ليبيا – أجرت صحيفة “فان غارد” النيجيرية الناطقة بالإنجليزية مقابلة صحفية حاكم ولاية إيدو النيجيرية “جودوين أوباسيكي” بشأن ملف الهجرة غير الشرعية ببلاده.

المقابلة التي تابعته وترجمت المهم المرتبط منها بالشأن الليبي صحيفة المرصد نقلت عن “أوباسيكي” تأكيده وجود 30 ألفا من مواطني إيدو في ليبيا بانتظار الدخول إلى أوروبا بطرق غير شرعية، مبينًا أن هذه الحصيلة فقط بحلول وصوله إلى مكتبه لمممارسة مهام منصبه.

وأبدى “أوباسيكي” أن العديد من هؤلاء مانتوا أو سيموتون في طريقهم نحجو أوروبا ما حتم العمل على وقف هذا الاتجار بالبشر عبر التنسيق مع الوكالة الوطنية المعنية ومنظمة الهجرة الدولية لإعادة تأهيل جانب كبير من هؤلاء ووقف تدفق المزيد من النيجيريين نحو مسالك الهجرة غير الشرعية.

ترجمة المرصد – خاص

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

وزير خارجية بريطانيا يزور ألبانيا لمكافحة الهجرة غير الشرعية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت الحكومة البريطانية اليوم الأربعاء، أن وزير الخارجية ديفيد كاميرون توجه إلى ألبانيا؛ في سعيه للتأكيد على ضرورة مكافحة الهجرة غير الشرعية. 

وقال كاميرون - في بيان نشره الموقع الرسمي للحكومة البريطانية اليوم - "شراكتنا مع ألبانيا تخدم شعبنا وتلعب دورًا رئيسيًا في معالجة الهجرة غير الشرعية"، مشيرا إلى أن عدد القوارب الصغيرة القادمة من ألبانيا إلى المملكة المتحدة؛ انخفض بنسبة تزيد عن 90% في عام 2023؛ مما يعني أن عددًا أقل من الألبان يقعون في أيدي العصابات الإجرامية ويعبرون القناة بشكل خطير.

وأضاف: نعمل معًا على تعزيز شراكتنا وتعزيز الأمن الأوروبي والاستثمار في الجيل القادم من الشباب وبناء العلاقات التجارية والتصدي للفساد والجريمة المنظمة لضمان بناء مستقبل مستقر ومزدهر لبلداننا.

ومن المقرر أن يجري - خلال الزيارة - محادثات مع رئيس الوزراء الالباني إيدي راما، وكذلك الرئيس الألباني باجرام بيجاج ووزير الخارجية إجلي حسني، حول مجموعة من القضايا بما في ذلك معالجة الهجرة غير الشرعية والجريمة المنظمة وأمن غرب البلقان والدعم الثابت من كلا البلدين لأوكرانيا. 

تأتي هذه الزيارة بعد أن تحدث رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك مع نظيره الألباني إيدي راما في وقت سابق من هذا الشهر لمناقشة التحدي المشترك المتمثل في الهجرة والحاجة إلى مزيد من التعاون في جميع أنحاء أوروبا.

ووفقا للحكومة البريطانية، فإنه بالتزامن مع مواجهة أوروبا أزمة هجرة متنامية، تبرز الشراكة بين المملكة المتحدة وألبانيا كمثال رائد لتعطيل نماذج أعمال عصابات تهريب البشر القاسية، والحد بشكل كبير من عبور القوارب الصغيرة الخطيرة، وتوفير مستقبل أكثر ازدهارًا للشباب الألباني. 

وبموجب اتفاقية العودة الجديدة الموقعة مع الحكومة الألبانية، قامت المملكة المتحدة بترحيل 26 ألف شخص خلال العام الماضي بما في ذلك ما يقرب من 6 الاف ألباني.

مقالات مشابهة

  • شباب المصريين بالخارج: قضية الهجرة غير الشرعية حظيت باهتمام غير مسبوق من السيسي
  • "شباب المصريين بالخارج": الدولة نجحت في وقف تدفقات الهجرة غير الشرعية
  • ضبط 6 قضايا في مجال مكافحة جرائم الهجرة غير الشرعية
  • فاس: بوريطة وباك تدارسا سبل الوصول إلى حل سياسي لأزمة ليبيا
  • وزير خارجية بريطانيا يزور ألبانيا لمكافحة الهجرة غير الشرعية
  • غداً.. انطلاق ملتقى شباب المصريين بالخارج لمواجهة الهجرة غير الشرعية
  • يونيسف: أهلنا 4 مراكز للرعاية الصحية الأولية بعد تضررها من فيضانات درنة
  • نيو أيج: إنقاذ 35 مهاجر غير شرعي بنغالي وضمان عدم إعادتهم إلى ليبيا
  • رئيس وزراء بريطانيا: الهجرة غير الشرعية واحدة من القضايا الحاسمة في عصرنا
  • صحيفة إيطالية: طائرات عسكرية روسية بتونس تقلق إيطاليا والأميركيين