تسعى المملكة العربية السعودية، التي تحظى بدعم من المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن، هانز جروندبرج، المضي قدمًا في خريطة الطريق، على الرغم من أنها قد تؤدي إلى تسليم مبالغ كبيرة من المال إلى الحوثيين، الذين سيتم منحهم أيضًا في نهاية المطاف مكانا دائما في حكومة الوحدة الوطنية المقترحة حسب ما اوردت صحيفة الجارديان البريطانية،اليوم الثلاثاء 14 مايو/أيار،.

في تقرير ترجمة "موقع مارب برس ".

 

وأضافت الصحيفة " إن تصميم الولايات المتحدة على إبقاء السعودية منخرطة في عملية سلام مع إسرائيل، دفع واشنطن إلى إعطاء الرياض ضوءًا أخضر غير رسمي لمحاولة إحياء اتفاق السلام مع جماعة الحوثي المصنفة عالمياً في قوائم الإرهاب، والتي تهاجم السفن التجارية في البحر الأحمر منذ شهر نوفمبر.

  

وفي اجتماع يوم الاثنين، أبلغ جروندبرج الحكومة المعترف بها من قبل الأمم المتحدة في عدن والمعارضة للحوثيين أن محادثات السلام يجب أن تمضي قدما.

 وأضاف أنه أبلغ الحوثيين أنه لا يتصور أن يتم التوقيع على خارطة الطريق إذا استمرت هجمات البحر الأحمر. وأخبر غروندبيرغ مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في وقت لاحق أنه "على الرغم من الصراع، يظل الحل السلمي والعادل ممكنًا".

ودق قادة الحكومة التي تتخذ من عدن مقرا لها، ناقوس الخطر يوم الثلاثاء، قائلين إن أي خريطة طريق يجب "إعادة معايرتها" حتى تكون مقبولة بالنسبة لهم.

وتعكس خارطة الطريق التي وضعتها الأمم المتحدة إلى حد كبير محادثات السلام الثنائية الخاصة السابقة بين السعوديين والحوثيين، بما في ذلك دفع مبالغ كبيرة للحوثيين للتعويض عن الرواتب العامة غير المدفوعة، وزيادة في الموارد المقدمة إلى شمال اليمن، لكن الصفقة لم يتم عرضها قط على الأمم المتحدة ولا الحكومة المدعومة من الأمم المتحدة.

ويبدو أن الحوثيين يريدون الآن توقيع الاتفاق، إما مع الأمم المتحدة أو بشكل ثنائي مع السعوديين، في حين يبدو أن السعوديين، الذين يشعرون بالجمود العسكري بين البحرية الأمريكية والحوثيين، لا يتحلون بالصبر لإنهاء مشاركتهم في اليمن، حتى لو كان ذلك يجعل حكومة عدن المدعومة من السعودية خاسرة في هذه العملية، وفقا للصحيفة. 

وأضافت: "ويبدو أن الولايات المتحدة أكثر استجابة لنفاد صبر السعوديين بشأن التوصل إلى اتفاق بشأن اليمن، وتحتاج واشنطن إلى الدعم السعودي لإنهاء الصراع في غزة، مما يفتح المجال الدبلوماسي للولايات المتحدة لإقناع السعوديين بالموافقة على اتفاق دفاعي مع الولايات المتحدة والتوصل إلى اتفاق. وتطبيع العلاقات مع إسرائيل، وهي خطوات قد تؤدي بدورها إلى إضعاف نفوذ إيران في المنطقة".

 وأشارت إلى أن واشنطن طرحت حوافز لإقناع الحوثيين بوقف الهجمات، بما في ذلك تسريع محادثات خارطة الطريق ورفع القيود المفروضة على تجارة الحوثيين، مشيرة إلى أن المسؤولين البريطانيين يفضلون اتباع نهج أكثر صرامة مع الحوثيين على أساس أن التوقيع على اتفاق سلام مفيد للحوثيين أمر غير مبرر.

وفي أوائل ديسمبر/كانون الأول، تم الاتفاق على الخطوط العريضة لخارطة طريق الأمم المتحدة للسلام في اليمن، لكن تم تجميد التقدم على الفور مع تصعيد الحوثيين لحملة هجماتهم في البحر الأحمر فيما وصفوه بأنه عمل من أعمال التضامن مع فلسطين.

وأدت الحملة، التي قدرت الجماعة المصنفة عالمياً في قوائم الإرهاب قبل أسبوع أنها بلغت 112 هجومًا على السفن، إلى انخفاض كبير في التجارة البحرية عبر البحر الأحمر وارتفاع في تكاليف التأمين.

وتحاول الولايات المتحدة والمملكة المتحدة تدمير مواقع الصواريخ الحوثية المتنقلة، لكن في الأسبوع الماضي قال الحوثيون إنهم يخططون لتوسيع نطاق الهجمات، ولا تزال أحجام حركة المرور للسفن في البحر الاحمر منخفضة نسبيًا عند 40-50٪ من تلك في نفس الفترة من العام الماضي.

 

المصدر: مأرب برس

كلمات دلالية: الولایات المتحدة الأمم المتحدة البحر الأحمر

إقرأ أيضاً:

الكشف عن اتفاق سعودي امريكي عماني بشأن اليمن: تشكيل مجلس رئاسي جديد بمشاركة الحوثيين وتوحيد البنك والعملة والسعودية تدفع جميع المرتبات

الكشف عن اتفاق سعودي امريكي عماني بشأن اليمن: تشكيل مجلس رئاسي جديد بمشاركة الحوثيين وتوحيد البنك والعملة والسعودية تدفع جميع المرتبات

مقالات مشابهة

  • هيئة بحرية: أضرار بسفينة استهدفت بصواريخ غربي اليمن
  • الصين تحث الحوثيين على وقف الهجمات على السفن في البحر الأحمر
  • أمريكا تضغط على حلفائها بخصوص برنامج إيران النووي
  • بريطانيا تسحب أهم مدمراتها في البحر الأحمر
  • الخارجية الكوبية: إدراج كوبا على قائمة واشنطن لرعاية الإرهاب إجراء وحشي ضدنا
  • واشنطن تراهن على “الأسلحة الهجومية” لوقف هجمات الحوثيين ودفع الرياض نحو التطبيع مع “إسرائيل”
  • زعيم أرض الصومال: اتفاق وصول إثيوبيا للبحر الأحمر يمكن أن يردع هجمات الحوثيين
  • الكشف عن اتفاق سعودي امريكي عماني بشأن اليمن: تشكيل مجلس رئاسي جديد بمشاركة الحوثيين وتوحيد البنك والعملة والسعودية تدفع جميع المرتبات
  • نائب وزير الخارجية: صنعاء مع خيار السلام الذي يحفظ للشعب أمنه واستقراره
  • تفاصيل سرية عن دعم طهران المسلح للحوثيين وعن القيادي الإيراني المسؤول عن النشاط العسكري الإيراني في اليمن وطرق تهريب المسيرات والصواريخ الى مليشيا الحوثي