ما زال العالم يكتم أنفاسه، خوفًا من انتشار الفيروسات القاتلة بما في ذلك، جائحة الإنفلونزا التي عادت للتصدر المشهد في الأيّام الأخيرة، وسط توقعات بأن تكون بسيطة مثل ما حدث في 2009، لكن العديد من الأصوات العملية تشير إلى أنها ربما تصل خطورتها إلى ما الفيروس المدمر الذي تفشى في إسبانيا في العام 1918.

هل تعود إنفلونزا الطيور من جديد؟

أكدت منظمة الصحة العالمية، خلال برنامج «العلوم في خمس»، الذي تقدمه فيسميتا غوبتا سميث وتبثه المنظمة عبر منصاتها الرسمية، الإبلاغ حتى الآن عمّا يقرب من 900 إصابة بشرية بفيروس الإنفلونزا.

تحذير عاجل من منظمة الصحة العالمية

وفي هذا الصدد، أكدت الدكتورة، وينكينغ تشانغ، رئيسة برنامج الإنفلونزا بمنظمة الصحة العالمية، أنّ الأمر بداية لجائحة الإنفلونزا، وقد تكون بسيطة مثل ما حدث في 2009، لكنها قد تكون مدمرة على غرار الإنفلونزا الإسبانية، التي حدثت 1918.

وأكدت تشانغ أنّ خطر حدوث جائحة الإنفلونزا لا يزال مستمرًا، ولكن يتم مراقبته، من خلال «GISRS»، وهو  نظام عالمي طويل الأمد يُسمى «النظام العالمي لمراقبة الإنفلونزا والاستجابة لها»، وذلك للتأكد من عودة توغلها بين البشر.

وأوضحت رئيسة برنامج الإنفلونزا بمنظمة الصحة العالمية، أنّ المنظمة، بصدد نشر سلسلة من الإرشادات العملية للوقاية، والتعامل مع الجائحة حال توغلها بين البشر. 

أعراض إنفلونزا الطيور

أوضح الدكتور أمجد الحداد، استشاري الحساسية والمناعة، أن أعراض إنفلونزا الطيور، لـ«الوطن» جاءت على النحو التالي: 

- السعال.

- الحمى.

- آلام العضلات.

- الصداع.

- التهاب الحلق.

- التعب والإرهاق.

- الالتهاب الرئوي.

- فشل الجهاز التنفسي حال تدهور الإصابة.

من هم الأشخاص الأكثر عرضة للخطر؟ 

هنك عدة أشخاص هم الأكثر عرضة للخطر، على النحو التالي:

من يتعرض للاتصال بالدواجن الحية أو الميتة المصابة أو الحيوانات المصابة.

المعرضون لبيئات مثل أسواق الطيور الحية.

من يقوم بالذبح وإزالة الريش للدواجن.

من يتربى الدجاج في المنزل. 

إجراءات احترازية للوقاية من الإصابة بإنفلونزا الطيور

- تجنب الاتصال المباشر بالحيوانات في المناطق الموبوءة بإنفلونزا الطيور.

- احذر ملامسة الأسطح الملوثة بفضلات الحيوانات.

- الابتعاد عن الحيوانات الميتة أو المريضة، وحتى الطيور البرية.

- ضرورة الإبلاغ عن الحيوانات النافقة.

- المواظبة على غسل اليدين بشكل متكرر. 

- تجنب تناول الحليب الخام والبيض واللحوم النيئة.

- اتباع الممارسات الجيدة الأخرى المتعلقة بسلامة الأغذية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: إنفلونزا الطيور أعراض إنفلونزا الطيور إنفلونزا الطیور الصحة العالمیة

إقرأ أيضاً:

وزارة الصحة ووقاية المجتمع تَحثّ المسافرين للحج إلى أخذ تطعيم الإنفلونزا واتباع كافة الإرشادات والاحتياطات الصحية

 

دعت وزارة الصحة ووقاية المجتمع المسافرين لأداء مناسك الحج إلى أخذ تطعيم الإنفلونزا وتلقي التطعيمات اللازمة، والتأكد من تلقي جميع الجرعات الأساسية المطلوبة، قبل السفر ب 15 يوم لضمان فعالية اللقاح وتوفير المناعة الكافية للوقاية، والتأكد من تسجيل الجرعات المأخوذة في بطاقة التطعيمات الدولية من قبل المراكز الصحية المعتمدة، واتباع كافة الإرشادات والاحتياطات الواجب اتخاذها قبل وأثناء السفر، وذلك في إطار حرصها على صحة وسلامة الحجاج من الأمراض المعدية أثناء الحج وبعد عودتهم.
كما أكدت الوزارة أن التطعيم إلزامي وحثّت على زيارة المركز الصحي قبل مغادرة الدولة بفترة كافية، ولا سيما للمصابين بالأمراض المزمنة، والحرص على توفر كمية كافية من الأدوية، والتأكد من أخذ جميع التحصينات اللازمة والموصي بها، وممارسة بعض التمرينات الرياضية بصفة منتظمة. مشيرة إلى توفر التطعيمات في جميع المراكز الصحية المعتمدة.
صحة وسلامة الحجاج أولوية
أكد سعادة الدكتور حسين عبد الرحمن الرند، الوكيل المساعد لقطاع الصحة العامة، على أهمية تلقي الحجاج المتوجهين من دولة الإمارات التطعيم ضد الإنفلونزا كجزء من الاستعدادات الصحية لموسم الحج. وأشار إلى أن هذا الإجراء يحقق حماية صحتهم وضمان سلامة المجتمع من الأمراض المعدية التي قد تنتشر في التجمعات الكبيرة مثل موسم الحج.

وأضاف الدكتور الرند أن الوزارة تولي اهتماماً خاصاً بالفئات الأكثر عرضة للخطر مثل المصابين بالأمراض المزمنة، وكبار السن، والنساء الحوامل والمرضعات. وأوضح أن التنسيق يتم على أعلى المستويات بين مختلف مؤسسات الدولة لضمان توفير بيئة صحية آمنة للحجاج، بما يمكنهم من أداء مناسك الحج دون التعرض لأي مشاكل صحية.
ولفت الدكتور الرند إلى أن إطلاق حملة تطعيم الحجاج ضد الإنفلونزا يأتي في إطار السياسة الوطنية للتحصينات، التي تهدف إلى الحد من انتشار الأمراض المعدية وتقليل مضاعفاتها. وأشار إلى أن هذه الحملة ستساهم في تحسين قدرة النظام الصحي على الاستجابة للأمراض التنفسية وتعزيز آليات الرصد الصحي، مما يعزز من نتائج المؤشر الاستراتيجي لنسبة التغطية بالتطعيمات وفق المعايير العالمية.
التطعيمات أنجح التدابير الوقائية
وأوضحت الدكتورة ندى المرزوقي مدير إدارة الصحة العامة والوقاية أهمية اتباع التدابير الوقائية لتجنب المشاكل الصحية أثناء أداء مناسك الحج. ونصحت الحجاج بتجنب الإنهاك الحراري والإجهاد البدني، حيث أن هذه الظروف يمكن أن تزيد من فرص الإصابة بالأمراض. كما شددت على ضرورة الالتزام بنظام تغذية صحي ومتوازن لضمان الحفاظ على الصحة والقدرة على أداء المناسك بشكل مريح وآمن.
وأكدت الدكتورة المرزوقي أن التطعيمات تعتبر من أكثر التدابير الوقائية فعالية وأماناً، مشيرة إلى أن الوزارة تحثّ جميع الحجاج على تلقي التطعيمات الأساسية والاختيارية قبل السفر. والتي تشمل التهاب السحايا، والإنفلونزا الموسمية، والمكورات الرئوية، وتتوفر اللقاحات في المراكز الصحية المنتشرة على نطاق واسع في الدولة.


مقالات مشابهة

  • جائزة لوزارة الصحة في جنيف تقديراً لجهودها الخاصة في برنامج خطوة خطوة
  • ظهور إصابة جديدة بمرض إنفلونزا الطيور في أمريكا
  • الصحة العالمية: إصابة 7.6 مليون شخص حول العالم بحمى الضنك خلال 2024
  • 7 معلومات عن لقاح mRNA المنتظر.. يحمي البشر من خطر إنفلونزا الطيور
  • صلاح الدين.. تحذير للمواطنين بعد تسجيل إصابة بمرض إنفلونزا الطيور (وثيقة)
  • ‎تسجيل أول إصابة بإنفلونزا الطيور في صلاح الدين
  • صلاح الدين تسجل أول إصابة بإنفلونزا الطيور وتفرض حجراً صحياً على إحدى مناطقها
  • بعد اكتشاف طريقة علاج مبتكرة.. هل تختفي الإنفلونزا للأبد؟
  • وزارة الصحة تدعو الحجاج إلى أخذ تطعيم الإنفلونزا والتطعيمات اللازمة
  • وزارة الصحة ووقاية المجتمع تَحثّ المسافرين للحج إلى أخذ تطعيم الإنفلونزا واتباع كافة الإرشادات والاحتياطات الصحية