قال المستشار شعبان رأفت، أمين الشئون القانونية المركزية لحزب مستقبل وطن، إن الدولة المصرية حريصة على حفظ السلام، لعدم جر المنطقة إلى صراع آخر، إذ يتمثل حل القضية الفلسطينية في حل الدولتين، وإقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية.

دعم دعوى جنوب أفريقيا

وأشاد رأفت بما أعلنته الخارجية المصرية بشأن اعتزام مصر التدخل رسميا لدعم الدعوى التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية، للنظر في انتهاكات إسرائيل بالتزاماتها بموجب اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها في قطاع غزة.

  القضية الفلسطينية 

وأضاف أن هذه الخطوة جاءت في توقيت مهم، في وقت تأخذ القضية الفلسطينية منحنى خطير، ومن ثم كانت مصر على قدر الحدث، وسرعان ما أعلنتها قرارها سالف الذكر، إضافة إلى الجهود الدبلوماسية والتحركات الأخرى، من خلال المساعدات الإنسانية التي لم ولن تتوقف طوال الوقت، وهذا يعني أن مصر تتحرك في كل القطاعات لحل القضية الفلسطينية.

وأضاف أن مصر مستمرة في دورها التاريخي والإنساني للقضية الفلسطينية، ورفضها تصفية القضية من خلال التهجير القسرى، مواصلة اتصالاتها الحثيثة مع مختلف الأطراف من أجل تحقيق التهدئة ووقف التصعيد، وإيصال المساعدات الإنسانية إلى الأشقاء فى قطاع غزة، وتجنيب الشعب الفلسطيني المزيد من المعاناة الإنسانية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مستقبل وطن محكمة العدل الدولية فلسطين القضية الفلسطينية القضیة الفلسطینیة

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية يؤكد لنظيرته الهولندية رفض مصر القاطع لسياسات تصفية القضية الفلسطينية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تلقى سامح شكري وزير الخارجية تلقى اليوم الثلاثاء، اتصالاً هاتفياً من  هانكه سلوت، وزيرة خارجية هولندا، وذلك للتشاور حول مستجدات الأوضاع الأمنية والإنسانية في قطاع غزة.

صرح السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية، بأن الوزيرين تبادلا التقييمات حول تطورات التحركات الإسرائيلية لشن عملية عسكرية في مدينة رفح الفلسطينية، حيث تشاركا القلق بشأن التبعات الإنسانية والأمنية لهذه التحركات والتي لن تسفر إلا عن كارثة إنسانية غير مسبوقة يتعين تجنبها.

كما أعاد الوزير شكري تأكيد رفض مصر القاطع لسياسات تهجير الفلسطينيين خارج أراضيهم وتصفية القضية الفلسطينية، مشدداً على أهمية تضافر الجهود الدولية لوقف هذه الحرب وإطلاق عملية سياسية تهدف لإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وفقاً لمقررات الشرعية الدولية.

وأردف المتحدث باسم الخارجية، بأن الوزيرين تناولا ما آلت إليه الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة من تردي في ضوء استمرار العدوان الإسرائيلي على القطاع وسياسات إسرائيل المعوقة لدخول المساعدات. 

وحرص “شكري” على استعراض الموقف الحالي بشأن سيطرة إسرائيل على الجانب الفلسطيني لمعبر رفح البري بما أدى للحيلولة دون وصول المساعدات الإنسانية إلى داخل القطاع، مشدداً على ضرورة تحمل إسرائيل لمسئولياتها الإنسانية باعتبارها القوة القائمة بالاحتلال، وتوفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح، وإنهاء العمليات العسكرية في محيط المعبر، فضلاً عن ضرورة توفير المناخ الآمن للعاملين بالمجال الإنساني لاستلام وتوزيع المساعدات الإنسانية لسكان القطاع.

من جانبها، أعربت الوزيرة الهولندية عن تقديرها للجهود الكبيرة التي تبذلها مصر لحل أزمة قطاع غزة، والمخاطر الأمنية التي تواجهها على خلفية التصعيد الذي تشهده رفح الفلسطينية، مؤكدةً موقف بلادها الداعي إلى الوقف الفوري لإطلاق النار كأولوية قصوى بهدف زيادة حجم المساعدات التي تدخل القطاع وكذلك للإفراج عن الرهائن.

 كما أكدت موقف بلادها الداعم لحل الدولتين بما يسمح بإقامة دولة فلسطينية إلى جانب الدولة الإسرائيلية. 

واختتم المتحدث الرسمي تصريحاته، بأن الوزيرين اتفقا على مواصلة اتصالاتهما مع مختلف الأطراف للوصول إلى وقف فوري لإطلاق النار وتعزيز نفاذ المساعدات الإنسانية، والحيلولة دون استمرار التصعيد والانزلاق بالمنطقة إلى صراع أوسع.

مقالات مشابهة

  • الدولة الفلسطينية المستقلة قضية مصر الأولى
  • «قانونية مستقبل وطن» ترد على CNN: مصر ستواصل دعم القضية الفلسطينية
  • نيويورك تايمز: اعتراف دول أوروبية بدولة فلسطين يزيد عزلة “إسرائيل”
  • خبير سياسي: مصر منذ «7 أكتوبر» تتعرض لادعاءات إسرائيلية لإنهاء قضية فلسطين
  • لمواجهة العنصرية.. متحف فلسطين في ديار مانديلا
  • النائب أيمن محسب: الدولة المصرية تضع أمنها القومي والدفاع عن القضية الفلسطينية على رأس أولوياتها
  • «الحرية المصري»: إصدار مذكرة اعتقال لنتنياهو خطوة لعقاب إسرائيل على جرائمها
  • وزير الخارجية يؤكد لنظيرته الهولندية رفض مصر القاطع لسياسات تصفية القضية الفلسطينية
  • وزير الخارجية: نرفض سياسات تهجير الفلسطينيين وتصفية القضية الفلسطينية
  • مستقبل وطن: مصر متمسكة بالانضمام لدعوى ضد إسرائيل بمحكمة العدل الدولية