بانكوك- العُمانية

تشارك سلطنة عُمان ممثلة في وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه في اجتماع هيئة مصائد أسماك التونة في المحيط الهندي الذي بدأت أعماله أمس بمدينة بانكوك بمملكة تايلند ويستمر حتى 17 مايو الجاري، وترأس وفد سلطنة عُمان في الاجتماع سعادة المهندس يعقوب بن خلفان البوسعيدي وكيل الوزارة للثروة السمكية.

ويناقش الاجتماع عددًا من المحاور في كل من لجنة الالتزام ولجنة مقاييس إدارة المصايد السمكية ولجنة الإدارة والشؤون المالية، إضافة إلى اجتماع اللجنة الرئيسة للهيئة لوفود الدول الأعضاء، كما يعقد اجتماع مجموعة الـ16 والذي يضم الدول الساحلية في المحيط الهندي. وتطرّقت سلطنة عُمان في كلمتها خلال الاجتماع إلى الجهود المبذولة لبناء اقتصاد منتج ومتنوع، يقوم على الابتكار وتكامل الأدوار وتكافؤ الفرص، لتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة مرتكزًا على المعالم التي رسمتها خطة رؤية "عُمان 2040"، وتُعدُّ المرجعية الوطنية للتخطيط الاقتصادي والاجتماعي للفترة من (2021- 2040)، ومصدر الاستراتيجيات الوطنية والخطط التنموية الخمسية، مع مراعاة الواقع الاقتصادي والاجتماعي واستشراف الموضوعية والقدرة على مواكبة المتغيرات المحلية والإقليمية والعالمية. وأكّدت السلطنة أهمية ما توليه لمسائل مصائد أسماك التونة التي يتمُّ مناقشتها في إطار هذه المنظمة الإقليمية لمصائد الأسماك في المحيط الهندي في الوقت الذي تتضافر فيه الجهود للوصول لقطاع سمكي منتج مستدام بيئيًّا ومسهم فاعل في الاقتصاد.

يُشار إلى أنّ سلطنة عُمان انضمت إلى هيئة مصائد التونة في المحيط الهندي في عام 2000 وتعنى الهيئة بالتشريعات والقوانين المنظمة لمصائد التونة في المحيط الهندي وتضم في عضويتها 31 دولة بعضوية كاملة، ودولتين بعضوية متعاونة غير متعاقدة.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

العرفي: اجتماع مصراتة يصب في اتجاه المضي نحو تشكيل حكومة جديدة والضغط على الدبيبة

ليبيا – علق عضو مجلس النواب عبد المنعم العرفي، على اجتماع مصراتة المرتقَب لبحث تشكيل حكومة جديدة والمضي نحو الانتخابات.

العرفي وفي تصريحات خاصة لمنصة “صفر”، أوضح أن اجتماع مصراتة دعا إليه النائب سليمان الفقيه ومجموعة من أعضاء مجلسي النواب والدولة من المدينة وغيرها.

وعد الاجتماع استكمالا للقاء تونس لبحث آلية تشكيل حكومة جديدة والذهاب نحو الانتخابات، مفيدًا بأن الاجتماع يستهدف رأب الصدع وتوحيد كلمة المجلسين وتقريب وجهات النظر للخروج بالبلاد من أزمتها.

وبحسب العرفي، يصب الاجتماع في اتجاه المضي نحو تشكيل حكومة جديدة والضغط على عبد الحميد الدبيبة، فنواب مصراتة لهم أدوات وقوة على الأرض لمطالبته بالتنحي، معتقدًا أن الكل متفق على ضرورة تشكيل حكومة للمضي نحو الانتخابات.

وأشار إلى أنه توجد أطراف فاعلة على الأرض لها مصلحة في عدم إجراء الانتخابات وقيام الدولة، منوهًا أن اجتماع تونس السابق بين أعضاء بالمجلسين لم يجدْ مباركة من المجتمع الدولي والمبعوث الأممي السابق عبد الله باتيلي.

مقالات مشابهة

  • مركبة SpaceX تسقط في المحيط الهندي
  • لأول مرة.. مركبة ستارشيب تنجح بالهبوط في المحيط الهندي
  • العرفي: اجتماع مصراتة يصب في اتجاه المضي نحو تشكيل حكومة جديدة والضغط على الدبيبة
  • عُمان تشارك في "المنتدى العربي الثالث من أجل المساواة" بالقاهرة
  • سلطنة عمان تشارك في المنتدى العربي للمساواة بالقاهرة
  • وزارة الصحة تشارك في الاجتماع الإقليمي لتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد بدولة العراق
  • وزارة الصحة تشارك في الاجتماع الإقليمي لتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد بالعراق
  • «الصحة» تشارك في اجتماع إقليمي لتعزيز النزاهة بالتعاون مع الأمم المتحدة
  • انطلاق فعاليات منتدى بطرسبورغ الاقتصادي الدولي بمشاركة وازنة من سلطنة عمان
  • سلطنةُ عُمان تشارك في "المنتدى العربي للبيئة" بالرياض