قالت أمل الحناوي، موفدة قناة القاهرة الإخبارية، إن العاصمة البحرينية المنامة تستعد لعقد القمة العربية الثالثة والثلاثين، والتي ستعقد -لأول مرة- على أرض البحرين، بعد غد الخميس، ومن المؤكد هناك العديد من التحديات القضايا التي ستكون حاضرة خلال القمة، والتي تجدد التأكيد على المواقف العربية والرسمية.

أبو الغيط يلتقي الزياني لمناقشة التحضيرات المتقدمة لعقد القمة العربية القادمة بالبحرين اللجنة الوزارية المكلفة من القمة العربية الإسلامية تصدر بيانا بخصوص حرب غزة قضايا القمة العربية

وأضافت "الحناوي"، خلال رسالة على الهواء، إن القضية الفلسطينية تأخذ حيزا كبيرا من النقاشات، حيث سيجري التأكيد على الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، ورفض أي محاولات لتصفية القضية، ورفض محاولات التهجير القسري للفلسطينيين.

وأوضحت أن القمة ستحذر من مغبة أي اجتياح إسرائيلي لرفح الفلسطينية، التي يتواجد فيها نحو مليون و400 فلسطيني، مما سيكون له -بالتأكيد- عواقب وخيمة، والعديد من الملفات الدولية والإقليمية ستكون حاضرة على طاولة مفاوضات القادة والزعماء العرب مثل الأزمة في السودان والوضع في لبنان واليمن وجيبوتي وجزر القمر.

ولفتت أن القمة تنعقد في ظرف تاريخي شديد التعقيد، حيث تتصاعد المخاوف من توسيع دائرة الصراع، وهو ما تحذر منه مصر، لأن المنطقة لا تتحمل مزيدا من الصراعات، ومن المتوقع أن تصل الوفود العربية والقادة والزعماء غدا استعدادا للمشاركة في القمة الخميس.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: القمة العربية غزة اللجنة الوزارية القضية الفلسطينية زعماء العرب القمة العربية الإسلامية العاصمة البحرينية الزعماء العرب قضايا القمة العربية قناة القاهرة الإخبارية القاهرة الإخبارية التهجير القسري للفلسطينيين لقمة العربية الإسلامية القمة العربیة

إقرأ أيضاً:

مؤتمر الاتحاد البرلماني العربي يشيد بجهود المملكة الجبارة لنصرة القضية الفلسطينية

اختتم مؤتمر الاتحاد البرلماني العربي السادس والثلاثون أعماله أمس في العاصمة الجزائرية -الجزائر- بمشاركة وفد المملكة العربية السعودية برئاسة معالي رئيس مجلس الشورى رئيس وفد المملكة الشيخ الدكتور عبدالله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ , وبحضور ومشاركة رؤساء البرلمانات والمجالس ورؤساء الوفود، وعددٍ من المنظمات والمؤسسات الإقليمية والدولية.

وناقش المؤتمر خلال أعماله مستجدات القضية الفلسطينية ومستجدات الأوضاع، ومناقشة مستجدات الأوضاع الراهنة التي تمر بها المنطقة العربية.

وأشاد الاتحاد البرلماني العربي في بيانه الختامي بالجهود الجبارة التي تبذلها المملكة العربية السعودية, بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود , وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء من أجل نصرة القضية الفلسطينية.

وأشاد البيان باستضافة المملكة العربية السعودية لعدد من القمم العربية والإسلامية والأفريقية من أجل نصرة القضية الفلسطينية ووضع حد للعدوان ضد الأشقاء الفلسطينيين.

وفي الشأن اليمني أكد البيان أهمية المبادرات التي تبذلها المملكة العربية السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين، وسمو ولي العهد رئيس مجلس الوزراء - حفظهما الله - التي تدعو إلى اعتماد وسيلة الحوار البناء بما يحقق السلام المستدام والحل السياسي الشامل وفقاً للمرجعيات.

كما أقر المؤتمر توصيات اللجنة السياسية التي ثمنت عالياً الدور المحوري والرئيسي الذي تؤديه المملكة العربية السعودية التي لم تبخل يوماً بعظيم الإنجازات والإسهامات , والمبادرات والمواقف العربية الأصيلة , التي هدفها دائماً رص الصفوف العربية , وإعلاء شأن الأمتين العربية والإسلامية في جميع المحافل الدولية , منوهاً في هذا الصدد بدبلوماسيتها الرصينة، وثقافتها في نشر الحوار البناء والمثمر بين الأشقاء العرب؛ لتجاوز الخلافات , وتوفير كل ما يخدم القضايا العربية الجوهرية والمشتركة , وعلى رأسها القضية الفلسطينية , بتوجيه من خادم الحرمين الشريفين, وسمو ولي العهد رئيس مجلس الوزراء حفظهما الله.

كما أشاد المؤتمر باستضافة المملكة العربية السعودية لمحادثات جدة بين طرفي الأزمة في السودان الشقيق من أجل تثبيت الهدنة والتوصل إلى اتفاق نهائي لوقف إطلاق النار وإنهاء الأزمة بما يحفظ للسودان الشقيق سيادته ووحدته ويمكنه من استعادة أمنه واستقراره .

وضمن أعمال مؤتمر الاتحاد البرلماني العربي السادس والثلاثين شارك عضو المجلس عضو اللجنة التنفيذية في الاتحاد البرلماني العربي بندر بن محمد عسيري في أعمال اللجنة التنفيذية في الاتحاد البرلماني العربي, فيما شارك بندر عسيري وعضو المجلس أحمد بن عبدالعزيز اليحيى في لجنة فلسطين , كما شارك عضو المجلس عيسى بن محمد العيسى في اللجنة السياسية.

ويضم وفد المملكة برئاسة معالي رئيس مجلس الشورى، عضو المجلس عضو اللجنة التنفيذية في الاتحاد البرلماني العربي بندر بن محمد عسيري، وعضو المجلس عيسى بن محمد العيسى, وعضو المجلس أحمد بن عبدالعزيز اليحيى, وعددًا من منسوبي المجلس.

مقالات مشابهة

  • وزير الإعلام عقِب ترؤسه اجتماع الدورة 19 للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإعلام العرب: “ناقشنا 14 بندًا في إطار الجهود العربية الرامية لتطوير العمل الإعلامي العربي المشترك على رأسها القضية الفلسطينية
  • مؤتمر الاتحاد البرلماني العربي يشيد بجهود المملكة الجبارة لنصرة القضية الفلسطينية
  • صدور بيان عن رئاسة الاجتماع الوزاري المشترك لتنفيذ حل الدولتين والاعتراف بالدولة الفلسطينية
  • الاتحاد البرلماني العربي يشيد بجهود المملكة لنصرة القضية الفلسطينية
  • من قلب الجزائر.. المغرب يجدد التأكيد على مواقفه الثابتة تجاه القضية الفلسطينية
  • المندلاوي: العراق لن يدخر اي جهد لدعم القضية الفلسطينية وإيقاف الحرب
  • وزير الإعلام البحريني يؤكد دعم بلاده ومواقفها الثابته تجاه القضية الفلسطينية
  • وزير الخارجية: مصر ترفض محاولات إسرائيل عرقلة المساعدات إلى غزة
  • الإمارات: القضية الفلسطينية مفتاح الأمن والسلام
  • البرلمان العربي يعقد جلسته الرابعة في القاهرة ويؤكد مركزية القضية الفلسطينية