قال سكان ووسائل إعلام تابعة لحركة حماس إن دبابات إسرائيلية توغلت تحت غطاء نيران كثيفة من الجو والبر في جباليا بشمال قطاع غزة، الاثنين، بينما عبرت الدبابات والقوات إلى طريق سريع رئيسي على مشارف رفح في الجنوب.

وفي جباليا، تحاول الدبابات التقدم باتجاه وسط المخيم، وهو أكبر مخيمات اللاجئين الثمانية في غزة.

وقال سكان إن قذائف الدبابات تسقط في وسط المخيم وإن الضربات الجوية دمرت عددا من المنازل.

وقال سكان ومسعفون إن عدة أشخاص قتلوا وأصيبوا في سلسلة من الضربات الجوية على المخيم أثناء الليل. وقال مسعفون إنهم لم يتمكنوا من إرسال فرق إلى بعض المناطق بسبب كثافة القصف الإسرائيلي لكن لديهم تقارير عن سقوط قتلى.

وفي رفح بالقرب من الحدود مع مصر كثفت إسرائيل القصف الجوي والبري على المناطق الشرقية من المدينة. وسقط قتلى في ضربة جوية على منزل في حي البرازيل.

وقال سكان إن الدبابات الإسرائيلية قطعت طريق صلاح الدين الذي يقسم الجزء الشرقي من المدينة، ولا يزال الجزء الشرقي من رفح "مدينة أشباح".

وأبلغ سكان عن احتدام القتال وعن مشاهدة قوات ودبابات إسرائيلية في جنوب شرق منطقة رفح.

ونقل مراسل "الحرة" عن مدير إسعاف الخدمات الطبية في شمال غزة قوله: "انتشلنا أكثر من 20 جثة وعشرات المصابين في مخيم جباليا".

كما أفاد المراسل، الاثنين، بسقوط 8 قتلى وعشرات الإصابات خلال 24 ساعة الماضية في مدينة رفح.

وقال إنه تم انتشال 10 جثامين من شرقي مدينة رفح نتيجة استمرار القصف المدفعي الإسرائيلي وسط استمرار موجات النزوح من المدينة تجاه المناطق الغربية والمواصي وخانيونس.

وأضاف أن هناك اشتباكات عنيفة بين مسلحين من حماس وفصائل فلسطينية وقوات من الجيش الإسرائيلي شرق جباليا وسط قصف مدفعي وجوي عنيف.

وقال، جاك ليو، السفير الأميركي لدى إسرائيل، الأحد، إن التوغل في رفح لا يزال في نطاق مقبول لواشنطن.

وأشار ليو إلى إعلان الرئيس الأميركي، جو بايدن، في مقابلة مع شبكة سي أن أن الأسبوع الماضي تعليق شحنة قنابل إلى إسرائيل في تحذير لها من "دخول رفح".

وقال ليو للقناة 12 التلفزيونية الإسرائيلية إن "الرئيس كان واضحا في المقابلة بأن ما فعلته إسرائيل حتى الآن لم يتجاوز الحد"، لكنه لم يوضح ما هو هذا الحد.

وأضاف "أتمنى ألا ينتهي بنا الأمر إلى خلاف حقيقي".

وقال الجناح العسكري لحركة حماس إن بعض مقاتليه خاضوا معارك بالأسلحة النارية مع قوات إسرائيلية في أحد الشوارع شرق مدينة رفح، وكذلك في شرق جباليا.

وفي إسرائيل، أطلق الجيش صفارات الإنذار عدة مرات في المناطق القريبة من غزة محذرا من احتمال إطلاق صواريخ أو قذائف مورتر فلسطينية عبر الحدود.

وقال الجيش الإسرائيلي في وقت متأخر، السبت، إن قواته في جباليا تمنع حماس من إعادة بناء قدراتها العسكرية في غزة.

وقال سعيد (45 عاما)، وهو أحد سكان جباليا، لرويترز عبر تطبيق للتراسل، الأحد، "القصف من الجو ومن الأرض لم يتوقف منذ أمس، يقصفون في كل مكان وبجانب المدارس التي تؤوي نازحين".

وأضاف "كأن الحرب في جباليا تعود مجددا... التوغل الجديد أجبر كثيرا من العائلات على النزوح من ديارهم".

واندلعت الحرب إثر هجوم حركة حماس غير المسبوق على مناطق ومواقع محاذية لقطاع غزة في السابع من أكتوبر، والذي أسفر عن مقتل 1200 شخص، معظمهم مدنيون، وبينهم نساء وأطفال، وفق السلطات الإسرائيلية.

وردا على الهجوم، تعهدت إسرائيل "القضاء على الحركة"، وتنفذ منذ ذلك الحين حملة قصف أتبعت بعمليات برية منذ 27 أكتوبر، أسفرت عن مقتل أكثر من 35 ألف فلسطيني، معظمهم من النساء والأطفال، وإصابة أكثر من 78 ألفا بجروح، وفق ما أعلنته وزارة الصحة في القطاع.

وتقول إسرائيل إن 620 جنديا لقوا حتفهم في القتال، وإن أكثر من نصف هذا العدد سقط في هجوم حماس.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: فی جبالیا أکثر من

إقرأ أيضاً:

ارتفاع حصيلة قتلى الحرب الإسرائيلية في قطاع غزة إلى 36550 مع تزايد ضغوط دولية لإبرام هدنة

ارتفعت حصيلة القتلى في قطاع غزة إلى 36550 شخصا غالبيتهم من المدنيين، منذ اندلاع الحرب بين إسرائيل وحركة حماس في السابع من أكتوبر، وفق ما أفادت وزارة الصحة التابعة لحماس الثلاثاء.

وقالت الوزارة في بيان « وصل للمستشفيات 71 شهيدا و182 إصابة » خلال الساعات الأربع والعشرين الأخيرة حتى صباح الثلاثاء، مشيرة الى أن إجمالي عدد المصابين بلغ 82959 منذ بدء المعارك.

وتتزايد ضغوط دولية وشرق أوسطية لتبني خطة لوقف إطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن كشف عنها الرئيس الأميركي جو بايدن.

وقالت واشنطن إنها ستسعى إلى استصدار قرار من مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة لدعم الخطة المكونة من ثلاث مراحل والتي رحبت بها مجموعة الدول السبع المتقدمة وأبرز دول المنطقة.

وتقترح الخطة التي قدمها بايدن الجمعة على أنها خطة إسرائيلية وقف القتال خلال فترة أولى من ستة أسابيع وتبادل رهائن مع فلسطينيين معتقلين في إسرائيل، قبل بدء إعادة إعمار غزة. غير أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو أكد أن القتال لن يتوقف إلا مؤقتا للافراج عن المحتجزين، وأن أحد أهداف إسرائيل الرئيسية يظل تدمير حماس.

وأصر البيت الأبيض الاثنين على أن الخطة أعدتها إسرائيل وليس واشنطن للضغط على حليفتها الوثقى. وقال جون كيربي المتحدث باسم مجلس الأمن القومي « إنه اقتراح إسرائيلي. إنه اقتراح عملنا عليه نحن وهم من خلال تبادلات دبلوماسية مكثفة ».

أما حركة حماس التي سيطرت في 2007 على قطاع غزة الذي يبلغ عدد سكانه 2,4 مليون نسمة، فقالت منذ يوم الجمعة إنها تنظر إلى الخطوط العريضة التي طرحها بايدن « بإيجابية » لكنها لم تدل بأي تعليق رسمي منذ ذلك الحين، علما أنها أصرت في السابق على وقف دائم لإطلاق النار وانسحاب جميع القوات الإسرائيلية من غزة خلال أشهر من المحادثات غير المباشرة بمشاركة وسطاء أميركيين وقطريين ومصريين.

والثلاثاء، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية ماجد الأنصاري « لم نر بعد موقفا واضحا للغاية من الحكومة الإسرائيلية … قرأنا وشاهدنا التصريحات المتناقضة الصادرة عن الوزراء الإسرائيليين، وهو ما لا يعطينا ثقة كبيرة بوجود موقف موح د في إسرائيل تجاه هذا المقترح الحالي المطروح على الطاولة ».

وأردف « لم نر أي تصريحات من الجانبين تمنحنا الكثير من الثقة في العملية »، مع تأكيده استمرارها.

ميدانيا تستمر الحرب بلا هوادة موقعة المزيد من القتلى والمصابين لا سيما بين المدنيين في القطاع المدمر الذي يتضور سكانه جوعا ومعظمهم نزحوا عدة مرات متنقلين بحثا عن أمان هش.

وأعلن الجيش الإسرائيلي تنفيذ مزيد من الضربات الجوية والمدفعية وخوض قتال بري مع مقاتلي حماس.

وقال مراسلون وشهود إن القصف والغارات استهدفت ليلا مدينة غزة ومنطقة رفح على الحدود مع مصر. وقال جهاز الدفاع المدني في غزة إنه تم انتشال أربع جثث من منزل تعرض للقصف في مخيم البريج وثلاث أخرى من تحت أنقاض مبنى مدمر في مدينة غزة.

أعلن الجيش الإسرائيلي الاثنين مقتل أربعة رهائن في غزة ممن اختطفوا خلال هجوم حماس على إسرائيل في 7 أكتوبر، وهم حاييم بيري ويورام ميتسغر وعميرام كوبر ونداف بوبلويل. لكن جثثهم ما زالت لدى حماس.

أسر كوبر (84 عاما) وميتسغر (80 عاما) وبيري (80 عاما) من كيبوتس نير عوز بينما أسر الإسرائيلي البريطاني بوبلويل (51 عاما) من كيبوتس نيريم.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانيال هغاري إنه يعتقد أن الأربعة « قتلوا بينما كانوا معا في منطقة خان يونس خلال عمليتنا هناك ضد حماس ».

وقال منتدى عائلات الرهائن الذي شارك في سلسلة من الاحتجاجات الجماهيرية المطالبة باتفاق هدنة، « كان يجب أن يعودوا أحياء إلى بلادهم وعائلاتهم ».

ولوح المتظاهرون في تل أبيب السبت بالأعلام الأميركية وقالوا إن « بايدن هو أملنا الوحيد ».

‘لا بديل’ 

كشفت واشنطن الاثنين عن مشروع قرار لمجلس الأمن الدولي « يرحب بالاتفاق الجديد… ويدعو حماس إلى قبوله بالكامل وتنفيذ شروطه دون تأخير ودون شروط ».

وقالت السفيرة الأميركية ليندا توماس غرينفيلد إن « العديد من القادة والحكومات، بما في ذلك في المنطقة، أيدوا هذه الخطة ».

وقال بايدن لأمير قطر إن « حماس هي الآن العقبة الوحيدة أمام وقف كامل لإطلاق النار » وأكد « استعداد إسرائيل للمضي قدما » بالشروط التي حددها هو نفسه الأسبوع الماضي.

وحظيت خطة الهدنة بتأييد القادة الآخرين لمجموعة السبع التي تضم أيضا بريطانيا وكندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان. وقالوا إن من شأنها تحقيق « زيادة كبيرة ومستمرة في المساعدات الإنسانية التي سيتم توزيعها في جميع أنحاء غزة، ونهاية دائمة للأزمة، مع ضمان مصالح إسرائيل الأمنية وسلامة المدنيين في غزة ».

وأضاف بيان مجموعة السبع « ندعو حماس إلى قبول هذا الاتفاق الذي تبدي إسرائيل استعدادا مستعدة للمضي به قدما، ونحض الدول التي لها تأثير على حماس على المساعدة على ضمان قيامها بذلك ».

وقال بيان مشترك لوزراء خارجية مجموعة السبع إن هذه الجهود حظيت أيضا بدعم المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وقطر والأردن ومصر.

كما حث مبعوث الأمم المتحدة للشرق الأوسط تور وينسلاند الجانبين على تأييد الاتفاق، وكتب على موقع إكس قائلا إنه « لا يوجد بديل، وأي تأخير، يكلف كل يوم ببساطة المزيد من الأرواح ».

حرائق في الشمال 

اندلعت الحرب إثر هجوم نفذته حماس في 7 أكتوبر وأسفر عن مقتل 1194 شخصا، استنادا إلى أرقام رسمية إسرائيلية.

واحتجز المهاجمون 251 رهينة، ما زال 120 منهم في غزة، من بينهم 41 يقول الجيش إنهم لقوا حتفهم.

وأدت الحملة الإسرائيلية الانتقامية عبر القصف والغارات والهجوم البري إلى مقتل ما لا يقل عن 36550 شخصا في غزة، معظمهم أيضا من المدنيين، وفقا لوزارة الصحة في القطاع الذي تديره حماس.

ووفقا للجيش الإسرائيلي، قتل 294 جنديا في القتال في غزة منذ بدء الهجوم البري في 27 أكتوبر.

وتعرض نحو 55% من المباني في غزة للتدمير أو الضرر منذ اندلاع الحرب، وفقا لوكالة تحليل معطيات الأقمار الاصطناعية التابعة للأمم المتحدة.

وجراء حرب غزة، تصاعد التوتر أيضا في أنحاء أخرى من المنطقة بين إسرائيل وحلفائها من ناحية، وفصائل مسلحة تدعمها إيران في لبنان والعراق وسوريا واليمن من ناحية أخرى.

ويتبادل الجيش الإسرائيلي وحزب الله اللبناني القصف والنيران بشكل شبه يومي عبر الحدود، مما تسبب في سقوط قتلى وعمليات إجلاء ونزوح جماعية على الجانبين.

ومع ارتفاع درجات الحرارة، أدت هجمات صاروخية من لبنان إلى إشعال حرائق اجتاحت أراضي مغطاة بالأشجار وأراضي زراعية ودفعت إلى إخلاء جزء من بلدة كريات شمونة في شمال شرق إسرائيل.

كلمات دلالية إسرائيل حرب غزة فلسطين مدينون

مقالات مشابهة

  • "خشية تدخل إيران".. واشنطن تحذر تل أبيب من تحرك عسكري ضد لبنان
  • "مذبحة مروّعة" في غزة مع قصف جوي عنيف لمدرسة تابعة للأمم المتحدة
  • إسرائيل تزعم اكتشاف نفق ضخم غير مسبوق على حدود مصر
  • الجيش الإسرائيلي يرتكب مجزرة مروعة في مدرسة تحوي نازحين بمخيم النصيرات وسط القطاع (فيديو)
  • فيديو من حزب الله مُثير للقلق.. ماذا كشف إسرائيليون بشأنه؟
  • معارك عنيفة وجهاً لوجه في رفح.. وكمين محكم على قوّة إسرائيلية في جباليا
  • دمار واسع وغير مسبوق في مخيم جباليا بعد انسحاب الجيش الإسرائيلي
  • ارتفاع حصيلة قتلى الحرب الإسرائيلية في قطاع غزة إلى 36550 مع تزايد ضغوط دولية لإبرام هدنة
  • الغارديان: «حماس» لا تزال قوية في المناطق التي دخلتها «إسرائيل» شمالي القطاع
  • الغارديان: “حماس” لا تزال قوية في المناطق التي دخلتها “إسرائيل” شمالي قطاع غزة