الجديد برس:

قالت وكالة أمريكية، إن أسباب مغادرة رئيس الحكومة اليمنية الموالية للتحالف، أحمد عوض بن مبارك لمدينة عدن وتوجهه نحو الخارج، هو ملف الكهرباء الذي فتحه بن مبارك ليفتح بذلك الصراع مع المجلس الانتقالي الجنوبي المستفيد من هذا الملف.

ونقلت كالة “أسيوشييتد برس” عن مسؤول رفيع في حكومة بن مبارك، أن الشركات التابعة لقيادات المجلس الانتقالي غضبت من قرار رئيس الحكومة أحمد بن مبارك بشأن فتح باب مناقصات معلنة لشراء الوقود لتموين محطات الطاقة الكهربائية وهو ما تحتكره الشركات التابعة لقيادات الانتقالي.

الوكالة الأمريكية أشارت إلى أن شركات قيادات الانتقالي تخشى من فقدانها خسارة الفوائد المضاعفة التي تتحصلها لقاء احتكار توفير وقود محطات الطاقة.

وحالياً يحتدم الخلاف بين بن مبارك والانتقالي بقوة حول هذا الملف، وفي دليل على ما يحدث استشهدت الوكالة الأمريكية برفض تفريغ حمولة سفينة متواجدة في ميناء عدن قبل استلام المبلغ مقدماً وهي مناورة من قبل قيادات الانتقالي أرادت من خلالها الضغط على بن مبارك للتراجع عن فتح باب مناقصات الوقود العامة لإبقائها تخضع لاحتكار شركات الانتقالي.

وفي وقت سابق، قال بن مبارك بأن الإجراءات السابقة لمعالجة ملف الكهرباء كانت “فزعات”، مشيراً إلى أن الدولة أنفقت ألف مليار ريال على الكهرباء العام الماضي منها 775 مليار لوقود المحطات.

ولفت إلى أن هناك من يستغل معاناة الناس للضغط على رئيس الحكومة كي يسمح باستمرار شراء الوقود بالأمر المباشر.

وأشار إلى أنه أول ما بدأ من نقطة تشكيل لجنة المناقصات حتى لا يستمر الفساد، لافتاً إلى أن تشكيل لجنة المناقصات وفر الكثير من الأموال بدلا من إهدارها في الشراء المباشر وعمليات الفساد، على حد قوله.

وجدد مطالبته للمواطنين بالصبر لوضع حلول ومعالجات جذرية في مجال الكهرباء.

كما اتهم بن مبارك، رئيس الحكومة السابق معين عبدالملك بإختلاس ملايين الدولارات من قيمة وقود محطات الكهرباء.

وقال بن مبارك في مقابلة تلفزيونية مع قناة “اليمن” التابعة للحكومة، إن ما تم انفاقه العام الماضي قيمة وقود للكهرباء بلغ تريليون و10 مليارات ريال، أي ما يعادل مليار دولار.

وأضاف أن معين عبدالملك تعاقد لتوريد الطن الواحد من وقود محطات الكهرباء بقيمة 1200 دولار، فيما قيمته الحقيقية 750 دولاراً، أي بفارق 450 دولاراً في الطن الواحد.

وحمّل بن مبارك معين عبدالملك مسؤولية إهدار مليارات الريالات على مشاريع وهمية ومؤقتة في أحسن الأحوال من أجل الحصول على عمولات ونسب.

المصدر: الجديد برس

كلمات دلالية: رئیس الحکومة بن مبارک إلى أن

إقرأ أيضاً:

الانتقالي: التلكؤ في في خوض المعركة الاقتصادية سيمثل ضربة للشراكة القائمة

حذرت هيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي، من التلكؤ في خوض المعركة الاقتصادية ضد مليشيا الحوثي الإرهابية، مؤكدة أنه لن يكون مرفوضاً فقط بل سيمثل ضربة حقيقية للشراكة القائمة.

جاء هذا التحذير في الاجتماع الدوري لهيئة الرئاسة برئاسة رئيس المجلس عيدروس قاسم الزُبيدي، وبحضور وزراء المجلس في الحكومة ورؤساء الهيئات المساعدة.

واستعرضت الهيئة في مستهل اجتماعها المستجدات على الساحة الوطنية، بما في ذلك ما تم إنجازه في آلية التنفيذ المزمنة للمصفوفة المنبثقة عن الاجتماع الاستثنائي لمجلس الوزراء، الذي ترأسه الزُبيدي الأسبوع الماضي، مشددة على سرعة الإنجاز، والبدء بالتنفيذ الفوري للجوانب المرتبطة بالحياة المعيشية للمواطنين، وفي مقدمتها الكهرباء.

ودعت الهيئة مجلس القيادة الرئاسي والحكومة إلى سرعة إنفاذ قرارات البنك المركزي عدن، والقرارات الوزارية الأخيرة في الجانب الاقتصادي، واستكمال نقل مؤسسات وأجهزة الدولة إلى العاصمة عدن.

وفي الشأن السياسي، أكدت الهيئة على ما جاء في كلمة الزُبيدي في افتتاح الاجتماع العام الثاني لهيئة التشاور والمصالحة، والذي أكد فيها على التمسك بالإطار التفاوضي الخاص بقضية شعب الجنوب، الذي اتفقت عليه جميع الأطراف المشاركة في المشاورات التي رعاها مجلس التعاون لدول الخليج العربي في العاصمة السعودية الرياض، معتبرة هذا الإطار منطلقًا أساسيًا يتناسب مع جوهر القضية، ويُلبي تطلعات شعب الجنوب.

كما استعرضت الهيئة المستجدات المتعلقة ببعض التحركات المطالبة بفتح المنافذ المؤدية إلى المناطق الخاضعة لسيطرة مليشيا الحوثي الإرهابية، وأكدت الهيئة دعمها لتصريحات وزير الدفاع الفريق الركن محسن الداعري، التي شدد فيها على أن إجراءات فتح الطرقات يجب أن يسبقها وقف شامل لإطلاق النار وتشكيل لجان رسمية لتنفيذ الإجراءات بعيدًا عن العشوائية.


مقالات مشابهة

  • رئيس الوزراء يبشر بإيقاف التدهور في أسعار العملة الوطنية ودفع مرتبات موظفي الدولة وتحسين خدمات الكهرباء
  • مغادرة المنخرطين تكبد شركات التأمين 400 مليار
  • ”القول ما قالت عدن”..المتحدث باسم المجلس الانتقالي: عدن صامدة في وجه التلاعب الحوثي
  • الحكومة تكشف حقيقة إيقاف تخفيف أحمال الكهرباء خلال إجازة عيد الأضحى.. فيديو
  • ما موقف سداد مستحقات الكهرباء لدى الوزارات والجهات؟ الحكومة تكشف التفاصيل
  • الانتقالي يرفض فتح الطرقات بين الشمال والجنوب ويهدد بالانسحاب من المجلس الرئاسي وحكومته
  • الكرملين: استهداف منشآت الطاقة في أوكرانيا لعرقلة المنشآت العسكرية
  • الانتقالي: التلكؤ في في خوض المعركة الاقتصادية سيمثل ضربة للشراكة القائمة
  • الرئاسة تكشف تفاصيل لقاء السيسي مع رئيس المجلس الأوروبي
  • أزمة جديدة تعصف بحكومة عدن والانتقالي يهدد بالإنسحاب