اليوم 24:
2024-06-02@21:55:43 GMT

"أديداس" تطلق مجموعة من القمصان تحمل لوحات مغربية

تاريخ النشر: 16th, May 2024 GMT

أعلنت وزارة الشباب والثقافة والتواصل، الأربعاء، إطلاق مجموعة قمصان جديدة لشركة « أديداس » العالمية، تحمل اللمسة المغربية، وذلك تنفيذا لاتفاق سابق بين وزارة الشباب والثقافة والتواصل وهذه الشركة الألمانية.

وأوضح بلاغ للوزارة أن هذه الخطوة تأتي تكريما للصناع التقليديين المغاربة، واعترافا بالتراث الثقافي المغربي، في ظل عمليات السطو التي يعرفها، بدون حق، التراث الثقافي المغربي.

وأضاف المصدر ذاته أن مفاوضات مع شركة « أديداس » قادت لإطلاق مجموعة قمصان بلمسة مغربية، تحمل أسماء مدن مغربية، وتعرف بتاريخ المملكة الفني، مع تكريم خاص للصناع التقليديين، حيث ستساهم مجموعة من نساء تعاونيات الصناعة التقليدية في هذا العمل الخاص.

وأكد البلاغ أنه سيعزز « الطرز الرباطي » و »بوشرويط » قمصان « أديداس » خلال المرحلة المقبلة، مبرزا أنه سيتم، ابتداء من يوم غد، طرح قمصان تحمل لوحات تراثية وعمرانية عن المغرب للبيع بمتاجر « أديداس » بالمغرب على أن تكون هذه العملية التسويقية بباقي متاجر الشركة بالعالم.

وأشار إلى أن هذه المجموعة من القمصان هي نتيجة الاتفاق القانوني الذي توصلت إليه الوزارة وشركة « أديداس »، وذلك بعد مسار مفاوضات دام لأشهر، والذي بموجبه ستستفيد مجموعة من التعاونيات والحرفيين المغاربة من عائدات مالية مقابل مساهمتهم في تصاميم القمصان.

كلمات دلالية أديداس المغرب ثقافة شركات

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: أديداس المغرب ثقافة شركات مجموعة من

إقرأ أيضاً:

نتانياهو يعتذر بعد خارطة أغضبت المغاربة.. وتوضيح إسرائيلي رسمي للملك

بعد الضجة التي أثارها على وسائل التواصل الاجتماعي بالمغرب، اعتبر مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، أن الخريطة التي حملها بنيامين نتانياهو في مقابلة تلفزية تظهر إقليم الصحراء مفصولا عن المغرب، كانت بالخطأ.

وتأسف نتانياهو عبر تغريدة نشرها المكتب على صفحته على "إكس" للخطأ الذي وقع.

الحكومة الإسرائيلية برئاسة رئيس الوزراء نتنياهو اعترفت بسيادة المملكة المغربية على كامل أراضيها وتم تصحيح جميع الخرائط الرسمية الموجودة في مكتب سيادته, بما فيها الخريطة التي عرضت عن طريق الخطأ في المقابلة، وفقا لذلك.

— رئيس وزراء دولة إسرائيل (@Israelipm_ar) May 31, 2024

وأكد مكتب رئيس الوزراء في تغريدة أخرى أن "الحكومة الإسرائيلية برئاسة رئيس الوزراء نتانياهو اعترفت بسيادة المملكة المغربية على كامل أراضيها وتم تصحيح جميع الخرائط الرسمية الموجودة في مكتب سيادته، بما فيها الخريطة التي عرضت عن طريق الخطأ في المقابلة، وفقا لذلك".

من جانبه، اعتبر المتحدث باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية للإعلام العربي، حسن كعبية، أن الضجة أثيرت بسبب "خطأ غير مقصود".

خريطة مبتورة من الصحراء.. نتانياهو يثير غضب المغاربة مرة أخرى أثار ظهور رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، في مقابلة تلفزية حاملا صورة يظهر فيها إقليم الصحراء المتنازع عليه بين المغرب وجبهة "البولساريو"، مفصولا عن خارطة المغرب تنديد وشجب المغاربة على منصات التواصل الاجتماعي. وفقا لموقع "لكم".

وكتب كعبية على "إكس" قائلا "بسبب خطأ غير مقصود تم إثارة ضجة إعلامية كبيرة بخصوص خارطة استعملها السيد بنيامين نتنياهو تظهر فيها خارطة المغرب مبتورة عن صحرائها.. لهذا أقدم توضيح لجلالة الملك محمد السادس نصره الله وشعبه العزيز وحكومته الموقرة".

بسبب خطأ غير مقصود تم إثارة ضجة إعلامية كبير بخصوص خارطة استعملها السيد بنيامين نتنياهو تظهر فيها خارطة المغرب مبتورة عن صحرائها
لهذا اقدم توضيح لجلالة الملك محمد السادس نصره الله و شعبه العزيز و حكومته الموقرة قائلا:"المغرب في صحرائه إلى ان يرث الله الأرض و ما عليها"
كما أننا…

— Hassan Kaabia (@HassanKaabia) May 30, 2024

وأضاف المتحدث "المغرب في صحرائه إلى أن يرث الله الأرض وما عليها‘.. كما أننا نعتذر عن هذا الخطأ التقني.. إسرائيل والمغرب خاوه خاوه ولن نتراجع عن اعترافنا التاريخي بمغربية الصحراء".

وجاء ظهور رئيس الوزراء الإسرائيلي في مقابلة بثت مساء الخميس على شاشة قناتي "LCI" و"TF1" الفرنسيتين الرسميتين، وهو يحمل خريطة للشرق الأوسط وشمال أفريقيا يظهر فيها المغرب بدون إقليم الصحراء.

وأثارت الواقعة سخط وتذمر رواد مواقع التواصل الاجتماعي الذين انبروا إلى شجب هذه الممارسات الإسرائيلية، وقالوا إنها ليست المرة الأولى،  إذ سبق أن برزت خريطة المغرب منقوصة من الصحراء، خلال استقباله رئيسةَ وزراء إيطاليا جورجا ميلوني.

انا ضد ما قام به نتنياهو جملة وتفصيلا
عاش المغرب بصحرائه من طنجة إلى الكويرة
الصحراء مغربية رغما عن جميع العالم
ورغما عن انف نتنياهو نفسه
خريطة او صورة لا تغير من الواقع شيء الصحراء في مغربها والمغرب في صحرائه إلى أن يرث الله الارض ومن عليها
انا مع الحق ضد اي شخص مهما يكون❤️????????… pic.twitter.com/QRSwFqcW3j

— Nelly Cohen נילי כהן (@cohennelly8) May 30, 2024

يذكر أنه في شهر يوليوز الماضي، أعلنت إسرائيل اعترافها بسيادة المغرب على أراضي الصحراء الغربية، وذلك في رسالة  وجّهها رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، إلى العاهل المغربي.

وطبع المغرب وإسرائيل علاقاتهما الدبلوماسية في ديسمبر 2020 في مقابل اعتراف الولايات المتحدة بسيادة الرباط على إقليم الصحراء الغربية المتنازع عليه.

الصحراء الغربية مستعمرة إسبانية سابقة يسيطر المغرب على 80% من مساحتها، لكن تطالب جبهة البوليساريو المدعومة من الجزائر بالسيادة عليها. وتعتبرها الأمم المتحدة من بين "الأقاليم غير المتمتعة بالحكم الذاتي".

مقالات مشابهة

  • للمرة الثانية.. كوريا الشمالية تطلق بالونات قمامة تجاه جارتها الجنوبية
  • المغرب.. هزة أرضية تضرب إقليم تطوان
  • إيفرتون يعلن فشل مفاوضات شراء النادي
  • بعد "حادثة الخريطة".. فعاليات سياسية مغربية تطالب بإلغاء التطبيع مع إسرائيل
  • 11 طناً من القمصان الكروية المقلدة في قبضة الشرطة الإسبانية
  • نتانياهو يعتذر بعد خارطة أغضبت المغاربة.. وتوضيح إسرائيلي رسمي للملك
  • الداخلية تمنع تجوال “أية عجلة او دراجة لا تحمل لوحات مرورية”
  • بين الغضب والسخرية.. هل نجح نتنياهو في استفزاز مشاعر المغاربة؟ (شاهد)
  • حركة من نتنياهو تستفز نشطاء مغاربة مرة أخرى
  • خريطة مبتورة من الصحراء .. نتانياهو يثير غضب المغاربة مرة أخرى