رفعت الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات "وادا" يوم الأربعاء العقوبات التي فرضتها على نظيرتها التونسية قبل أسبوعين وأدت إلى اضطرابات في البلاد.

وقالت "وادا" التي تتخذ من مونتريال الكندية مقرا لها إنها "تلقت تأكيدا بأن مرسوما حكوميا مطلوبا قد دخل حيز التنفيذ" وأن الوكالة التونسية لمكافحة المنشطات "نجحت في تحقيق التزاماتها لاستعادة الامتثال" من خلال مواءمة قواعدها الوطنية مع مدونة مكافحة المنشطات العالمية.

إقرأ المزيد قبل انطلاق أولمبياد باريس.. الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات تفرض عقوبة مغلظة على تونس

وأزيلت الوكالة التونسية من لائحة غير الممتثلين للوكالة العالمية بمفعول فوري قبل أسبوعين بعد التصويت من قبل اللجنة التنفيذية لـ"وادا".

وكانت الوكالة العالمية قد فرضت عقوبات على نظيرتها التونسية بسبب "عدم قدرتها على التطبيق الكامل لنسخة 2021 من المدونة العالمية لمكافحة المنشطات ضمن نظامها القانوني".

ومُنعت تونس من استضافة بطولات إقليمية أو قارية أو عالمية ورفع العلم التونسي في الألعاب الأولمبية والبارالمبية حتى تعود البلاد إلى كنف الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات.

ووعدت وزارة الشباب والرياضة التونسية باتخاذ إجراءات تصحيحية سريعة.

وأمر الرئيس التونسي قيس سعيّد في 11 مايو الحالي بحل مكتب اتحاد السباحة وإقالة مسؤولين بمن فيهم المدير العام للوكالة الوطنية لمكافحة المنشطات، غداة حجب العلم التونسي امتثالا لعقوبات الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات خلال بطولة تونس المفتوحة للماسترز للسباحة.

ووُضع رئيسا الاتحاد التونسي للسباحة والوكالة الوطنية لمكافحة المنشطات رهن الاعتقال الاحتياطي على ذمة تحقيق قضائي، كما استدعيَ سبعة مسؤولين آخرين للمثول أمام نيابة بنعروس جنوب تونس.

وأوضح الناطق باسم النيابة محمد صدوق جويني أن المشتبه بهم يواجهون تهم "التآمر ضد الأمن الداخلي" للدولة، و"تكوين عصابة (منظمة) لاقتراف اعتداءات وإحداث الفوضى"، و"المساس بالعلم التونسي".

كما أعلنت الوزارة إقالة المدير العام للوكالة الوطنية لمكافحة المنشطات والمندوب الجهوي للشباب والرياضة بمحافظة بنعروس.

المصدر: أ ف ب

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: المنشطات الوکالة العالمیة لمکافحة المنشطات

إقرأ أيضاً:

البنزرتي مدربا جديدا للمنتخب التونسي

أعلن الاتحاد التونسي لكرة القدم -اليوم الجمعة- تعيين فوزي البنزرتي مدربا للمنتخب الأول لكرة القدم، خلفا للمدرب الحالي منتصر الوحيشي.

وقال الاتحاد، في بيان، "قرر المكتب الجامعي في اجتماعه اليوم الجمعة تعيين السيد فوزي البنزرتي مدربا للمنتخب الوطني للأكابر بمساعدة السيد عماد بن يونس انطلاقا من أول يوليو/تموز 2024".

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2الدوري السداسي الليبي يقام في إيطاليا وهذه الأسبابlist 2 of 2تحطيم كراسي واشتباكات مع الأمن.. الاتحاد الجزائري: مباريات الدوري تقام دون جمهورend of list

وكان البنزرتي (74 عاما) مدربا للنادي الأفريقي منذ مايو/أيار الماضي. وستكون هذه الفترة الثالثة للبنزرتي مع منتخب تونس بعد عامي 2010 و2018.

وتتركز مهمته الأولى على قيادة منتخب تونس للتأهل لنهائيات كأس العالم 2026 في أميركا الشمالية وكذلك كأس أمم أفريقيا في المغرب العام المقبل.

وفي وقت سابق هذا الشهر، تعادلت تونس دون أهداف مع مضيفتها ناميبيا ضمن منافسات المجموعة الثامنة بالتصفيات الأفريقية المؤهلة لنهائيات كأس العالم.

وحافظت تونس على صدارة المجموعة برصيد 10 نقاط بفارق نقطتين عن ناميبيا الوصيف.

وسيمثل أفريقيا 9 منتخبات على الأقل في نسخة البطولة الموسعة التي تضم 48 فريقا وتستضيفها كندا والمكسيك والولايات المتحدة وهي زيادة كبيرة من 5 منتخبات في نسخة قطر 2022 إلى جانب إمكانية مشاركة فريق إضافي من خلال ملحق التصفيات.

كما أعلن الاتحاد التونسي تعيين إسكندر القصري مديرا فنيا للاتحاد اعتبارا من أول يوليو/تموز.

وفي يناير/كانون الثاني الماضي، أعلن الاتحاد التونسي تكليف أنيس البوسعايدي ومنتصر الوحيشي لقيادة المنتخب الوطني مؤقتا حتى التعاقد مع مدرب جديد بعد رحيل جلال القادري إثر الخروج المبكر من دور المجموعات في كأس الأمم الأفريقية.

وقرر الاتحاد كذلك تشكيل لجنة فنية "تضم لاعبين دوليين قدامى من المشهود لهم بالكفاءة لاقتراح المدرب الوطني الجديد".

مقالات مشابهة

  • الخارجية التونسية تُقرر إعفاء الإيرانيين والعراقيين من الحصول على تأشيرة لدخول أراضيها   
  • قرار تونسي بإلغاء تأشيرة دخول العراقيين للبلاد
  • البنزرتي مدربا جديدا للمنتخب التونسي
  • بمناسبة عيد الأضحى.. عفو رئاسي في تونس يشمل 431 محكوما
  • بمناسبة عيد الاضحى.. عفو رئاسي في تونس يشمل 431 محكوما
  • العراق يرحب بقرار الحكومة التونسية بإلغاء شرط تأشيرة الدخول إلى تونس
  • رئيس المنظمة المصرية لمكافحة المنشطات يكشف سبب تأخير فحص عينة رمضان
  • رد ناري من رئيس المنظمة المصرية لمكافحة المنشطات على بيان نادي بيراميدز
  • رد قوي من رئيس المنظمة المصرية لمكافحة المنشطات على بيان نادي بيراميدز
  • رئيس المنظمة المصرية لمكافحة المنشطات يكشف سبب تأخير فحص عينة رمضان صبحي