اختتمت جامعة الملك فيصل، ممثلة في عمادة شؤون الطلاب وكلية الطب، بالتعاون مع مركز ريادة الأعمال، فعاليات ”هاكاثون الابتكار الصحي والذكاء الاصطناعي“ بنسخته الأولى بمشاركة 21 فريقًا من 8 جامعات سعودية تنافسوا في 4 مسارات رئيسية.
تميزت مشاريع المشاركين في الهاكاثون بابتكارها وإبداعها، حيث قدمت حلولًا واقعية لتحديات يواجهها القطاع الصحي في المملكة.

وتناولت المشاريع مجالات التعليم والتدريب المهني الصحي، والرعاية العاجلة والخدمات الطارئة، والرعاية الأولية وطويلة الأجل، والرعاية الوقائية.أبرز الورش وتكريم الفائزينوأقيمت عدد من الورش التدريبية ومنها ورشة التفكير الإبداعي، ورشة تصميم واجهة، ورشة بناء نموذج العمل التجاري، ورشة كيفية عرض المشاريع ورشة دور الذكاء الاصطناعي في القطاع الصحي، وورشة براءة الاختراع كما أقيم معرض أفق المصاحب للهاكاثون.
أخبار متعلقة رصد 262 مخالفة بمستشفيات الشرقية خلال 3 أشهرمحافظ الأحساء يرعى احتفاء جامعة الملك فيصل بـ"سفراء التميز" .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } هاكاثون الأحساء - اليوم var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });
أُقيم حفل ختامي لتكريم الفرق الفائزة، حيث حصل فريق ”الطاولة الذكية“ من جامعة الملك فيصل على المركز الأول، بينما حصل فريق ”الخوذة“ لمرضى الصرع من جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل على المركز الثاني، وفريق ”وصل“ للصم والبكم من جامعة الملك فيصل على المركز الثالث، وفريق ”جهاز نبه“ للتعقيم من جامعة أم القرى على المركز الرابع.
وأعرب الدكتور مهنا الدلامي، رئيس جامعة الملك فيصل المكلف، عن سعادته بنجاح الهاكاثون، مثنيًا على جهود المشاركين والقائمين عليه. مؤكدا على التزام الجامعة بدعم الابتكار وريادة الأعمال بين طلابها، إيمانًا منها بأهمية دورهم في دفع عجلة التنمية في المملكة.
وأكد الدكتور محمد السبيعي، عميد شؤون الطلاب بجامعة الملك فيصل، على أن هاكاثون الابتكار الصحي والذكاء الاصطناعي يُعد مبادرة نوعية تهدف إلى تعزيز ثقافة الابتكار بين الطلاب وتنمية مهاراتهم في حلّ المشكلات. وأضاف أن الجامعة تسعى من خلال هذه المبادرة إلى المساهمة في تحقيق رؤية المملكة 2030.توفير كل الفرص لإبداعات الطلبةأوضحت الدكتورة إيمان الدوغان، وكيلة عمادة شؤون الطلاب بجامعة الملك فيصل، أن الهاكاثون يجسد حرص عمادة شؤون الطلاب على تمكين الطلاب وتوفير الفرص لهم لإطلاق قدراتهم الإبداعية. مشيرة إلى أن المشاركة الواسعة في الهاكاثون تُعدّ دليلًا على اهتمام الطلاب بتطوير القطاع الصحي في المملكة.
وأعربت شادن المظفر، طالبة تمريض بجامعة الملك فيصل من الفريق الفائز بالمركز الأول، عن سعادتها وفريقها بهذا الإنجاز، مؤكدة على سعيهم لتطوير مشروع ”الطاولة الذكية“ ونشره في جميع المستشفيات للمساهمة في تحسين جودة الخدمات الصحية.
من جهته، أوضح قتادة الصالح، طالب من كلية العلوم الطبية التطبيقية بجامعة الملك فيصل من الفريق الفائز بالمركز الثالث، أن مشروع ”وصل“ يهدف إلى تسهيل التواصل بين الممارسين الصحيين ومرضى الصم والبكم من خلال ترجمة الصوت إلى لغة إشارة والعكس. مؤكدا على سعيهم لتوسيع نطاق تطبيق المشروع لخدمة أكبر عدد من هذه الفئة.
وأشار محمد أبو شان، طالب هندسة كهربائية بجامعة أم القرى من الفريق الفائز بالمركز الرابع، إلى أن مشروع ”نبه“ يُقدم حلًا لمشكلة انتقال العدوى والأمراض في الأسطح من خلال جهاز مُبتكر. مبينا أنهم يخططون للمشاركة في حج 2024 لتثبيت الجهاز في مستشفيات المشاعر المقدسة.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: الأمير بدر بن عبدالمحسن الأمير بدر بن عبدالمحسن الأمير بدر بن عبدالمحسن محمد العويس محمد العويس جامعة الملك فيصل مركز ريادة الأعمال هاكاثون الأحساء جامعة الملک فیصل شؤون الطلاب

إقرأ أيضاً:

البحث القانوني في البيئة الرقمية .. ورشة مهارات بجامعة أسيوط

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تنظم كلية الحقوق بجامعة أسيوط، تحت رعاية الدكتور أحمد المنشاوي رئيس جامعة أسيوط؛ ورشة عمل لباحثي وباحثات الكلية حول: "مهارات البحث القانوني في البيئة الرقمية"، خلال شهر يوليو القادم، يأتى ذلك تحت إشراف؛ الدكتور جمال بدر نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، والدكتور دويب حسين صابر عميد كلية الحقوق والمستشار القانوني لرئيس الجامعة، وإعداد وتقديم الدكتور حسام محمد السيد أفندي رئيس قسم القانوني الجنائي.

  وأكد الدكتور أحمد المنشاوي؛ أن الورشة تهدف إلى: تعزيز مهارات البحث العلمي لدى طلاب الدراسات العليا، بما يواكب العصر الرقمي وآفاقه المتجددة، وتنمية مهاراتهم في الحصول على المعلومات من المكتبات والمستودعات الرقمية العالمية ، وذلك انطلاقا من استراتيجية الجامعة الهادفة إلى تعزيز الثقافة الرقمية، كخطوة أساسية لمواكبة التطورات التكنولوجية الحديثة.

من جانبه؛ أشار الدكتور دويب حسين صابر؛ أن الورشة يحاضر بها الدكتور حسام محمد السيد أفندي رئيس قسم القانون الجنائي، وتتناول عدة محاور أهمها؛ تعريف المشاركين  بأهم المواقع الإلكترونية الموثوقة للحصول على التشريعات والأحكام القضائية الأجنبية، وكيفية توثيقها وفق منهج علمي سليم، بهدف؛ تذليل الصعوبات التي تعترض إجراء الدراسات القانونية المقارنة.

 

مقالات مشابهة

  • تكريم 205 معلمين بمدارس الظاهرة احتفاءً بيومهم السنوي
  • تكريم منتخب الفنون الشعبية بجامعة قناة السويس الفائز بجائزة التميز
  • تكريم منتخب الفنون الشعبية بجامعة قناة السويس
  • «جامعة حمدان بن محمد الذكية» تخفض انبعاثات الكربون بنسبة 19%
  • جامعة أسيوط تنظم ورشة عن مهارات البحث القانوني في البيئة الرقمية يوليو المقبل
  • البحث القانوني في البيئة الرقمية .. ورشة مهارات بجامعة أسيوط
  • ترقية كأس الملك فيصل للخيل العربية الأصيلة إلى تصنيف الفئة الثالثة
  • مستشفى الملك فيصل التخصصي يطلق خدمة الاستشارات الصيدلانية الافتراضية
  • جامعة الملك فيصل تحصل على شهادة الاعتماد (آيزو ISO/IEC 27001)
  • "القفاز اللمسي" و"صيدلية بلا صيدلي".. 29 ابتكارًا نوعيًا لطلبة الأحساء