بوابة الفجر:
2024-06-07@13:45:27 GMT

"زراعة النواب" تكشف أهمية مشروع مستقبل مصر

تاريخ النشر: 13th, May 2024 GMT

علق النائب هشام الحصرى رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، على مشروع مستقبل مصر  قائلًا إنه حلم لكل المصريين، موضحا أن الرئيس السيسي منذ توليه الحكم يولى الزراعة عناية خاصة.

توفير الأمن الغذائي

وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "الحياة اليوم"، عبر قناة "الحياة"، مع الإعلامية لبنى عسل، أن الزراعة تعد المستقبل والأمل من أجل توفير الأمن الغذائي أحد مقومات الأمن القومى المصري، موضحا أن مشروع الدلتا الجديدة بمساحة 2.

2 مليون فدان من ضمنها مشروع مستقبل مصر بمساحة 1.1 مليون فدان.

مجتمعات عمرانية جديدة

وتابع رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب: "هذه الإنجازات على أرض الواقع، ليس مشروع زراعى فقط، بل مشروع تنمية، به تنمية مستدامة تخلق مجتمعات عمرانية جديدة ويخلق فرص عمل للشباب المصرى، ويخلق مجمعات صناعية".

صناعات غذائية

وأشار إلى أن المشروع يقام عليه صناعات غذائية، وخاصة أن الصادرات الزراعية هذا العام زادت مليون طن عن العام الماضى، في المنتجات الفريش، ووصلنا إلى 7.3 مليون طن بقيمة 3.7 مليار دولار، بالإضافة لصادرات صناعية غذائية مصرية وصلت إلى 5.1 مليار دولار، بإجمالي صادرات زراعية قارب 9 مليار دولار.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: النائب هشام الحصري مشروع مستقبل مصر

إقرأ أيضاً:

مصادر من البنتاغون تكشف حجم الأضرار برصيف غزة المؤقت

أكد مسؤولان في وزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون"، الخميس، أن الرصيف المؤقت الذي أنشأته الولايات المتحدة لغرض إيصال المساعدات إلى غزة، سيتطلب الخضوع لإصلاحات تقدَّر قيمتها بـ 22 مليون دولار، وفق ا نقلته صحيفة "واشنطن بوست". 

ونوهت الصحيفة إلى أن هذا الرقم يعكس حجم الضرر الكبير الذي حل بالرصيف المؤقت والذي تسببت أمواج البحر القوية بتكسيره ما أدى إلى تأخير المساعدات الإنسانية عبره بعد أيام فقط على بدء تشغيله وإيصال المساعدات الأولى عبره. 

وجاء هذا التقدير، الذي لم يتم الإعلان عنه سابقا، في الوقت الذي يسارع فيه أفراد عسكريون أميركيون لإعادة بناء أساسات الرصيف في ميناء أشدود الإسرائيلي، شمال غزة، حيث يكون العمل أكثر حماية من العوامل الجوية. 

وقال أحد المسؤولين، اللذين تحدثا للصحيفة بشرط عدم الكشف عن هويتهما من أجل مناقشة الخطط العسكرية، إن تكلفة الإصلاحات قد ترتفع إلى ما يصل إلى 28 مليون دولار.

وذكر البنتاغون هذا الأسبوع أن التكلفة الإجمالية للمشروع تم خفضها من التقدير الأولي البالغ 320 مليون دولار إلى حوالي 230 مليون دولار. 

وقالت سابرينا سينغ، المتحدثة باسم الوزارة، للصحفيين، الأربعاء، إن التوفير تم تحقيقه من خلال نفقات أقل مما كان متوقعا للمركبات والسائقين المتعاقد معهم ومساهمة بريطانيا بسفينة عسكرية لإيواء القوات الأميركية المشاركة في العملية.

وأضافت أن السعر الإجمالي قد يتقلب أكثر "اعتمادا على طول المهمة والتكاليف المستقبلية، مثال على ذلك كونها إصلاحات إضافية" إذا كانت ضرورية، مشيرة أيضا إلى أن بعض تكاليف الإصلاح مُدرَجة في التقدير الإجمالي الجديد للمشروع.

ومن المتوقع أن توشك إعادة البناء على الانتهاء، ويأمل المسؤولون في إعادة تثبيت الرصيف قبالة ساحل غزة "في نهاية الأسبوع"، بحسب سينغ، على أن تتبع ذلك على الفور تقريبا تسليمات الغذاء والمياه وغيرها من الإمدادات التي تشتد الحاجة إليها. يتم الاحتفاظ بالرصيف في البحر، مع جسر فولاذي طويل يستخدم لتوصيل الشاحنات إلى الشاطئ.

ورغم الانتقادات التي حظي بها مشروع الرصيف المؤقت بالتأكيد على أنه لا يعتبر بديلا لإيصال المساعدات عبر المعابر البرّية، تدعم الإدارة الأميركية بشدة المشروع الذي أعلن عنه الرئيس، جو بايدن، في مارس، كجزء من جهد أوسع لتوصيل المساعدات إلى سكان غزة الذين يعانون من الجوع. 

وقال المنتقدون إنه بدلا من بناء الرصيف، كان بإمكان الإدارة توصيل المساعدات إلى غزة بشكل أسرع وبتكلفة أقل، من خلال ممارسة نفوذ أكبر على الحكومة الإسرائيلية لتخفيف القيود المفروضة على مرور المساعدات عبر الطرق البرية.
 

مقالات مشابهة

  • بعد موافقة النواب نهائيًا.. تفاصيل مشروع قانون اعتماد خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية 24/25
  • وزير الزراعة: فتح أسواق فنزويلا أمام البرتقال المصري
  • عاجل.. فتح أسواق فنزويلا امام البرتقال المصري
  • مصادر من البنتاغون تكشف حجم الأضرار برصيف غزة المؤقت
  • التنمية المحلية تكشف تفاصيل مشروعات الصعيد: تكلف 442 مليار جنيه (فيديو)
  • الإمارات السادسة عالمياً في إيرادات السياحة الدولية
  • الأمين العام لمجلس التعاون يؤكد على أهمية مشروع سكة الحديد الخليجية
  • وزير الزراعة بحث ورئيس نبض للتنمية أهمية الأمن الغذائي
  • تضمّن تقديم طائرات “أف – 35” إلى “إسرائيل”.. مشروع قانون الميزانية العسكرية الأمريكية لـ2025
  • «التموين» تكشف السر وراء استقرار سعر الذهب