آخر تحديث: 16 ماي 2024 - 2:45 م بغداد/ شبكة أخبار العراق- أكد الاطار التنسيقي، اليوم الخميس (16 آيار 2024)، عدم وجود أي نية للذهاب نحو اجراء انتخابات برلمانية مبكرة، فيما اشار الى بقاء حكومة رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني الى نهاية الدورة سنة 2025. وقال النائب عن الاطار مختار الموسوي، في حديث صحفي، إنه “لا توجد أي نية للذهاب نحو اجراء انتخابات برلمانية مبكرة”، مبينا ان “هذا الامر لم يطرح او يناقش من قبل الاطار التنسيقي او ائتلاف إدارة الدولة، فالكل مع اكمال حكومة السوداني دورتها الكاملة لنهاية سنة 2025”.

وبين الموسوي ان “حكومة السوداني نجحت في تنفيذ برنامجها الحكومي بشكل كبير جداً، خاصة بملف الخدمات والاعمار وكذلك السيطرة على الوضع الاقتصادي”، مشددا على ان “نسبة الإنجاز بهذا البرنامج ربما تتجاوز الـ (85%)”.واكد أن “السعي الحكومي مستمر لإكمال كامل فقرات البرنامج الحكومي” موضحا ان “هناك دعم سياسي كبير لنجاح الحكومة بمهامها على مختلف الأصعدة”.

المصدر: شبكة اخبار العراق

إقرأ أيضاً:

حزب غانتس يقدم مشروعًا لحل الكنيست وإجراء انتخابات مبكرة

صفا

قال حزب "معسكر الدولة" الذي يتزعمه الوزير في مجلس الحرب الإسرائيلي بيني غانتس، يوم الخميس، إنه اقترح إجراء تصويت لحل الكنيست في مسعى لإجراء انتخابات مبكرة في أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

تأتي هذه الخطوة في أعقاب مهلة منحها غانتس لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الشهر الجاري لتحديد استراتيجية واضحة للحرب في غزة قبل الثامن من يونيو/حزيران، مهددًا بالانسحاب من الحكومة إذا لم يقدم نتنياهو مثل هذه الخطة.

وانضم غانتس لحكومة نتنياهو بعد فترة وجيزة من هجوم طوفان الأقصى، الذي قادته حركة المقاومة الإسلامية (حماس) وفصائل فلسطينية أخرى.

وانقسمت كتلة غانتس المنتمية لتيار الوسط في مارس/آذار، ولا يسيطر حزبه على ما يكفي من المقاعد البرلمانية لإسقاط الائتلاف الحاكم.

في المقابل، قال حزب الليكود -الذي يقود الائتلاف الحاكم- إن "إسرائيل" بحاجة إلى الوحدة زمن الحرب.

وكانت وسائل إعلام إسرائيلية نقلت -عن أعضاء في حزب "معسكر الدولة"- ترجيحهم أن ينسحب الحزب في غضون أيام قليلة من الحكومة التي يقودها نتنياهو.

وقال عضو الكنيست ماتان كاهانا -في تصريحات إذاعية- إن "معسكر الدولة" لا يملك القدرة على التأثير في قرارات الحكومة، وبالتالي لم يعد أمامه خيار سوى الانسحاب من الائتلاف الحكومي.

وأضاف كاهانا أن نتنياهو يعلم أن ائتلافه يعتمد على وزير الأمن إيتمار بن غفير وبتسلئيل سموتريتش وليس على غانتس وغادي آيزنكوت، وأن هذه الاعتبارات تمنعه من اتخاذ القرارات.

ويسعى زعيم المعارضة يائير لبيد، وزعيم حزب "أمل جديد" غدعون ساعر، وزعيم حزب "إسرائيل بيتنا" أفيغدور ليبرمان، لبحث خطط الإطاحة بحكومة نتنياهو، وإجراء انتخابات مبكرة.

وكان ساعر قدم استقالته من حكومة الطوارئ منتصف مارس/آذار الماضي، حين اشترط من أجل بقائه أن ينضم إلى مجلس الحرب، وذلك قبل نحو أسبوعين عندما فض الشراكة مع رئيس "معسكر الدولة" غانتس الوزير بمجلس الحرب.

 

المصدر: الجزيرة

مقالات مشابهة

  • حكومة نتنياهو على كف عفريت:مشروع قانون من «شركاء التطرف» الصهيوني بحل «الكنيست» وإجراء انتخابات مبكرة
  • حزب غانتس يقدم مشروعًا لحل الكنيست وإجراء انتخابات مبكرة
  • حزب غانتس يقدم مشروع قانون لحل الكنيست وإجراء انتخابات مبكرة
  • الإطار يعارض الحل الوحيد لأزمة كركوك.. وينصح بـالتوافقية
  • الإطار يعارض الحل الوحيد لأزمة كركوك.. وينصح بـالتوافقية - عاجل
  • بسبب حرب غزة.. تحرك لحل الكنيست الإسرائيلي وإجراء انتخابات مبكرة
  • إسرائيل.. معسكر الدولة يتحرك لحل الكنيست وإجراء انتخابات مبكرة
  • حزب غانتس يتحرك لحل الكنيست وإجراء انتخابات مبكرة في إسرائيل
  • حزب غانتس يقدم مشروعا لحل الكنيست وإجراء انتخابات مبكرة
  • الإطار الشيعي “يدعو” القوى السنّية لحسم ملف الرئاسة البرلمانية