كشف الكاتب الصحفي أحمد الطاهري، رئيس قطاع القنوات الإخبارية بالشركة المتحدة، تفاصيل برنامج القمة العربية بالبحرين، التي تُعقد بعد اجتماعات وزراء الخارجية العرب، قائلا إن اليوم مخصص لاستقبال القادة العرب، مشيرا إلى أن هناك إجماعا في عدد من المسائل العربية بشكل واضح وصريح، وهو ما عكسته الصحافة البحرينية الصادرة صباح اليوم.

ملف غزة ملف صاحب الأولوية الكبرى

وأضاف خلال تصريحات على شاشة «إكسترا نيوز»، أن ملف غزة صاحب الأولوية الكبرى، وهناك دعوة تقدمت بها البحرين بمطلب لعقد مؤتمر دولي للقضية الفلسطينية، وهذه المبادرة تقدم بها وزير خارجية البحرين، وينتظر اعتمادها في القمة، ولكن كي تمضي هذه المبادرة لا بد من العودة لتصريحات وزير الخارجية سامح شكري صباح اليوم، والذي أشار فيها إلى وقف إطلاق النار أولا ثم الذهاب إلى المؤتمر الدولي.

أولوية وقف إطلاق النار

وأشار إلى أن وقف إطلاق النار ستكون أولوية أولى في هذه القمة، كما أن تصوير وتحديد الجرائم القانونية لإسرائيل بدا واضحا في عدد من التوصيفات التي استخدمت في كلمات وزراء الخارجية العرب، وهذا يأتي بالتزامن مع توجه مصر مع محكمة العدل الدولية، بالتالي هناك تركيز على مصطلح الإبادة الجماعية، فجريمة الإبادة الجماعية لها أركان في القانون الدولي الإنساني.

وتابع: «إصرار الخطاب العربي على تحديد هذه الجريمة، وهي جريمة مكتملة الأركان في حالة العدوان الإسرائيلي على أهلنا في قطاع غزة يشير لدعم التوجه المصري نحو محكمة العدل الدولية».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أحمد الطاهري الشركة المتحدة البحرين سامح شكري

إقرأ أيضاً:

عطاف يشارك في الإجتماع التحضيري للقمة الإفريقية-الكورية

شارك وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، أحمد عطاف، بسيول، في الاجتماع الوزاري التحضيري للقمة الأفريقية-الكورية المزمع عقدها يومي 4 و5 جوان الجاري.

وحسب بيان للوزارة، تمحورت أشغال الاجتماع الذي ترأسته مناصفة كل من موريتانيا وجمهورية كوريا حول مناقشة أهم النتائج التي ينتظر أن تسفر عنها القمة. لا سيما من ناحية تعزيز الشراكة بين الجانبين الإفريقي والكوري في مختلف أبعادها السياسية والاقتصادية، والاجتماعية والثقافية.

ونوه الوزير أحمد عطاف في كلمته بالإجماع النّابِع من الجانبين الافريقي والكوري على الارتقاء بالشراكة التي تجمع بينهما إلى مستوى القمة.

ورحب الوزير أحمد عطاف بالمبادرات التي تقدمت بها جمهورية كوريا لهيكلة تفاعلها وتعاونها مع دول القارة الأفريقية.

كما شدد عطاف على أهمية تبني مبدأ الملكية الإفريقية، والاعتداد بالظروف الخاصة التي تواجهها دول وشعوب القارة. فضلاً عن دعم الحلول التنموية المنبثقة عن أجندة الاتحاد الأفريقي 2063.

كما أجرى عطاف على هامش أشغال الاجتماع، محادثات ثنائية مع نظيره الموريتاني محمد سالم ولد مرزوك. الذي تترأس بلاده أشغال القمة مناصفة مع جمهورية كوريا. وذلك بحكم رئاستها الحالية للاتحاد الإفريقي.

وتناول الطرفان بمناسبة هذا اللقاء أهم المسائل والمواضيع المدرجة على جدول أعمال القمة. إلى جانب تبادل التحاليل ووجهات النظر حول تطورات الأوضاع على الصعيدين القاري والإقليمي.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

مقالات مشابهة

  • بوريل يدعو المجتمع الدولي للمشاركة في قمة السلام الأوكرانية
  • ‏قمة كوريا الجنوبية أفريقيا.. لا مكان لعصابة البوليزاريو الجزائرية
  • عطاف يشارك في الإجتماع التحضيري للقمة الإفريقية-الكورية
  • رئيس وزراء اليونان: سنثير في اجتماع الناتو موضوع تسمية مقدونيا الشمالية
  • “الدبيبة” يستقبل وزراء الشباب والرياضة المشاركين في تدشين احتفالية طرابلس عاصمة الشباب العربي 2024
  • «الدبيبة» يستقبل وزراء مشاركين في احتفالية «طرابلس عاصمة الشباب العربي»  
  • “هذا كذب واضح”.. مسؤولة أمريكية مستقيلة: الخارجية زورت تقريراً لتبرئ “إسرائيل” من عرقلة المساعدات إلى غزة
  • رويترز: بعض وزراء أوبك+ يتوجهون للرياض لحضور اجتماع التحالف
  • وزراء الشباب والرياضة العرب يقومون بزيارة تفقدية لملعب طرابلس الدولي للاطلاع على حلته الجديدة بعد خضوعه لصيانة شاملة
  • خيوة التاريخية تضفي عبقها على اجتماع وزراء سياحة العالم الإسلامي بأوزبكستان