كشفت بيانات رسمية أن البنك المركزي المصري سحب سيولة لدى البنوك العاملة بقيمة 1.050 تريليون جنيه ( نحو 21.3 مليار دولار)، للمرة الأولى في تاريخه، ضمن نظام الودائع المربوطة، وهو ما أثار تساؤلا واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي حول الهدف من هذه الخطوة وكيف سيسدد البنك عوائد هذه السيولة الضخمة.

وقام البنك المركزي المصري بأكبر عمليه سحب سيوله في تاريخه من البنوك خلال العطاء الأسبوعي يوم الثلاثاء، بعائد 27.

75%، وذلك بعد شهر واحد من استحداث نظام جديد لعطاء السيولة الأسبوعي يقتضي قبول كل طلبات البنوك المقدمة، وعدم الاعتماد على نظام التخصيص الذي كان قائما من قبل.

ويقوم البنك المركزي المصري بعمليات ربط ودائع لفترة زمنية محددة (الودائع المربوطة) عبر مزادات العطاء أو مزادات الودائع بهدف امتصاص فائض السيولة الهيكلي لدى الجهاز المصرفي المصري، وخفض حجم المعروض النقدي من الجنيه، بالإضافة لتحجيم التضخم.

وشارك في مزادات الودائع الأخير للبنك المركزي المصري 32 بنكا، وتم تحديد تاريخ استحقاق تلك الودائع في 21 أيار/ مايو 2024، وبلغ معدل التخصيص 100بالمئة، لمزايدة المركزي المعروضة بقيمة 1.050 تريليون جنيه.

وقال خبراء اقتصاد إن حجم السيولة التي سحبها البنك المركزي المصري من البنوك هي الأضخم في تاريخ القطاع المصرفي، وتأتي في إطار خطة مكافحة التضخم، ورجحوا أن يكون ذلك بطلب من صندوق النقد الدولي، فيما تساءل آخرون عن طرق سداد البنك المركزي عن الفائدة الضخمة لهذه السيولة والتي تقدر بأكثر من 270 مليار جنيه.


— Mostafa Abdelsalam مصطفى عبد السلام (@mossalam1233) May 15, 2024

  — Ahmed kotb محلل فى اسواق المال (@Ahmedkobt) May 16, 2024


— Mahmoud Hussien (@MahmoudHussien_) May 14, 2024


— Mohamed Elsalamony (@Mohamed60010671) May 15, 2024


— ????????❤????????Nany Shehab???????????????????? (@ShehabNany) May 15, 2024


ويجري البنك المركزي المصري نوعين من مزادات الودائع، عملية رئيسية أسبوعية ثابتة السعر، وعمليات ذات آجال أطول بعائد متغير مرتبط بمعدل عائد الكوريدور، ويتم إجراء العملية الرئيسية عن طريق تقديم البنوك للعطاءات بسعر عائد ثابت، المعلن من قبل لجنة السياسة النقدية، ويعلن البنك المركزي المصري عن حجم العملية في اليوم السابق لتنفيذها.

ويعلن البنك المركزي المصري الاثنين من كل أسبوع عن عملية الإيداع الرئيسية ذات أجل أسبوع بمعدل عائد السياسة النقدية – متوسط الكوريدور – ويتم عقد المزاد في اليوم التالي والتخصيص تناسبيا بين مقدمي العطاءات في المزاد.

ويُسمح لجميع البنوك العاملة في مصر والتي تخضع لإشراف البنك المركزي المصري بالاشتراك في عطاءات عمليات السوق المفتوحة.



المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي اقتصاد اقتصاد دولي اقتصاد عربي اقتصاد عربي المصري السيولة البنك المركزي المصري فائض السيولة مصر البنك المركزي المصري السيولة فائض سيولة المزيد في اقتصاد اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد اقتصاد اقتصاد سياسة سياسة اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة البنک المرکزی المصری

إقرأ أيضاً:

المركزي المصري يعلن تعطيل العمل بكافة البنوك بهذا التوقيت

أعلن البنك المركزي المصري، اليوم الثلاثاء، تعطيل العمل بكافة البنوك العاملة بالسوق المصرية اعتبارًا من يوم الأحد الموافق 16 يونيو 2024 حتى يوم الخميس الموافق 20 يونيو 2024، بمناسبة وقفة عرفات وعيد الأضحى المبارك للعام الهجري 1445 هـ.

وقال المركزي في بيان: إن البنوك العاملة في مصر ستستأنف عملها صباح يوم الأحد الموافق 23 يونيو 2024.

اقرأ أيضاًرئيس معهد النمو الاقتصادي بالهند يشيد بتوقيت انعقاد ملتقى بنك التنمية الجديد في مصر

رئيس بنك التنمية الجديد: ملتزمون بدعم مصر بكافة آليات التعاون

مقالات مشابهة

  • تحليل: أربعة سيناريوهات لقرارات المركزي اليمني في عدن
  • توضيح جديد من البنك المركزي في عدن بشأن حظر التعامل مع البنوك الـ 6 في صنعاء
  • تعرف على موعد إجازة البنوك في عيد الأضحى المبارك
  • عاجل:- البنك المركزي يعلن إجازة البنوك لعيد الأضحى 2024
  • عاجل| المركزي المصري يحدد آخر موعد لعمل البنوك قبل إجازة عيد الأضحي
  • المركزي المصري يعلن تعطيل العمل بكافة البنوك بهذا التوقيت
  • «المركزي» يعلن موعد إجازة البنوك في عيد الأضحى
  • البنك المركزي يسحب سيولة بقيمة 929.8 مليار جنيه بعطاء السوق المفتوحة
  • المركزي المصري يسحب ثالث أكبر فائض سيولة في عطاء الودائع بمعدل ثابت
  • البنك المركزي المصري اليوم: انخفاض عدد البنوك ذات الأهمية النظامية