بغداد اليوم- بغداد

اعتبر عضو مجلس النواب النائب ثائر الجبوري، اليوم الاثنين (13 ايار 2024)، ان الامواج الفيضانية في نهر دجلة هي اولى ثمرات اجتماع اردوغان في بغداد.

وقال الجبوري في حديث لـ"بغداد اليوم"، ان "انقرة بدأت فعليا بزيادة معدل الاطلاقات المائية في نهر دجلة ما أدى الى زيادة ملحوظة في مناسيبه ما دفع الى زيادة اطلاقات سد الموصل باتجاه حوض النهر من اجل تمريرها الى بقية المناطق ودفع جزء منها الى الاحواض الخزنية وفق مسارات معتمدة من قبل وزارة الموارد".

واضاف، ان "الزيادة تأتي بعد الاتفاقيات التي حصلت خلال زيارة الرئيس التركي وعقد لقاء موسع مع الحكومة العراقية في بغداد والتي تضمنت جهود التعاون في ملف طريق التنمية وصولا الى زيادة الحصص المائية".

واشار الى ان "الحصص المائية بين الدول المتشاطئة لاتحتاج الى اتفاقيات بل تنفيذ بنود قوانين تعطي الانصاف لكل الدول في ان يكون لها حصص مائية"، مؤكدا بان "ما قامت به انقرة ليس اجتهادا او فضل بل تطبيق لقانون دولي موقع عليها اغلب دول".

وتابع، ان "وضع العراق المائي افضل من الـ5 سنوات الماضية وموجات السيول الـ4 عززت من خزين سدوده لكنها لم تصل الى مرحلة الامتلاء فيما يزال الفراغ الخزني كبير للغاية".

وكانت وزارة الموارد المائية قد اعلنت عن تمرير موجة فيضانية بنجاح من سد الموصل الى بحيرة الثرثار، حيث تم رفع الاطلاقات المائية في نهر دجلة من سد الموصل من الف الى 1200 متر مكعب بالثانية، ولمدة يومين.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

تناحرات داخلية تسببت في هجماتٌ على مطاعم أمريكية ببغداد

6 يونيو، 2024

بغداد/المسلة الحدث:  نفى مصدر ايراني، أي صلة لطهران بالهجمات التي طالت مطاعم أمريكية في بغداد خلال الأيام الماضية، وفق ما نقله الباحث والمحلل السياسي العراقي سمير عبيد.

وذكر عبيد نقلا عن مصدر إيراني أنه “لا جهة إيرانية، سواء إصلاحية أو محافظة، لها علاقة بما حدث” فيما توجه الاتهامات الى  جهات داخلية بالمسؤولية عن هذه الهجمات، ووفق عبيد فان القصد من وراء ذلك “خلط الأوراق” و”إيذاء الحكومة”.

في المقابل، تشير مصادر أخرى إلى أن دافع الهجمات قد يكون نزاعًا على مشاريع استثمارية بين مالك المطاعم وجهات نافذة.

ووفقًا لهذه المصادر، فإن هذه الجهات قامت بالاعتداء على المطاعم تحت ذريعة مقاطعة المنتجات التي تدعم إسرائيل، كنوع من الانتقام من المستثمر.

وتشهد بغداد حالة من التوتر الأمني المتزايد بعد هذه الهجمات، حيث تم نشر قوات عسكرية مكثفة في شوارع المدينة، خاصة حول المناطق التي تقع فيها المطاعم المستهدفة.

و تعرضت مطاعم “أمريكية” في بغداد لهجمات خلال الأيام الماضية، مما أسفر عن أضرار مادية وإصابات بين الموظفين.

وأدت الهجمات إلى حالة من الركود في سوق المطاعم في بغداد، حيث يخشى الزبائن زيارة المطاعم حفاظا على حياتهم.
وقال رئيس رابطة المطاعم، انس الصراف أن “إن هجوم الملثمين على مطاعم شارع فلسطين أدى إلى ركود السوق بشكل كبير وخسائر تقدر بالآلاف من الدولارات.”

 

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

مقالات مشابهة

  • البرلمان يتدخل بعد منع أصحاب الدراجات ببغداد من التزوّد بالوقود
  • البرلمان يتدخل بعد منع أصحاب الدراجات ببغداد من التزوّد بالوقود- عاجل
  • تناحرات داخلية تسببت في هجماتٌ على مطاعم أمريكية ببغداد
  • ضبط منتحلي صفة ممرضين وأدوية مهربة في جانب الكرخ ببغداد
  • عاجل | طقس مكة المكرمة.. "الأرصاد" ينبه من موجة حارة حتى هذا التوقيت
  • الإطاحة بقاتلة هاربة في كمين ببغداد
  • قائمة مسائية بأسعار صرف الدولار في العراق - عاجل
  • اجتماع بعمران يناقش الوضع الصحي بالمحافظة
  • انتشال جثة غريق من نهر دجلة في الموصل
  • عاجل| رسميًا زيادة فترة تخفيف الأحمال ساعة إضافية