يمن مونيتور/قسم الأخبار

يناقش مجلس الأمن الدولي، اليوم الإثنين في اجتماعه الدوري في شأن اليمن سبل تنشيط عملية السلام وآخر التطورات في هذا البلد.

وبحسب موقع الأمم المتحدة، سيبدأ الاجتماع بجلسة إحاطة تليها مشاورات مغلقة لبحث مستجدات الجهود المستمرة لإنهاء الصراع في البلاد، وإطلاق عملية سياسية شاملة تحت رعاية أممية.

ومن المتوقع أن يقدم المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن، هانس غروندبرغ، خلال الجلسة المفتوحة إحاطة شاملة حول آخر لقاءاته وجهوده لإعادة تصويب مسار السلام في البلاد.

وكان المبعوث الأممي قد اعترف في إحاطة الشهر الماضي، أن الأحداث الإقليمية “أدت إلى تعقيد مجال الوساطة بصورة كبيرة” لتحقيق وقف لإطلاق النار على مستوى البلاد، وإطلاق عملية سياسية يمنية داخلية، مؤكداً أنه “في غياب وقف إطلاق النار في غزة والوقف الكامل للهجمات في البحر الأحمر وخليج عدن، فإن التهديد بمزيد من التصعيد لا يزال قائماً”.

كما من المقرر أن يقدم مفوض الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، مارتن غريفيث، إحاطة يتناول فيها مدى صعوبة الوضع الإنساني في البلاد، بخاصة في ظل النقص الكبير في تمويل خطة الاستجابة الإنسانية للعام الحالي، إضافة إلى تفشي مرض الكوليرا في معظم المحافظات اليمنية، بخاصة في المناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين في شمال البلاد.

 

 

المصدر: يمن مونيتور

كلمات دلالية: اليمن مجلس الأمن

إقرأ أيضاً:

رئيس الوزراء: العراق حجر الزاوية في أي عملية استقرار بالمنطقة

4 يونيو، 2024

بغداد/المسلة الحدث: أكد رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، إن قرار مجلس الأمن الدولي بتحديد موعد إنهاء عمل بعثة يونامي في العراق نهاية العام 2025 جاء بفضل تضحيات الشعب والقوات الأمنية التي حققت الاستقرار في العراق.

وقال رئيس الوزراء في حديثه خلال جلسة مجلس الوزراء، إن قرار مجلس الأمن الأخير بإنهاء عمل بعثة يونامي جاء بناءً على طلب الحكومة، وهو يمثل اعترافاً دولياً أممياً بالتقدم الحاصل على الساحة العراقية في جميع المجالات نتيجة الاستقرار الذي يعيشه البلد بفضل تضحيات شعبنا وقواتنا.

وأضاف، أن المنظمات الدولية وصلت إلى تقييم أداء إيجابي عن العراق يدعم الاستقرار، لافتا الى أن إنهاء عمل يونامي لا يعني القطيعة مع الأمم المتحدة والوكالات الدولية المتخصصة.

وأشار رئيس الوزراء في حديثه إلى أن العراق حجر الزاوية في أي عملية استقرار بالمنطقة.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

مقالات مشابهة

  • بلومبرغ: إجراءات البنك المركزي بعدن ضمن خطة واشنطن لوقف هجمات الحوثيين في البحر الأحمر وانخراطهم في عملية السلام (ترجمة خاصة)
  • وزير خارجية باكستان: مصممون على المساهمة بفعالية في حفظ السلام
  • إصرار سعودي على إنهاء الحرب وإحلال السلام في اليمن
  • استهداف صافر.. محاولة فاشلة لذراع إيران لكسب المعركة الاقتصادية
  • الزبيدي لبعثة وسفراء الاتحاد الأوروبي.. فرص السلام تضاءلت في ظل تعنت الحوثيين
  • رئيس الوزراء: العراق حجر الزاوية في أي عملية استقرار بالمنطقة
  • اجتماع قادم لمجلس الأمن بشأن اليمن
  • خوري تقدم إحاطتها الأولى أمام مجلس الأمن في يونيو الجاري
  • أجندة مجلس الأمن تشهد زخمًا وفعاليات نشطة خلال يونيو الجاري
  • عاجل| منسق الأمم المتحدة لعملية السلام: الحاجة ملحة لتحرك عاجل لتخفيف المعاناة الإنسانية بغزة