انطلقت اليوم الثلاثاء بالدوحة فعاليات الدورة الرابعة لمنتدى قطر الاقتصادي بحضور عدد من القادة والوزراء وصناع القرار من نحو 50 دولة من بينها المغرب.

 

ويمثل وزير الصناعة والتجارة السيد رياض مزور المغرب في هذا المنتدى الذي ينظم ،بالتعاون مع بلومبيرغ، على مدى ثلاثة أيام تحت شعار "عالم متغير: اجتياز المجهول" والذي سيناقش آفاق النمو على الصعيد العالمي وإلقاء الضوء على آفاق تعزيز التعاون الاقتصادي لقطر مع باقي الدول، ومنها المغرب.

 

ويتدارس المنتدى الذي ترأس حفل افتتاحه ،الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير قطر ، القضايا الملحة التي تطغى على محادثات مجالس الإدارة وأسواق المال الدولية بحيث ستركز النقاشات على العديد من المواضيع منها "الجغرافيا السياسية والعولمة والتجارة و "التحول في مجال الطاقة" و"الابتكار التكنولوجي" و"استشراف الأعمال والاستثمار" و"الرياضة والترفيه".

 

وسيعمل المشاركون في هذه الدورة على تشخيص واقع الاقتصاد العالمي واستشراف مستقبله ومحاولة رسم مسار المراحل المستقبلية للنمو الاقتصادي العالمي، من خلال التركيز على التحديات العالمية والتي تؤثر على المجتمعات والاقتصادات في جميع أنحاء العالم.

 

وأكد أمير قطر في منشور عبر حسابه الرسمي على منصة التواصل "X" أن منتدى قطر الاقتصادي أصبح يمثل منصة عالمية لطرح الأفكار البناءة بشأن القضايا الاقتصادية والجيوسياسية العالمية وتقديم مقترحات مبتكرة لتجاوز التحديات المطروحة.

 

من جانبه قال الشيخ محمد بن عبدالرحمن بن جاسم آل ثاني رئيس مجلس الوزراء القطري وزير الخارجية ، في كلمة خلال الجلسة الافتتاحية ، إن التحديات المتعددة الناجمة عن مجموعة من الأزمات والنزاعات التي تعرفها عدة مناطق من العالم تفرض على الدول العمل على تحسين الأوضاع الاقتصادية، حيث إن ذلك يساهم في خلق واحات للاستقرار.

 

وأعرب عن أمله في قدرة الشعوب على تخطي التحديات، وعلى إحداث التغيير لتأسيس مستقبل أفضل للجميع ،معبرا عن تطلعه إلى رؤية الفرص الاستثمارية الجديدة من خلال منصة هذا المنتدى.

 

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

قرابة 17 ألف شخص من 136 دولة ومنطقة أكدوا مشاركتهم في منتدى بطرسبورغ الاقتصادي الدولي

أعلن منظموا منتدى بطرسبورغ الاقتصادي الدولي أن قرابة 17 ألف شخص و3.4 ألف ممثل لوسائل إعلام حتى الآن أكدوا مشاركتهم في الحدث الاقتصادي المنعقد الأسبوع المقبل.

ونقلت مؤسسة "روس كونغرس"، المسؤولة عن تنظيم الحدث، عن أنطون كوبياكوف مستشار الرئيس الروسي والسكرتير التنفيذي للجنة المنظمة للمنتدى: "في الوقت الحالي، أكد 17.1 ألف شخص و3.4 ألف ممثل لوسائل إعلام من 136 دولة ومنطقة مشاركتهم في منتدى بطرسبورغ الاقتصادي الدولي".

إقرأ المزيد مصر تؤكد مشاركتها بوفد رفيع في منتدى بطرسبورغ الاقتصادي

وعن أهمية المنتدى أشار كوبياكوف إلى أن "المنتدى يعد الآن أحد المراكز السيادية للتنمية العالمية ويؤدي مهمة فريدة تاريخيا للحفاظ على توازن القوى العالمي، وبناء نظام دولي متعدد الأقطاب ويوفر الظروف الملائمة للتنمية على أساس أجندة موحدة وبناءة تمليها المصالح الوطنية".

ويعقد منتدى بطرسبورغ الاقتصادي الدولي في نسخته الـ27 هذا العام في الفترة من 5 إلى 8 يونيو، بمشاركة سلطنة عمان بصفة ضيف شرف للمرة الأولى.

وستتمحور الجلسات حول موضيع مثل "الانتقال إلى نموذج متعدد الأقطاب للاقتصاد العالمي" و"الثقافة المالية كمحرك للتنمية الاقتصادية للدولة" و"التجارة الرقمية والخدمات المصرفية" و"قضايا الأمن الغذائي العالمي".

ويعد المنتدى منصة فعالة لتبادل الآراء والخبرات بين صناع السياسة والمسؤولين وممثلي قطاع الأعمال من مختلف دول العالم، ويبحث الحدث القضايا الاقتصادية الرئيسية والتحديات التي تواجه روسيا، والأسواق الصاعدة والعالم ككل.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • لمواكبة تحولات سوق الشغل..إطلاق منصة تسريع فرص العمل بالمغرب بحضور دولي وازن
  • انطلاق برنامج الأنشطة الرياضية لمنتدى بطرسبورغ
  • قرابة 17 ألف شخص من 136 دولة ومنطقة أكدوا مشاركتهم في منتدى بطرسبورغ الاقتصادي الدولي
  • وزير الصحة يلتقي رئيس المنتدى الاقتصادي العالمي “دافوس”
  • انطلاق الدورة العاشرة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي الصيني على مستوى وزراء الخارجية
  • بكين: افتتاح أشغال الدورة العاشرة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون الصيني العربي بمشاركة المغرب
  • وزير الخارجية يصل الصين للمشاركة في الدورة العاشرة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون الصيني العربي
  • انطلاق فعاليات مهرجان روتردام للفيلم العربي الدورة الـ 24.. اليوم
  • رائد برقاوي: الإعلام الاقتصادي لم يفرز الكثير من المؤثرين
  • رئيس التحرير التنفيذي لصحيفة الخليج: الإعلام الاقتصادي لم يفرز الكثير من المؤثرين