4 itemslist 1 of 4أوكرانيا تطلق حملة لتجنيد الشبابأوكرانيا تطلق حملة لتجنيد ...list 2 of 4حرب المسيّرات بين أوكرانيا وروسياحرب المسيّرات بين أوكرانيا ...list 3 of 4صحيفة روسية: المفاوضات أو خراب أوكرانياصحيفة روسية: المفاوضات أو خراب ...list 4 of 4أوكرانيا.. قتال عنيف في محور زاباروجيا وأنباء عن محاولة مظليين أوكرانيين اختراق الدفاعات الروسيةأوكرانيا.. قتال عنيف في محور ...end of list

ونقلت وكالة "فرانس برس" عن شهود عيان قولهم إن أشخاصا تم إجلاؤهم قرب فوفتشانسك الأحد معظمهم من كبار السن. وقالت ليودا زيلينسكايا (72 عاما): "لم نكن مستعدين للمغادرة". وذكرت ليوبا كونوفالوفا (70 عاما) "الليلة المرعبة" التي سبقت إجلاءهم.

وقال أوليكسي خاركيفسكي، وهو شرطي من فوفتشانسك، يساعد في إجلاء السكان: "إن عدة أشخاص لقوا حتفهم في تفجيرات أول أمس السبت والمدينة تتعرض لإطلاق نار مستمر بالمدفعية وقذائف هاون.. الأعداء يهاجمون بكل ما لديهم".

وذكر أنه تم إجلاء حوالي 1500 شخص منذ يوم الجمعة الماضي من هذه المدينة "التي تعرضت لـ32 هجوما بمسيرات خلال الساعات الـ24 الماضية.

وحتى أمس الأحد، كان لا يزال هناك حوالي 500 شخص، بحسب حاكم منطقة خاركيف أوليغ سينيغوبوف الذي قال: "كل مناطق الحدود الشمالية تتعرض لنيران العدو على مدار 24 ساعة تقريبا في اليوم. الوضع صعب".

من جهته قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن "المعارك الدفاعية، والقتال العنيف مستمران على جزء كبير من حدودنا، والفكرة وراء الهجمات في منطقة خاركيف هي إرهاق قواتنا وتقويض معنويات". مضيفا "جميع المناطق على الحدود الإقليمية مع روسيا أصبحت تحت نيران العدو على مدار الساعة تقريبا".

وكتب القائد الأعلى للجيش الأوكراني أولكسندر سيرسكي على وسائل التواصل الاجتماعي إن دفاعات جيشه صامدة لكنه أقر بأن الوضع في منطقة خاركيف "تدهور بشكل كبير"؛ مضيفا أنه على الرغم من أن الوضع "معقد"، إلا أن قواته تمكنت من صد المزيد من التقدم الروسي.

ومنذ أسابيع حذر المسؤولون الأوكرانيون من أن موسكو قد تحاول مهاجمة مناطقها الحدودية الشمالية الشرقية، وهو ما يزيد من تفوقها في الوقت الذي تعاني فيه أوكرانيا من تأخير المساعدات الغربية ونقص القوى العاملة.

بوتين يصافح وزير الدفاع الروسي السابق سيرغي شويغو في يوم النصر الخميس الماضي قبل 3 أيام من إعفائه من منصبه (الأوروبية) الجانب الروسي

على الجانب الآخر جاء في بيان لوزارة الدفاع الروسية: "تقدمت الوحدات التابعة لمجموعة قوات الشمال في عمق دفاعات العدو وحررت بلدات غاتيشتشي، وكراسنوي، وموروخوفيتس، وأولينيكوفو، في منطقة خاركيف".

وكتبت وزارة الدفاع الروسية على تطبيق تليغرام اليوم تقول إنه تم تدمير 12 صاروخا موجها فوق منطقة بلجورود على الحدود مع أوكرانيا. مضيفة أنها دمرت أيضا 4 صواريخ موجهة، و7 طائرات مسيّرة فوق شبه جزيرة القرم و8 طائرات مسيّرة فوق منطقة كورسك، واعترضت 4 مسيّرات فوق منطقة ليبيتسك.

ومع تقدم القوات الروسية في الأراضي الأوكرانية الحدودية أجرى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تعديلا وزاريا مفاجئا مساء أمس الأحد وأقال وزير دفاعه سيرغي شويغو، بعد أكثر من عامين على المعارك في أوكرانيا، من دون أن تلوح في الأفق نهاية واضحة للنزاع.

ومن المتوقع أن يحظى إعلان بوتين بإقالة شويغو من منصب وزير الدفاع، بموافقة البرلمان الروسي اليوم الثلاثاء. وليس لدى بديله أندريه بيلوسوف أي خلفية عسكرية، وكان واحدا من أكثر شخصيات بوتين شهرة.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: ترجمات حريات فی منطقة خارکیف

إقرأ أيضاً:

الدفاع الجوي الروسي يدمر طائرة مسيرة أوكرانية فوق بيلجورود

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، مساء الاثنين، أن منظومات الدفاع الجوي دمرت طائرة مسيرة أوكرانية فوق أراضي مقاطعة بيلجورود.

وجاء في بيان الوزارة: "في 3 حزيران/يونيو حوالي الساعة 23:10 بتوقيت موسكو، تم إحباط محاولة أخرى لنظام كييف لتنفيذ هجوم إرهابي باستخدام الطائرات المسيرة ضد منشآت على أراضي روسيا الاتحادية".

وأضافت الوزارة أن "منظومات الدفاع الجوي [الروسية] المناوبة دمرت طائرة مسيرة أوكرانية في أجواء مقاطعة بيلجورود".

وفقدت القوات المسلحة الأوكرانية أكثر من 120 عسكريًا، ومركبة قتالية مدرعة، وأربع مركبات، بالإضافة إلى مدفع هاوتزر عيار 122 ملم من طراز "دي-30".

وهزمت وحدات من مجموعة "دنيبر" أفراد ومعدات لواء الهجوم الجبلي 128 التابع للقوات المسلحة الأوكرانية واللواء البحري 37 في مناطق ستيبنوجورسك بمقاطعة زابوروجيه وتياجينكا بمقاطعة خيرسون.

وبلغت خسائر القوات المسلحة الأوكرانية ما يصل إلى 45 فردًا عسكريًا، ومركبة مشاة قتالية، ومركبتين، ومدفع هاوتزر من عيار 152 ملم من طراز "دي-20"، ومدفع مدفعية ذاتية الدفع من طراز أكاتسيا عيار 152 ملم.

وتواصل القوات الروسية، منذ يوم 24 فبراير 2022، تنفيذ عمليتها العسكرية الخاصة، بهدف نزع سلاح أوكرانيا والقضاء على التهديدات الموجهة عبرها إلى أمن روسيا، وحماية المدنيين في إقليم دونباس، الذين تعرضوا على مدار 8 سنوات للاضطهاد على يد نظام كييف.

مقالات مشابهة

  • وزير الدفاع الأمريكي يعتبر السماح لأوكرانيا بالتوغل في عمق روسيا "مفيدا للغاية"
  • الكرملين يحذر داعمي كييف من العواقب .. وأوكرانيا تعلن تدمير زورق روسي في القرم
  • بوتين يسمح لأول مرة بإرسال أسلحة إلى دول أخرى
  • الدفاع الجوي الروسي يدمر 48 طائرة أوكرانية بدون طيار في يوم واحد
  • سيناتور أمريكي يؤكد أن أوكرانيا استخدمت أسلحة أمريكية لضرب أهداف داخل روسيا
  • مسؤول غربي: أوكرانيا استخدمت أسلحة أمريكية لضرب أهداف داخل الأراضي الروسية
  • الجيش الروسي يحسن مواقعه ويحبط هجمات قوات نظام كييف ويسقط 55 مسيرة أوكرانية
  • أوكرانيا: 110 اشتباكات قتالية على خطوط المواجهة الأمامية خلال 24 ساعة
  • الدفاع الجوي الروسي يدمر طائرة مسيرة أوكرانية فوق بيلجورود
  • حاكم منطقة كورسك الروسية: الدفاع الجوي اعترض 20 مسيرة أوكرانية أمس