بوابة الوفد:
2024-06-07@15:59:11 GMT

الإقلاع عن التدخين مفيد لصحتك

تاريخ النشر: 13th, May 2024 GMT

يستمر الملايين من البشر بالتدخين على الرغم من أنه ثبت بالتجارب أن التدخين يضر بالرئتين والقلب وأعضاء أخرى، ويزيد من خطر الإصابة بالسرطان.

 

فماذا يحدث في الجسم بعد الإقلاع عن التدخين؟

 

تظهر التغيرات الإيجابية الأولى بعد مضي 20 دقيقة على تدخين آخر سيجارة. ينخفض معدل ضربات القلب، ويعود مستوى ضغط الدم إلى طبيعته.

لأن النيكوتين يجعل القلب ينبض أسرع وتنقبض الأوعية الدموية، لأنه يحفز إطلاق هرمون الأدرينالين.

ولكن هذه التغيرات تعتمد على مدة تدخين الشخص. لأن التدخين على المدى الطويل يؤدي إلى تلف عضلة القلب والأوعية الدموية، ما يهدد بعدم انتظام دقات القلب. بالإضافة إلى ذلك، يساهم التدخين على المدى الطويل في تطور ارتفاع مستوى ضغط الدم، لذلك المدخنون أكثر عرضة للإصابة باحتشاء عضلة القلب.

 

 

أما بعد مضي 8 ساعات على آخر سيجارة، سيبدأ مستوى الأكسجين في الدم بالارتفاع وينخفض مستوى أول أكسيد الكربون السام إلى النصف تقريبا. يتشكل أول أكسيد الكربون (غاز عديم الطعم والرائحة) عند حرق التبغ الذي يحتوي على الكربون، ويحل عند التدخين محل الأكسجين في الدم. ونتيجة لذلك، تضعف وظيفة الرئة، ويبدأ القلب في العمل بجهد أكبر، وتفتقر الخلايا والأنسجة إلى الأكسجين الذي تحتاجه، ما قد يؤدي إلى جلطة دماغية أو احتشاء عضلة القلب.

 

أما بعد 48 ساعة، أي بعد قضاء يومين من دون سجائر، سيندهش الشخص من مدى مذاق شطيرة الجبن المعتادة التي يتناولها في وجبة الإفطار، وذلك عندما تتعافى حاستي التذوق والشم. لأن التدخين يمكن أن يؤدي إلى إتلاف الأعصاب الشمية الموجودة في الأنف، ما يجعل من الصعب على المدخنين تمييز الروائح والمذاق.

 

 

وبالإضافة إلى ذلك، خلال هذه الفترة ينظف الجسم تماما من أول أكسيد الكربون، ويبدأ الجهاز التنفسي بالتخلص تدريجيا من المخاط المتراكم فيه.

 

وبعد مضي 72 ساعة على تدخين آخر سيجارة، أي بعد ثلاثة أيام، سيصبح التنفس سهلا، لأن الحويصلات الهوائية والقصبات الهوائية - وهي أجزاء من الجهاز التنفسي التي تهيجت بطانتها وتضررت بسبب الدخان - تبدأ في التعافي. وسيشعر الشخص بمزيد من النشاط لأن مستوى الأكسجين في الدم يرتفع.

 

أما بعد أسبوعين، سيحدث تحسن في الدورة الدموية بشكل ملحوظ، ويتحسن كثيرا تدفق الدم عبر القلب والعضلات. ويجب أن نعلم أن المواد السامة الموجودة في دخان السجائر، وخاصة أول أكسيد الكربون، تساهم في تكوين لويحات في الشرايين، وتسبب انسدادها، وتضعف وظيفتها، ويتطور تصلب الشرايين، ما يؤدي إلى احتشاء عضلة القلب.

 

وسوف تتحسن وظيفة الرئتين بعد مضي ثلاثة أشهر على تدخين آخر سيجارة بنسبة 10 بالمئة ويختفي السعال وضيق التنفس ومشكلات الجهاز التنفسي الأخرى تدريجيا. ولا داع للقلق إذا لم يتوقف السعال بعد لأن الرئتين والشعب الهوائية تستمر في تنظيف المخاط المتراكم على مدار سنوات التدخين.

 

أما بعد مضي عام على الإقلاع عن التدخين فإن خطر الإصابة باحتشاء عضلة القلب وكذلك أمراض القلب الأخرى ينخفض إلى النصف مقارنة بالمدخنين. وبعد مضي 10 سنوات، ينخفض إلى النصف خطر الموت بسرطان الرئة مقارنة بالمدخنين.

 

ويجب أن يعلم الجميع، أن دخان السجائر يحتوي على أكثر من 5000 مادة كيميائية مختلفة، معظمها سامة للجسم. لذلك يزيد التدخين من خطر الإصابة بسرطان الرئة و15 نوعا من السرطان بما فيها سرطان الفم والبلعوم والمستقيم والكبد والبنكرياس وغيرها.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: التدخين القلب الرئتين الأوعية الدموية ارتفاع مستوى ضغط الدم أول أکسید الکربون عضلة القلب یؤدی إلى بعد مضی أما بعد

إقرأ أيضاً:

ندوة توعوية موسعة حول الآثار السلبية للتدخين بجامعة القناة

تنفيذا لتوجيهات الدكتور ناصر مندور رئيس جامعة قناة السويس بضرورة تكثيف خطط  وبرامج توعوية لإلقاء الضوء على أهم القضايا والموضوعات التي تمس الحياة اليومية للمواطن وتؤثر عليهم، وعلى رأسها القضايا الصحية،  وذلك إيمانا بدور الجامعة الريادي في المجتمع من خلال الاستفادة من خبرة أعضاء هيئة التدريس بالجامعة 

وتزامنا مع اليوم العالمي للإقلاع عن التدخين الذي يحتفل به  العالم في الحادي والثلاثين من شهر مايو من كل عام، بهدف التقليل من أعداد المدخنين حول العالم 

 نظمت إدارة الاتصالات والمؤتمرات بالجامعة بالتعاون مع قطاع خدمة المجتمع بكلية الطب، ونقابة الأطباء بالإسماعيلية، وقسم القلب والاوعية الدموية بكلية الطب - ندوة توعوية موسعة حول الآثار السلبية للتدخين بهدف التوعية بمخاطر التدخين بكافة أشكاله بما فيها السجائر الالكترونيه والتي تعد خطر يهدد حياة الشباب ، وكذلك مخاطر التدخين السلبي، من أجل المساهمة في حماية الأجيال الحالية والمقبلة من عواقبه الصحية المدمرة.

بحضور كوكبة متميزة من أساتذة كلية الطب بالجامعة وهم الدكتور فتحي مقلدي أستاذ القلب والأوعية الدموية ونائب رئيس الجامعة الأسبق، وعميد كلية الطب الأسبق، الدكتورة جميلة نصر أستاذ القلب والأوعية الدموية بالجامعة و نقيب الأطباء بالإسماعيلية، الدكتور سعيد الشربيني نقيب الأطباء الأسبق، الدكتورة عبير هجرس وكيل كليه طب لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، الدكتورة حنان كمال رئيس قسم القلب بكلية الطب

وحاضر بالندوة مدرسون بكلية الطب بالجامعة واستشارين أمراض القلب والأوعية الدموية وهم الدكتور محمد أحمد المري ، و الدكتور فتحي أحمد ندا، والدكتور أحمد يوسف

كما شهدت الندوة حضور 
طلاب كلية الطب، والمجلس القومي للمراة، وحدة تكافؤ الفرص بالمحافظة، و مجلس المدينة، وأعضاء هيئة التدريس بكلية الطب.

هذا وقدم الدكتور محمد أحمد المري ندوته حول الآثار السلبية للتدخين على صحة القلب، مؤكدا أن التدخين يزيد من فرص الاصابة بأمراض القلب والجلطات القلبية والدماغية وكذلك الاصابة بالامراض التنفسية المزمنة، والتوقف عن التدخين هو الطريق الوحيد للنجاه .

و أشار الدكتور فتحي أحمد ندا إلى أن أرتفاع ضغط الدم "القاتل الصامت" له علاقة وثيقة بالتدخين ومضاعفاته تؤثر على جميع أعضاء الجسم "المخ ،القلب الشرايين الطرفية
،الكلى ،الكبد" ،موضحا طرق قياس الضغط وعلاجه،وضرورة اتباع العادات الصحية السليمة للمحافظة على الصحة.

وبعنوان "لا للتدخين" أكمل الدكتور أحمد يوسف الندوة أن   التدخين يعد أبرز أسباب الوفاه ، موضحا آثار التدخين السلبي على أجهزة الجسم وكذلك التعرف على كيفية التعامل مع الآثار الجانية للتوقف عن التدخين.  

أقيمت الندوة بإشراف الاستاذه إيفون حبيب مدير إدارة الاتصالات والمؤتمرات بالجامعة.

مقالات مشابهة

  • فوائد واعدة للمشي يوميا.. مفيد لصحة القلب والعظام
  • متلازمة القلب المكسور ترتبط باضطرابات الدماغ.. دراسة توضح
  • «الصحة»: التدخين يزيد من فرص الإصابة بالجلطة القلبية وانسداد الرئة
  • استشاري أمراض القلب والأوعية الدموية: التغيير ضرورة لا بد منها
  • مدير "نقاء" الشرقية: 61% نسبة نجاح برامج الإقلاع عن التدخين بالمنطقة
  • ندوة توعوية موسعة حول الآثار السلبية للتدخين بجامعة القناة
  • "صحة الرياض" توضّح خطوات الإقلاع عن التدخين
  • نقص هذا العنصر في نظامك الغذائي يقصّر عمرك.. تعرف عليه
  • طبيب يقدم 4 نصائح مهمة تمنع احتشاء عضلة القلب بشكل متكرر
  • أسوأ من التدخين.. عنصر غذائي نقصه يقصّر عمرك