كتب- أحمد جمعة:

أعلن الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان، انضمام مصر لمجموعة الدول الأعضاء في الوكالة الدولية لبحوث السرطان (IARC) لتكون الدولة الـ29 المشاركة في الوكالة.

ووفق بيان لوزارة الصحة، الخميس، فإن ذلك يأتي تتويجا لجهود الدولة المصرية في تعزيز أبحاث السرطان وجهود الوقاية منه، خلال السنوات الماضية.

وأضاف وزير الصحة، أنه على الرغم من التحدي الكبير الذي يمثله زيادة عدد السكان في مكافحة السرطان، إلا أن المبادرات الرئاسية في مجال الصحة العامة تحت شعار «100 مليون صحة» أكدت التزام الدولة المصرية بتدابير مكافحة السرطان التي تهدف إلى تعزيز الوقاية والعلاج، ولعبت دورا رئيسيا في معالجة سرطان الثدي والكبد والمثانة.

وأوضح أن التعاون بين مصر والوكالة الدولية لبحوث السرطان سيشمل مبادرات مختلفة، بما في ذلك السجل القومي للأورام ، وتوسيع مشاركة مصر في الاتحادات الدولية، وأبحاث الوقاية الأولية حول عوامل الخطر القابلة للتعديل، مثل السمنة والسكري والتدخين بأنواعه، إلى جانب بناء القدرات، والبحوث حول مسببات السرطان بالإضافة إلى تشكيل مدونة لمكافحة السرطان في المنطقة.

وفي كلمتها، أكدت الدكتورة إليزابيتي ويدرباس، مديرة الوكالة الدولية لبحوث السرطان، أن عضوية مصر في الوكالة الدولية لبحوث السرطان تمثل خطوة هامة نحو تعزيز الجهود العالمية في أبحاث السرطان والوقاية منه، مضيفة: «نحن متحمسون للتعاون مع مصر في مبادرات حاسمة مثل تسجيل السرطان وعلم الأوبئة وأبحاث الوقاية، والاستفادة من خبرتنا المشتركة لتعزيز مكافحة السرطان وتحسين نتائج الصحة العامة».

جدير بالذكر، أن الوكالة الدولية لبحوث السرطان (IARC) هي جزء من منظمة الصحة العالمية، تتمثل مهمتها في تنسيق وإجراء البحوث حول أسباب السرطان البشري، وتطوير استراتيجيات علمية لمكافحة السرطان، كما تشارك الوكالة في كل من البحوث الوبائية والمعملية، وتنشر المعلومات العلمية من خلال المنشورات والاجتماعات والدورات والزمالات.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: معبر رفح التصالح في مخالفات البناء أسعار الذهب مهرجان كان السينمائي الطقس سعر الدولار سعر الفائدة رد إسرائيل على إيران الهجوم الإيراني رأس الحكمة فانتازي طوفان الأقصى الحرب في السودان خالد عبد الغفار وزير الصحة بحوث السرطان مكافحة السرطان مبادرة 100 مليون صحة الوکالة الدولیة لبحوث السرطان

إقرأ أيضاً:

تأثير ارتفاع درجة حرارة الجو وإجراءات الوقاية خلال الموجة الحارة

في الأيام الأخيرة من فصل الربيع، تعيش مناطق عدة حول العالم فترة ارتفاع درجات الحرارة بشكل غير مسبوق، مما يثير مخاوف بشأن تأثيرها على صحة الإنسان والبيئة، ويسبب استفسارات كثيرة بشأن الاستعدادات الضرورية لفصل الصيف الذي يبدأ رسميًا في 20 يونيو.

تأثير ارتفاع درجة حرارة الجو على الصحة

منظمة الصحة العالمية حذرت من أن ارتفاع درجات الحرارة يمثل خطرًا كبيرًا على الصحة البيئية والإنسانية. 

الحرارة الشديدة يمكن أن تؤدي إلى:

1. الإجهاد الحراري: السبب الرئيسي للوفيات المرتبطة بالطقس، ويزيد من خطر الأمراض الكامنة مثل أمراض القلب والأوعية الدموية والسكري والصحة العقلية والربو.
  
2. الحوادث والأمراض المعدية: يمكن أن تزيد درجات الحرارة من خطر الحوادث وتنقل الأمراض المعدية.

كيف تحمي نفسك خلال الموجة الحارة؟

منظمة الصحة العالمية توصي باتباع الإجراءات التالية للحفاظ على صحتك وسلامتك خلال فترات الحر الشديد:

- البقاء بعيدًا عن الحرارة: تجنب الخروج في أوقات الذروة وممارسة الأنشطة المجهدة.
 
- البقاء في الظل: اختيار الأماكن المظللة، حيث يكون الهواء أبرد بمقدار يصل إلى 10-15 درجة مئوية من الحرارة المحسوسة في الشمس.
 
- تبريد المنزل: استخدام هواء الليل لتبريد المنزل بفتح النوافذ في الليل عندما تكون درجة الحرارة الخارجية أقل من الداخلية، وإغلاق النوافذ واستخدام الستائر أثناء النهار.
 
- استخدام الأجهزة الكهربائية بحذر: تقليل استخدام المراوح في درجات حرارة تتجاوز 40 درجة مئوية، واستخدام المكيفات بضبط درجة الحرارة على 27 درجة مئوية مع تشغيل المروحة لتحسين البرودة.
 
- الحفاظ على الجسم باردًا ورطبًا: ارتداء ملابس خفيفة وفضفاضة، استخدام مناشف مبللة أو رش الجسم بالماء لتبريد البشرة، والشرب المستمر للماء.

- تجنب ترك الأطفال والحيوانات داخل السيارات: حيث ترتفع درجات الحرارة بشكل خطير داخل السيارات.

تعد هذه الإجراءات جزءًا من الاستعدادات الضرورية لمواجهة الموجات الحارة الشديدة والحفاظ على الصحة العامة خلال فصول الصيف المرتقبة.

مقالات مشابهة

  • سرطان المعدة: قاتل يُنهي حياة آلاف اليمنيين سنوياً.. تعرف على علامات التحذير المبكرة وطرق الوقاية!
  • شكري يناقش سُبل تعزيز التعاون بين دول البريكس وموقفهم تجاه القضايا الدولية والإقليمية
  • وزير الصحة الروسي يعلن ازدياد عدد الأجانب الراغبين في تلقي العلاج في روسيا
  • وزير الدولة للشؤون الخارجية يلتقي وزيرة التنمية الدولية النرويجية
  • نائب وزير المالية: قطعنا شوطا كبيرا في إرساء دعائم الحياد الضريبي
  • تأثير ارتفاع درجة حرارة الجو وإجراءات الوقاية خلال الموجة الحارة
  • وزير الصحة الروسي يعلن موعد الكشف عن نتائج الدراسات قبل السريرية للقاح السرطان
  • وزير الصحة الروسي يعلن عن موعد الكشف عن نتائج الدراسات قبل السريرية للقاح السرطان
  •  الجبير يبحث تعزيز العلاقات الثنائية مع نظيره البرتغالي
  • وزير الدولة للشؤون الخارجية يبحث تعزيز العلاقات مع الرئيس الكوستاريكي